I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
743. أبو العَدَرَّجِ1 744. أَبُو الْفضل1 745. أَبُو الْقَاسِم1 746. أبُو بَرَاقِشَ1 747. أَبُو بكر الصّديق1 748. أَبُو حَامِد الْغَزالِيّ...1749. أَبُو حنيفَة1 750. أبو خَالِدٍ1 751. أَبو دُلامَةَ1 752. أبو ديافن1 753. أبو روح1 754. أَبُو سلمَان1 755. أَبُو ضوطرى1 756. أبو طانون1 757. أبو طيلون1 758. أَبُو فصادة1 759. أَبو قُبَيْسٍ1 760. أبو قماش، في الأدب1 761. أَبُو مرحب1 762. أَبُو مُضر1 763. أَبُو مَنْجُوج1 764. أَبُو مَنْصُور الماتريدي...1 765. أَبُو هِرْمِيسَ1 766. أَبَوَ 1 767. أبواب الأدب1 768. أبواب السعادة، في أسباب الشهادة...1 769. أبواب السعادة، في مسائل الصلاة...1 770. أبْوَانُ1 771. أبوج وابجه1 772. أبُورِيُه1 773. أبوللو1 774. أبوليس1 775. أَبْوَى1 776. أَبَوى1 777. أَبَوِيَة1 778. أَبْوَيْطُ1 779. أبى4 780. أبَى1 781. أَبى2 782. أَبَى عن1 783. أبي6 784. أَبِيّ1 785. أُبَيّ1 786. أَبَيَ 1 787. أَبْيَات من الطِّين...1 788. أَبْيَارٌ1 789. أُبِيالّة1 790. أبيب3 791. أَبِيدَةُ1 792. أبيذ يميّا1 793. أُبَيْر1 794. أبيس1 795. أبيسبو1 796. أَبيض1 797. أَبْيَض1 798. أبيطُ1 799. أبيقور1 800. أبيقي1 801. أُبَيِّمُ1 802. أبين1 803. أَبْيَن2 804. أَبْيَنَ1 805. أبين الحصص، في أحسن القصص...1 806. أَبِيوَرْدُ1 807. أَبْيُوهَةُ1 808. أت1 809. أَتَّ 1 810. أَتأ1 811. أتأ1 812. أََتْأَةُ1 813. أتْأَرْتُهُ1 814. أتأره1 815. أتأق1 816. أتأمت2 817. أَتَا1 818. أتابك1 819. أتاحه1 820. أتار1 821. أتاري1 822. أتاع1 823. أتام1 824. أُتَامدُ1 825. أتاناسيا1 826. أتاهه1 827. أَتَاوَة1 828. أتب8 829. أَتب1 830. أَتَب1 831. أَتَبَ 1 832. أَتْبع بـ1 833. أتبعت1 834. أتبله1 835. أتت2 836. أَتت1 837. أتحفه1 838. أتخ1 839. أتخم1 840. أَتد2 841. أَتر1 842. أتر3 Prev. 100
«
Previous

أَبُو حَامِد الْغَزالِيّ

»
Next
أَبُو حَامِد الْغَزالِيّ: كنية حجَّة الْإِسْلَام زين الدّين مُحَمَّد الطوسي الْغَزالِيّ قدس سره صَاحب إحْيَاء الْعُلُوم وكيمياء السَّعَادَة وَله قدس سره مصنفات كَثِيرَة قَالُوا من أَرَادَ أَن يضع الْقدَم فِي سلوك مَسْلَك الدقائق والحقائق ولطائف المعارف فَلَا بُد لَهُ من مُنَاسبَة بهَا أَلا ترى أَن من الاستفادة من مجْلِس الشُّعَرَاء فَإِن كَانَ لَهُ طبع مَوْزُون يُمكن لَهُ الإستفادة مِنْهُم وَمن كتبهمْ وَإِلَّا فَلَا فَمن كَانَ حَرِيصًا على مطالعة كَلَام العرفاء وَيُرِيد الْكَمَال مثلهم فَإِن كَانَ لَهُ مُنَاسبَة بهم وبمذاقهم واستعداد لأنوارهم يَرْجُو أَن تشرق عَلَيْهِ شمس الْمعرفَة وَإِلَّا فحاله مثل من لَيْسَ لَهُ طبع مَوْزُون وَيُرِيد أَن يكون شَاعِرًا بمطالعة كتب الْعرُوض وعلامة الْمُنَاسبَة أَن يطالع أَولا من كتب حجَّة الْإِسْلَام قدس سره سِيمَا احياء الْعُلُوم وكيمياء السَّعَادَة فَإِن وجد فِي نَفسه سُرُورًا وشوقا وتنفرا من الدُّنْيَا وميلا إِلَى مُلَازمَة أَرْبَاب الْكَمَال وَأَصْحَاب الْحَال فَإِنَّهُ عَلامَة تِلْكَ الْمُنَاسبَة الشَّرِيفَة وَله قدس سره كمالات وخوارق فِي كتب السّير وَقَالَ الإِمَام عبد الله بن أسعد اليافعي رَحمَه الله فِي الْإِرْشَاد أَنه قَالَ الشَّيْخ ابْن عَسَاكِر فِي حَدِيث رَسُول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - إِن الله يبْعَث لهَذِهِ الْأمة على رَأس كل مائَة سنة من يجدد لهاديتها أَنه بعث على رَأس الْمِائَة الأولى عمر بن عبد الْعَزِيز وعَلى رَأس الْمِائَة الثَّانِيَة الإِمَام الشَّافِعِي رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ وعَلى رَأس الْمِائَة الثَّالِثَة أَبُو الْحسن الْأَشْعَرِيّ وعَلى رَأس الْمِائَة الرَّابِعَة أَبُو بكر الباقلاني رَحمَه الله وعَلى رَأس الْمِائَة الْخَامِسَة أَبُو حَامِد الْغَزالِيّ رَحمَه الله وولادته فِي سنة خمسين وَأَرْبع مائَة فِي طوس وتلمذ فِي نيسابور من الإِمَام الْحَرَمَيْنِ عبد الْملك ضِيَاء الدّين أبي الْمَعَالِي رَحمَه الله وَخرج مِنْهَا بعد مَوته وَورد بِبَغْدَاد وفوض إِلَيْهِ تدريس النظامية وَكَانَ يحضر مجْلِس درسه ثَلَاث مَائه من الْأَعْيَان المدرسين فِي بَغْدَاد وَمن أَبنَاء الْأُمَرَاء أَكثر من مَائه ثمَّ ترك جَمِيع ذَلِك وتزهد وآثر الْعُزْلَة واشتغل بِالْعبَادَة وَأقَام بِدِمَشْق مُدَّة وفيهَا صنف الْأَحْيَاء ثمَّ انْتقل إِلَى الْقُدس ثمَّ إِلَى مصر وَأقَام بالاسكندرية ثمَّ ألْقى عَصَاهُ بوطنه الْأَصْلِيّ طوس وآثر الْخلْوَة وصنف الْكتب المفيدة وَتُوفِّي صبح يَوْم الِاثْنَيْنِ رَابِع عشْرين من جُمَادَى الْآخِرَة سنة خمس وَخمْس مائَة. وَقَالَ السَّمْعَانِيّ فِي كتاب الْأَنْسَاب أَن الْغَزالِيّ بتَخْفِيف الزَّاي الْمُعْجَمَة والغزالة قَرْيَة من قريات طوس وَقَالَ ابْن خلكان أَن الْغَزالِيّ بتَشْديد الزَّاي الْمُعْجَمَة على عَادَة أهل خوارزم وجرجان فَإِنَّهُم يَقُولُونَ للعصار عصارى وَالله أعلم بِالصَّوَابِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.