I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani
3196. أسى3 3197. أسي5 3198. أَسَيَ 1 3199. أسيا3 3200. أَسْيَاد1 3201. أَسْيَاف13202. أسيان1 3203. أَسِيتُ1 3204. أسيتون1 3205. أسيتيلين1 3206. أسير1 3207. أَسِيرة1 3208. أسيس1 3209. أُسَيْلَة1 3210. أَسْيُوتُ1 3211. أَسيُوطُ1 3212. أُش1 3213. أش3 3214. أَشٌ1 3215. أَشَّ 1 3216. أشأ4 3217. أشأزه1 3218. أشأم1 3219. أَشَا1 3220. أشا1 3221. أَشَا 1 3222. أشاء1 3223. أشاءه1 3224. أشاب1 3225. أَشَابَة1 3226. أشاح1 3227. أشاد1 3228. أَشَادَ1 3229. أَشَارَ1 3230. أَشَار على1 3231. أشاشت1 3232. أشاصت1 3233. أشاط1 3234. أشاع1 3235. أشاف1 3236. أشاق1 3237. أَشَاقِر1 3238. أشاك1 3239. أشاله1 3240. أُشاهُم1 3241. أَشِبٌ1 3242. أشب10 3243. أَشب1 3244. أَشَبَ 1 3245. أشبعه1 3246. أشبلت1 3247. أَشَبَهُ1 3248. أشبه2 3249. أَشْبَه1 3250. أُشْبُورَة1 3251. أُشْبُونَة1 3252. أشبى1 3253. أشت1 3254. أَشت1 3255. أُشْتَابَدِيزَة1 3256. أَشْتَاخَوْسْت1 3257. أُشْتُبّ1 3258. أَشْتَةُ1 3259. أَشتر1 3260. أشتر1 3261. أَشْتَرُ1 3262. أُشْتُرْج1 3263. أُشْتُونُ1 3264. أشتى1 3265. أشج2 3266. أَشج1 3267. أَشْجَان1 3268. أشجاه1 3269. أشجبه1 3270. أشجرت1 3271. أَشْجَع1 3272. أشجن1 3273. أشح1 3274. أشِحَ1 3275. أَشح1 3276. أَشِحّاءٌ1 3277. أشحذ1 3278. أشحطه1 3279. أشحم1 3280. أشحن1 3281. أَشْخَاص1 3282. أشْخَذَ1 3283. أشخص1 3284. أشخم1 3285. أشد1 3286. أَشد1 3287. أَشِدّاءٌ1 3288. أَشْداخ1 3289. أشدنت1 3290. أشدهه1 3291. أشذ1 3292. أشذاه1 3293. أَشَرَ1 3294. أَشر1 3295. أشر12 Prev. 100
«
Previous

أَسْيَاف

»
Next
أَسْيَاف
الجذر: س ي ف

مثال: حمل جنود الجيش أسيافهم
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستعمال جمع القلة للدلالة على الكثرة.

الصواب والرتبة: -حمل جنود الجيش أسيافهم [فصيحة]-حمل جنود الجيش سُيُوفهم [فصيحة]
التعليق: أقرَّ مجمع اللغة المصري التعاقب (التبادل) بين جمعي القلة والكثرة، معتمدًا في ذلك على عدة نصوص واردة عن بعض كبار اللغويين القدماء كسيبويه، والزمخشري، وابن يعيش، وابن مالك، وصاحب المصباح، ومنها قول سيبويه: «اعلم أن لأدنى العدد أبنية هي مختصة به وهي له في الأصل، وربما شركه فيها الأكثر، كما أن الأدنى ربما شارك الأكثر». وقد أقرَّ الاستعمال القرآني هذا التعاقب، حيث اسُتعِملت كلمة «الأقلام» في القرآن الكريم في مقام الكثرة، وهي جمع قلة. كما أقرّه الشعر العربي، ومنه قول الشاعر:
وأسيافنا يقطرن من نجدة دمًا
وقول الآخر:
وأسيافنا ليلٌ تهاوى كواكبه
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.