بابُ اللَّفِيْف
ما أوَّلُه الألف
أثَّ الشَّعْرُ يَؤُثُّ أَثَاثَةً؛ وهو أَثِيْثٌ: أي مُلْتَفٌّ كَثِيْرٌ، وكذلكَ النَّبَاتُ. وشَجَرَةٌ أثَّةٌ وأثِيْثَةٌ: جَثْلَةٌ. ورَوْضَةٌ أَثَّاثَةٌ ومَأْثُوْثَةٌ.
وتَأَثَّثَ فلانٌ: أصَابَ رِيَاشاً وخَيْراً.
والأَثَاثُ: أنْوَاعُ المَتَاعِ، وجَمْعُه آثَاثٌ وأَيِثَّةٌ وأُثُثٌ. وقيل: كَثْرَةُ المالِ.
وكُلُّ شَيْءٍ وَطَّأْتَه فقد أَثَّثْتَه تَأْثِيْثاً.
وأثَى فلانٌ على فلانٍ يَأْثي إثَاوَةً وأَثَاءً: إذا نَمَّ عليه وسَعى به.
والمُؤاثي: المُخَاصِمُ.
والإِثَايَةُ: السِّعَايَةُ، وكذلكَ الإِثَاوَةُ.
والائْتِثَاءُ: العَطَشُ. والمُؤْتَثي: الذي يَأْكُلُ فَيُكْثِرُ ثُمَّ يَعْطَشُ فلا يَرْوى.
والأُثَيَّةُ: جَمَاعَةُ من النّاسِ.
والإِثَاءُ: الحِجَارَةُ.
والأَثَاثي: الأَثَافي.
ما أوَّلُه الثَّاء
الثَّأى: آثَارُ الجُرْحِ. وخَرْمُ مَوَاضِعِ الخَرْزِ، يُقال: أثْأَيْتُ خُرْزَةَ الأدِيْمِ أُثْئِيْها.
وعَظُمَ الثَّأى بَيْنَهم.
والثَّأْوُ: الضَّعْفُ والرَّكَاكَةُ.
والثَّأى من الأوْرَامِ: شَرٌّ من الضَّوَاةِ.
والثَّأْوَةُ: بَقِيَّةٌ قَلِيْلَةٌ من كَثِيْرٍ.
والثَّأْوَةُ: النَّعْجَةُ الهَرمَةُ.
والثَّوَاءُ: طُوْلُ الإِقَامَةِ، ثَوى يَثْوِي. والمَقْبُوْرُ يُقال: ثَوَى. والمَثْوى: المَوْضِعُ. وأنْزَلَني فأثْوَاني ثَوَاءً حَسَناً. والثِّيَّةُ: الثَّوَاءُ بِمَنْزِلَةِ الطِّيَّة، وكذلك الثِّوَايَةُ.
وأكْرِمي مَثْوَاه: اي مَقَامَه. ورَبُّ البَيْتِ: أبو مَثْوَايَ، وأُمّث مَثْوَايَ: للرَّبَّةِ.
والثَّوِيَّةُ: امْرَأَةُ الرَّجُلِ الذي يَثْوي إليها.
والثَّوِيُّ: البَيْتُ في جَوْفِ البَيْتِ. وقيل: البَيْتُ المُهَيَّأُ للضَّيْفِ. وقيل: الضَّيْفُ نَفْسُه.
والثُّوَيَّةُ: مَوْضِعٌ إلى جَانبِ الكُوفَةِ.
وثَأْيَةُ الجَزُوْرِ: مَنْحَرُها. وقيل: هو البَيْتُ الذي يُوَلَّدُ فيه الغَنَمُ ويُجْمَعُ فيه البَهْمُ. وقيل: المَحَلَّةُ التي يَكُوْنُ فيها مَتَاعُ السَّفْر والصَّيَّادُوْنَ يَأْوُوْنَها. وقيل: المَثْوى الخَبِيْثُ، ومنه ثَايَةُ الضَّبُعِ، ويَقُوْلُونَ: قَبَحَ اللهُ ثَايَتَكَ.
ولفُلانِ ثَايَةٌ: أي غَنَمٌ صالِحَةٌ لَيْسَتْ بقَلِيْلَةٍ، وجَمْعُها ثَايٌ.
والثَّأْيَةُ أيضاً: حِجَارَةٌ قَدْرُ قِعْدَةِ الرَّجُلِ.
والثُّوَّةُ: مِثْلُ الصُّوَّةِ وهي العَلَمُ في الأرْضِ. وواحِدَةُ الثُّوى وهي خِرَقٌ تُجْمَعُ كهَيْئَةِ الكُبَّةِ على الوَتِدِ فيُمْخَضُ عليها السِّقَاءُ. وخِرَقُ القِدْرِ أيضاً.
والثَّأْثَأَةُ: الحَبْسُ والإِبْطَاءُ.
وثَأْثَأْتُ غَضَبَه: أطْفَأْته.
وثَأْثَأْتُ عن القَوْمِ: دَفَعْت عنهم.
وفي دُعَاءِ التَّيْسِ لِيَنْزُوَ: ثَأْثَأْ.
ما أوَّلُه الواو
إذا أصَابَ العَظْمَ وَصْمٌ دُوْنَ الكَسْرِ قيل: أصَابَه وَثْءٌ ووَثَاءَةٌ. ووَثِئَتْ يَدُه فهي مَوْثُوْءَةٌ.
وأوْثى الرَّجُلُ: إذا انْكَسَرَ به مَرْكَبُه من حَيْوانٍ أو سَفِيْنَةٍ.
والوُثى: الأوْجَاعُ.
والمِيْثَاءَةُ: المِرْزَبَّةُ؛ لأنّها تَثَأْ رَأْسَ الوَلَدِ أي تُشَعِّثُه.
والوَثْوَاثُ: العاجِزُ الضَّعِيْفُ. والوَثْوَثَةُ: الضَّعْفُ.
ووِثَاءُ الجُرْحِ ومِثَاؤه: واحِدٌ.