7302. إظهار الرموز، وإبداء الكنوز...1 7303. إظهار السر المودع، في العمل بالربع...1 7304. إظهار العجائب، من أسطرلاب الغائب...1 7305. إظهار العصر، لأسرار أهل العصر...1 7306. إظهار الفتاوى1 7307. إظهار المضمر17308. إظهار تبديل اليهود والنصارى في التو...1 7309. إظهار نعمة الإسلام، وإشهار نقمة الإ...1 7310. إِعاءُ1 7311. إعارة1 7312. إعانة الإنسان، على أحكام اللسان...1 7313. إعانة الفارض، في تصحيح واقعات الفرا...1 7314. إعتاق1 7315. إِعْتِيَادِيّ1 7316. إعجاز1 7317. إعجاز الإيجاز1 7318. إعجاز البيان، في كشف بعض أسرار أم ا...1 7319. إعجاز القرآن1 7320. إعجاز الناظرين في الخلاف...1 7321. إِعْدَام1 7322. إعراب1 7323. إِعْرَاب اسم «لا» النافية للجنس...1 7324. إِعْرَاب الأسماء الخمسة بحركات مقدّ...1 7325. إِعْرَاب الاسم بعد «سوى»...1 7326. إعراب الحديث1 7327. إِعْرَاب العدد «ثمان» في حالة الرفع...1 7328. إعراب الكافية1 7329. إِعْراب المضارع في جواب لا الناهية...1 7330. إِعْراب الوصف من العدد المركب في حا...1 7331. إِعْراب الوصف من العدد المركب في حا...1 7332. إِعْراب ما بعد ضمير الفصل «هو»...1 7333. إِعْراب نعت اسم «لا» النافية للجنس...1 7334. إعرَاس الرجل1 7335. إِعْرِب1 7336. إِعْرِض1 7337. إعصار1 7338. إِعْصَارٌ1 7339. إعلال1 7340. إعلام الأريب، بحدوث بدعة المحاريب...1 7341. إعلام الأعلام1 7342. إعلام الساجد، بأحكام المساجد...1 7343. إعلام السنن، من شروح صحيح البخاري...1 7344. إعلام المغرور، ببعض أهوال الموت وال...1 7345. إعلام الموقعين، عن رب العالمين...1 7346. إعلام النصر، في أعلام سلطان العصر...1 7347. إعلام الورى1 7348. إعمال1 7349. إعنات1 7350. إغاثة الأمة، بكشف الغمة...1 7351. إغاثة اللهّاج، بفرائض المنهاج...1 7352. إغاثة اللهف، في تفسير سورة الكهف...1 7353. إغاثة اللهفان، في شرح قصيدة البردة...1 7354. إغاثة اللهفان، في مصائد الشيطان...1 7355. إِغْبِرَار1 7356. إغراب شعبة على سفيان، وسفيان على شع...1 7357. إغْرِيل1 7358. إِغْلِظ1 7359. إغماء1 7360. إفادة الخبر بنصه، في زيادة العمر ون...1 7361. إفادة الشيوخ، لطهارة الجوخ...1 7362. إفادة المبتدي المستفيد، في حكم إتيا...1 7363. إفاضة الأنوار، في إضاءة أصول المنار...1 7364. إفاضة الفتاح، في حاشية تغيير المفتا...1 7365. إفاقة السَّكران1 7366. إفتاء1 7367. إفحام المماري، بأخبار تميم الداري...1 7368. إفحام اليهود1 7369. إفراء الأدْواج1 7370. إِفْرَاد خبر «أكثر» و «قليل» أو جمع...1 7371. إفراز النصيب1 7372. إِفْرَازَات1 7373. إفراط1 7374. إِفْرَاغَةُ1 7375. إفرنج1 7376. إفُرَنْجِيّة أو فَرَنْجِيّة...1 7377. إفريز1 7378. إفريقيا1 7379. إِفْرِيقِيَّة1 7380. إفْرِيقية1 7381. إفريقية3 7382. إِفْشِيرَقانُ1 7383. إِفْليج1 7384. إفهام الأفهام، لمعاني عقيدة شيخ الإ...1 7385. إقامة الدلائل، على معرفة الأوائل...1 7386. إقبال تقرير المواكب، في إبطال تسخير...1 7387. إقبال نامه1 7388. إِقْتِرَاح1 7389. إِقْتِصَاد1 7390. إقدار الرائض، على الفتوى في الفرائض...1 7391. إِقْدَامٌ1 7392. إقدام2 7393. إقرار2 7394. إِقْرَارَات1 7395. إِقْضِ1 7396. إِقْطَاعِيَّات1 7397. إِقْفَال1 7398. إِقْلِيبِيّةُ1 7399. إِقْلِيدُ1 7400. إِقْليدس1 7401. إقْلِيم1 Prev. 100
«
Previous

إظهار المضمر

»
Next
إظهار المضمر:
[في الانكليزية] Guessing the missed letters
[ في الفرنسية] Deviner les lettres retranchees
هو عند البلغاء أن يقال شعر على نحو فيضمر أحدهم من ذلك الشعر بعض الحروف، ثم يسأله آخر عن ذلك الحرف الذي أضمره في مصراع البيت الأول والثاني، وهكذا هل يوجد أم لا؟ فيخبر بالإيجاب أو النفي على القاعدة المقرّرة بينهما. ومثال ذلك من كلام مخصوص يعيّن حرفا في خاطره كما في هذا المصراع وهو حرف العين: حديث العشق إلّا مع الحبيب لا تقل فيفترضون واحدا من هذه الحروف، ثم يسألون ويعلم الحرف من هذين البيتين:
لقد بدا ملك الحسن بحسنه وجماله والصولجان الخطي والكرة كأنه نقطة الخال فذهب الوعي من قلبي حين بدا المعشوق وقلت: حفظك الله من خطر الزوال. والقاعدة في هذا هي أن يؤخذ من المصراع الأول عدد واحد من المصراع الثاني اثنين ومن الثالث أربعة ومن الرابع ثمانية، فيصير المجموع لهذه الحروف الأربعة خمسة عشر، وهي مطابقة للمصراع المذكور: فإذا كان الحرف المفروض موجودا في المصراع الأوّل فهو السّين وإن كان في الثاني فهو الخاء وإن يكن في الأول والثاني فهو النون لأنّه مجموع واحد واثنين وثلاثة، والثالث من حرف ذلك المصراع هو النون.
وعلى هذا فقس إلى الآخر. وإليك مثالا آخر من الحروف التي تضمر من معنى أبيات للأسترابادي:
إنّ القضاء النازل قد خجلت روحه من الملك الغازي ظل الخالق من المناهي فقل بصراحة وبدون غروض من أجل الذهب عن حظه بالياقوت الأحمر والذّهب الخالص فالسلاح على صفوف فرسانه هو فيض كلي ومن يكون لائقا لمقابلة صف جيشه الثقيل هو ملاذ من حوادث الدهر وعدوّ للفضّة والذّهب وشرب الخمر مائة مرة يصير فورا/ كذا أنظر إلى معانيه اللطيفة وملاءمة أقواله وألفاظه للمعنى إذا، من البيت الأول يحسبون واحدا ومن الثاني اثنين ومن الثالث أربعة ومن الرابع ثمانية ومن الخامس ستة عشر.

فمثلا: إذا كان الحرف المضمر موجودا في البيت الأول وليس موجودا في بقية الأبيات فالحرف الأول هو ألف. وإذا وصل إلى البيت الأول والخامس وليس في الأبيات الأخرى فالحرف السابع هو القاف طبقا للقاعدة المذكورة في المثال الأول. وإنما الفرق بين المثلين أنه يلاحظ في المثال الأول المصراع وفي الثاني البيت، كذا في مجمع الصنائع.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.