1736. أخلاق علائي1 1737. أخلاق فخر الدين1 1738. أخلاق محترم1 1739. أخلاق محسني1 1740. أخلاق نوالي1 1741. أَخْلاقيّ11742. أخلب1 1743. أخلت1 1744. أخلج1 1745. أخلد3 1746. أَخْلَد بـ1 1747. أخلس1 1748. أخْلص1 1749. أخلص الخالصة1 1750. أخلف1 1751. أَخْلَف بـ1 1752. أخلق1 1753. أخلى1 1754. أخم1 1755. أخمد1 1756. أخمر1 1757. أخمسوا1 1758. أخمص1 1759. أخملت1 1760. أخن2 1761. أَخْنَاثُ1 1762. أخنب1 1763. أخنسه1 1764. أخنعته1 1765. أخنه1 1766. أخنى1 1767. أَخُو1 1768. أخو6 1769. أَخَوَ 1 1770. أُخْوَة1 1771. أخوصت1 1772. أَخُوك هو الكريمُ1 1773. أخول1 1774. أخوند1 1775. أخوى1 1776. أخى1 1777. أخي1 1778. أُخَيَّ1 1779. أَخِي هُنَا1 1780. أَخْيَر1 1781. أَخِيرًا1 1782. أخيف1 1783. أخيلة1 1784. أخيلت1 1785. أخيم1 1786. أد2 1787. أَدَّ 1 1788. أدأب1 1789. أدا6 1790. أداء2 1791. أَدَاء1 1792. أداء الكامل1 1793. أداء الناقص1 1794. أداء يشبه القضاء1 1795. أداة الفضلاء في اللغة...1 1796. أداخ1 1797. أداد2 1798. أدَار1 1799. أداس1 1800. أداف1 1801. أداقوا1 1802. أدال1 1803. أُدَامُ1 1804. أَدَامُ1 1805. أدامت1 1806. أَدَامَى1 1807. أَدَان1 1808. أدان1 1809. أَدَّاهُ1 1810. أَدَّاه حقّه1 1811. أَدب1 1812. أدب14 1813. أدَب1 1814. أدب الأوصياء في الفروع...1 1815. أدب الإملاء1 1816. أدب الجدل1 1817. أدب الخواص1 1818. أدب الدنيا والدين1 1819. أدب السلوك1 1820. أدب الشهود1 1821. أدب الصحبة1 1822. أدب الطبيب1 1823. أدب العصفورين1 1824. أدب الغض1 1825. أدب القاضي2 1826. أدَب القاضي1 1827. أدب القاضي، على مذهب أبي حنيفة...1 1828. أدب القاضي، على مذهب الشافعي...1 1829. أدب الكاتب1 1830. أدب المريض والعائد1 1831. أدَب المفتي1 1832. أدب المفتي والمستفتي...1 1833. أدب النديم1 1834. أدب النفس1 1835. أدب الوزراء1 Prev. 100
«
Previous

أَخْلاقيّ

»
Next
أَخْلاقيّ
الجذر: خ ل ق

مثال: أَلْقَى عليه درسًا أخلاقيًّا رائعًا
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -ألقى عليه درسًا أخلاقيًّا رائعًا [فصيحة]-ألقى عليه درسًا خُلُقيًّا رائعًا [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فإن أريد الاشتراك الجمعي كان النسب إلى الجمع أفضل، وإن أريد مجرد النسبة كان النسب إلى المفرد أفضل، وقد ورد الاستعمال المرفوض في الأساسيّ والمنجد.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.