Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=59473#0c4392
اسْتِعْمَال «أَفْعَل» بمعنى «فَعَّل»
الأمثلة: 1 - أَحَالَ شقاءهم نعيمًا 2 - أَحْفَظَه القرآنَ 3 - أَسْمَى مولوده محمدًا 4 - أَفْرَغَ الإناءَ 5 - القَنَابل المُسِيلة للدموع
الرأي: مرفوضة
السبب: لمجيء «أَفْعَلَ» بمعنى «فَعَّلَ».
الصواب والرتبة:
1 - حَوَّلَ شقاءهم نعيمًا [فصيحة]-أحالَ شقاءهم نعيمًا [صحيحة]
2 - حَفَّظَه القرآنَ [فصيحة]-أَحْفَظَه القرآنَ [صحيحة]
3 - أَسْمَى مولوده محمدًا [فصيحة]-سَمَّى مولوده محمدًا [فصيحة]
4 - أَفْرَغَ الإناءَ [فصيحة]-فَرَّغَ الإناءَ [فصيحة]
5 - القنابل المُسِيلة للدموع [فصيحة]-القنابل المُسَيِّلة للدموع [فصيحة]
التعليق: من الثابت أن مجيء «أَفْعَلَ» بمعنى «فَعَّلَ» كثير في لغة العرب، كقول اللسان: أفرغتُ الإناءَ وفرَّغته: إذا قلبتُ ما فيه، وقول التاج: «سيَّله: أساله»، كما أنَّ مجمع اللغة المصري أجاز مجيء «فَعَّل» بمعنى «أَفْعَل» - استنادًا إلى رأي سيبويه- نحو: خبَّر وأخبر، وسمَّى وأسمى، وفرَّح وأفرح، وإذا كان ذلك جائزًا، فإن العكس جائز أيضًا، كما أنَّ وزن «فعَّل» ربما زاد على وزن «أفْعلَ» في الدلالة على الكثرة والمبالغة، كما في أسال وسيَّل، كما أن بعض المعاجم الحديثة أوردت ترادف الصيغتين، كقول الأساسي: «أحالَ الشيءَ: حوَّله».