23959. الدخنان1 23960. الدخنة1 23961. الدخنس1 23962. الدَّخْنَسُ1 23963. الدخوس1 23964. الدُّخُول123965. الدَّخُول1 23966. الدخول1 23967. الدُّخول1 23968. الدَّخَى1 23969. الدخى1 23970. الدخياء1 23971. الدخيس1 23972. الدَّخِيسُ1 23973. الدّخيل1 23974. الدخيل1 23975. الدَّخِيلُ1 23976. الدَّدُ1 23977. الدَّد1 23978. الدَّدَا1 23979. الددا1 23980. الددان1 23981. الدَّدِدُ1 23982. الددن1 23983. الدَّدَنُ1 23984. الدّرّ1 23985. الدَّرُّ1 23986. الدرء2 23987. الدَّرْء1 23988. الدرابج1 23989. الدرابزين1 23990. الدرابس1 23991. الدرابكة1 23992. الدرَابِنَةُ1 23993. الدَّرابِنَةُ1 23994. الدراج1 23995. الدَّرّاجُ1 23996. الدراجة1 23997. الدَّرّاجيّة1 23998. الدرارة1 23999. الدراعة1 24000. الدُّرافِصُ1 24001. الدُرَافِصُ1 24002. الدَّرَّاقُ1 24003. الدُّرَاقِنُ1 24004. الدُّراقِنُ1 24005. الدراقن1 24006. الدرام1 24007. الدراما1 24008. الدرامة1 24009. الدرامج1 24010. الدرانة1 24011. الدُّرَانِجُ1 24012. الدُّرانجُ1 24013. الدُّرانِسُ1 24014. الدراهس1 24015. الدَّرَاهِم الْمُرْسلَة...1 24016. الدَّرَاهم المُرْسَلة...1 24017. الدراهم المصرورة1 24018. الدراية1 24019. الدَّرْب1 24020. الدَّرْبُ2 24021. الدرب1 24022. الدرباس1 24023. الدِّرْباسُ1 24024. الدربان1 24025. الدربانية1 24026. الدربة2 24027. الدَّرْبَجَةُ1 24028. الدَّرْبَصةُ1 24029. الدربكة1 24030. الدرْبَلَةُ1 24031. الدَّرْبَلَةُ1 24032. الدرة1 24033. الدِّرَّة1 24034. الدرة البيضاء1 24035. الدَّرْثَعُ1 24036. الدرج2 24037. الدَّرَج1 24038. الدّرجة1 24039. الدَّرَجةُ1 24040. الدرجَة3 24041. الدرجة1 24042. الدرجة والدقيقة1 24043. الدُّرْجُعُ2 24044. الدَّرْجَلَةُ2 24045. الدِّرْحابَةُ1 24046. الدُّرَخْبِيْلُ1 24047. الدُّرَخْبيلُ1 24048. الدُّرَخْبِينُ1 24049. الدُّرَخْمِلَةُ1 24050. الدّرخمي1 24051. الدُّرَخْمِيْلُ1 24052. الدُّرَخْمينُ1 24053. الدُّرَخْمِينِ 1 24054. الدَّرَدُ1 24055. الدرداب1 24056. الدردار1 24057. الدرداق1 24058. الدُّرْداقِسُ2 Prev. 100
«
Previous

الدُّخُول

»
Next
الدُّخُول: فِي الشَّيْء هُوَ الِانْتِقَال من خَارجه إِلَى دَاخله وَله فروع فِي الْفِقْه.
دُخُول اللَّام على البيع وَأَمْثَاله وعَلى الدُّخُول ونظائره وعَلى الْعين: مَذْكُور فِي الْفِقْه وَالْمرَاد بِدُخُول اللَّام على هَذِه الْأُمُور تعلقهَا بهَا وباللام لَام الِاخْتِصَاص. فَإِن قيل: إِرَادَة التَّعَلُّق بِالدُّخُولِ يأباها الْعين وتعديته بعلى - أما الأول: فَلِأَن حرف الْجَرّ لَا يتَعَلَّق إِلَّا بِالْفِعْلِ أَو بِمَا فِيهِ معنى الْفِعْل ورائحته وَالْعين كَالثَّوْبِ مثلا فِي قَوْلنَا: إِن بِعْت ثوبا لَك لَيْسَ بِفعل وَلَا فِيهِ معنى الْفِعْل ورائحته فَلَا يَصح تعلق اللَّام بِهِ. وَأما الثَّانِي: فَلِأَن التَّعَلُّق لَا يتَعَدَّى بعلى. قُلْنَا المُرَاد بالتعلق هَا هُنَا التَّعَلُّق الْمَعْنَوِيّ سَوَاء كَانَ هُنَاكَ تعلق لَفْظِي أَيْضا كَمَا فِي البيع وَالدُّخُول أَولا كَمَا فِي الْعين فَإِن تعلق اللَّام بِالثَّوْبِ فِي الْمِثَال الْمَذْكُور من حَيْثُ الْمَعْنى فَقَط وَيجوز تَعديَة التَّعَلُّق بملاحظة معنى الِاعْتِمَاد وتضمينه. وَيُمكن أَن يُرَاد بِدُخُول اللَّام على البيع وَالدُّخُول مثلا دُخُولهَا على اسْم بِنَاء على تعلقهَا بِفعل مُشْتَقّ من البيع وَالدُّخُول مثلا وبدخولها على الْعين دُخُولهَا على اسْم بِنَاء على تعلقهَا بِأَمْر هُوَ صفة للعين - وَفِي الْعَيْنِيّ شرح كنز الدقائق فِي شرح قَوْله وَدخُول اللَّام على البيع وَالشِّرَاء الخ.
وَاعْلَم أَولا أَن اللَّام لَا تَخْلُو إِمَّا أَن تدخل على فعل يملك بِالْعقدِ وتجري فِيهِ النِّيَابَة كَالْبيع وَالشِّرَاء. أَو تدخل على فعل لَا يملك بِهِ وَلَا تجْرِي فِيهِ النِّيَابَة كدخول الدَّار وَضرب الْغُلَام. أَو تدخل على عين كَالثَّوْبِ فَهَذِهِ ثَلَاثَة أَقسَام فَفِي الْقسم الأول يكون اللَّام لاخْتِصَاص الْفِعْل بالمحلوف عَلَيْهِ حَتَّى لَو قَالَ إِن بِعْت لَك ثوبا فَعَبْدي حر أَو امْرَأَتي طَالِق لَا يَحْنَث حَتَّى يَبِيع لَهُ ثوبا بأَمْره لِأَن معنى إِن بِعْت لَك ثوبا إِن بِعْت لَك ثوبا بوكالتك وأمرك فَإِذا بَاعه بأَمْره يَحْنَث سَوَاء كَانَ الثَّوْب ملكه أَو لَا حَتَّى لَو دين الْمَحْلُوف عَلَيْهِ ثَوْبه فَبَاعَهُ الْحَالِف بِغَيْر علمه لَا يَحْنَث. وَفِي الْقسمَيْنِ الْأَخيرينِ تكون اللَّام لاخْتِصَاص الْعين بالمحلوف عَلَيْهِ حَتَّى لَو قَالَ فِي الْقسم الثَّانِي إِن دخلت لَك دَارا فَعَبْدي حر. أَو قَالَ فِي الْقسم الثَّالِث إِن بِعْت ثوبا لَك فَعَبْدي حر لَا يَحْنَث حَتَّى يكون الدَّار أَو الثَّوْب ملكا للمحلوف عَلَيْهِ سَوَاء أمره الْمَحْلُوف عَلَيْهِ بذلك أَو لم يَأْمُرهُ وَإِنَّمَا كَانَ كَذَلِك لِأَن اللَّام للاختصاص وَأقوى وجوهه الْملك فَإِذا جَاوَزت الْفِعْل أوجبت ملكه دون الْعين إِن كَانَ ذَلِك الْفِعْل من الْقسم الأول وَإِن كَانَ من الْقسم الثَّانِي لَا يُفِيد ملك الْفِعْل لاستحالته ويفيد ملك الْعين لِأَن معنى قَوْله إِن دخلت لَك دَارا إِن دخلت دَارا مَمْلُوكَة لَك وَكَذَلِكَ إِذا جَاوَزت الْعين كَمَا فِي الْقسم الثَّالِث فَإِنَّهُ يُوجب ملك الْعين مُطلقًا لِأَن الْأَعْيَان كلهَا تملك انْتهى.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.