20806. الحذية1 20807. الحذير1 20808. الحذيم1 20809. الحِرُ1 20810. الحر1 20811. الحرّ120812. الْحر2 20813. الحَرُّ1 20814. الحَرُّ1 20815. الحرا1 20816. الْحِرَابَة1 20817. الحراث2 20818. الحراثة1 20819. الحِرَارُ1 20820. الحرار1 20821. الْحرار1 20822. الْحَرَارَة2 20823. الحرارة2 20824. الحراري1 20825. الحراريات1 20826. الحَرازِجُ1 20827. الحِراسة1 20828. الحراسة1 20829. الحَرَاسِيْنُ1 20830. الحَراشِنُ1 20831. الحراض1 20832. الحراضة1 20833. الحرافة1 20834. الحَرافِدُ1 20835. الحَرَافِذُ1 20836. الحراق2 20837. الحراقة2 20838. الحراك1 20839. الْحَرَام2 20840. الحرام1 20841. الحَرَام2 20842. الحرامي1 20843. الحَرامِيّةُ1 20844. الحُرَّانِ1 20845. الحراوة1 20846. الحَربُ1 20847. الحَرْبُ1 20848. الْحَرْب1 20849. الحرب2 20850. الحرباء1 20851. الحِرْبَاجُ1 20852. الحربة1 20853. الحُرْبُث1 20854. الحُرْبُثُ1 20855. الحُرْبُجُ1 20856. الحِرْبِشُ2 20857. الحَرْبِيَّةُ1 20858. الْحرَّة1 20859. الحرَّةُ الرَّجْلاء...1 20860. الحَرْتُ1 20861. الحرتة1 20862. الحَرْتَكُ2 20863. الحَرْث1 20864. الحَرْثُ1 20865. الْحَرْث1 20866. الحرث1 20867. الحرج1 20868. الحَرَج1 20869. الحَرَجُ1 20870. الْحَرج1 20871. الحرجة1 20872. الحَرْجَفُ1 20873. الحرجف1 20874. الحُرْجُلُ2 20875. الحُرْجُلَّةُ1 20876. الحرجلة1 20877. الحرجوج1 20878. الحرد2 20879. الحَرَدُ1 20880. الحَرْدَبُ1 20881. الحَرْدَمَةُ2 20882. الحِرْدَوْنُ1 20883. الحِرْذَوْنِ1 20884. الحِرْذَوْنُ1 20885. الْحِرْز2 20886. الحِرْزُ1 20887. الحِرز1 20888. الحرز1 20889. الحرزة1 20890. الحَرْزَقَةُ1 20891. الحرس2 20892. الحِرْسِمُ1 20893. الحرسي1 20894. الحرش1 20895. الحرشاء1 20896. الحَرْشَفُ1 20897. الحرشف1 20898. الحرص2 20899. الْحِرْص1 20900. الحِرص1 20901. الحِرْصُ1 20902. الحرصة1 20903. الحِرْصِيَاَنَ1 20904. الحرصيان1 20905. الحَرَضُ1 Prev. 100
«
Previous

الحرّ

»
Next
الحرّ:
[في الانكليزية] Deliverance freeing ،emancipation
[ في الفرنسية] Delivrance ،affranchissement ،liberation
بالفتح والتشديد لغة الخلوص. وشرعا خلوص حكمي يظهر في الآدمي لانقطاع حق الغير عنه، والحرية بالضم مثله. والحرّ بالضم لغة من الحرّ بالفتح، ويقابله الرقيق، ويقابل الحرّ والحرية الرق. هكذا صرح في جامع الرموز. وفي مجمع السلوك والحرية عند السالكين انقطاع الخاطر من تعلق ما سوى الله تعالى بالكلية، إذا، فالعبد يصل إلى مقام الحرية حينما لا يبقى فيه غرض دنيوي، أو لم يعد له ميل للدنيا والآخرة (زهد في الآخرة) وما ذلك إلّا لأنّك أنت مقيّد لوقتك وهو مقيّد بالروح.

وفي الإنسان الكامل يقول: الحرّ هو الذي بثمانية أشياء يكمل: الأقوال والأفعال والمعارف، والأخلاق الحسنة والتّرك، والعزلة والقناعة والفراغ. فإن توفرت الأربعة الأولى لدى أحد الأشخاص فذلك يقال له: البالغ. لا الحرّ. والأحرار فرقتان: فرقة آثرت الخمول والاحتراز عن الاختلاط بأهل الدنيا وقبول هداياهم. ويعلمون أنّ صحبة أهل الدنيا تزيد في التفرقة أي التشتّت. وبعضهم ينظر بعين التسليم والرضا ويعلمون أنّ الإنسان عند ما يواجه أمرا نافعا، ولو كان في نظره ضارا وَعَسى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ. فإذا يتساوى عندهم الاختلاط بالناس أو العزلة عنهم، وكذلك قبول هداياهم أو ردّها.

ثم اعلم بأنّ بعض الملاحدة يقولون: متى وصل العبد إلى مقام الحرّية تزول عنه صفة العبودية وهكذا كفر، لأنّ العبودية لم تزل عن مولانا رسول الله صاحب الرسالة صلى الله عليه وسلم، فمن ذاك الذي في هذا المقام يتكلّم. نعم. العبد حين يصل إلى مقام الحرية يعتق من العبودية لنفسه، يعني كل ما تطلبه النّفس فهو لا يلبّي طلبها لأنّه مالك لنفسه، ونفسه مطيعة ومنقادة له، وقد زالت مشقّة التكاليف في أداء العبادة، بل يجد هدوء نفسه ونشاطا للعبادة، ويؤدّي العبادات بكل راحة. والحرية نهاية العبودية، فهي هداية العبد عند ابتداء خلقته كذا في مجمع السلوك في بيان الطريق
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.