I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
147349. يوريا1 147350. يوز1 147351. يُوزُ1 147352. يوزباشي1 147353. يوزعون1 147354. يُوزَعُونَ1147355. يُوزَكَنْد1 147356. يوزيه1 147357. يوس3 147358. يُوسان1 147359. يُوسَب1 147360. يُوسَة1 147361. يُوْسَرا1 147362. يُوسْرِي1 147363. يُوسْرِيَّة1 147364. يوسف4 147365. يُوسُفي1 147366. يُوسُفِية1 147367. يوسن1 147368. يوش1 147369. يوشا1 147370. يُوشك1 147371. يُوَشِّي1 147372. يوص1 147373. يوصي1 147374. يوضر1 147375. يوطف1 147376. يُوغَنْك1 147377. يوفه1 147378. يول2 147379. يولاندا1 147380. يُولةُ1 147381. يُولَع1 147382. يولق1 147383. يولندة1 147384. يولي1 147385. يولية1 147386. يوليه1 147387. يوليو1 147388. يَوَمَ1 147389. يَوْم1 147390. يَوْمٌ1 147391. يوم19 147392. يوم اثنين1 147393. يوم الإِثْنين1 147394. يَوم البَث والحَشر والنَّشر والفَصل...1 147395. يوم التَّرْوية1 147396. يَوْم التَّرويَة1 147397. يوم الجمعة1 147398. يوم الحج يوم عَرَفة1 147399. يوم الشك1 147400. يومُ الفرقان1 147401. يوم القيامة1 147402. يوم النفير الأول والثاني...1 147403. يوم جَمْع1 147404. يومٌ مَطِرٌ أو مَطِير...1 147405. يَوْم نحس مُسْتَمر1 147406. يَوَمَ 1 147407. يَوْمَان1 147408. يَوْمَيْن1 147409. يَوَنُ1 147410. يون4 147411. يُونَار1 147412. يونارت1 147413. يُونارَت1 147414. يُونانُ1 147415. يونة1 147416. يونجه1 147417. يوندا1 147418. يونس3 147419. يونسة1 147420. يونسكو1 147421. يُونِسيّ1 147422. يونسية1 147423. يونسيف1 147424. يونية1 147425. يونيسيف1 147426. يوهان1 147427. يوهنا1 147428. يوهنس1 147429. يوي2 147430. يُوَيُّ1 147431. يى1 147432. يَيْأَسِ1 147433. ييأس1 147434. ييتم1 147435. يَيْعُثُ2 147436. ييعث3 147437. ييفخه1 147438. يَيَنٌ1 147439. يين4 147440. يَيْنُ1 147441. ييهم1 147442. ييي1 147443. پارسائي1 147444. پاك بازي1 147445. پياله1 147446. پيام1 147447. پير1 147448. پير خرابات1 Prev. 100
«
Previous

يُوزَعُونَ

»
Next
{يُوزَعُونَ}
وسأله عن معنى قوله تعالى: {فَهُمْ يُوزَعُونَ}
قال: يحبُس أولهم على آخرهم حتى تنام الطير، وشاهده قول الشاعر:
وزَعْتُ رَعِيلَها بِأقَبَّ نَهْدٍ. . . إذا ما القومُ شدُّوا بعد خمسّ
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آيات:
النمل 17: {وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ}
النمل 83: {وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا مِمَّنْ يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ يُوزَعُونَ}
فصلت 19: {وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ}
وليس في القرآن من المادة، غير هذا الفعل المضارع مبنياً للمجهولين في الآيات الثلاث.
ومعها فعل الأمر في آيتى النمل 19 والأحقاف 15: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ}
الوزع عند أهل اللغة: الكف والمنع. وأوزعه بالشيء أغراه به، قال الفراء في معنى آية الصافات، والجوهري والزمخشري في (ص، س) "وقال بعض أهل اللغة: أوزعت حرف من الأضداد، يقال أوزعت الرجل إذا أغربته بالشيء، وإذا نهيته وحبسته عنه {فَهُمْ يُوزَعُونَ} والصحيح عندنا أن يكون أوزعت بمعنى أمرت وأغريت، ووزعت بمعنى حبست. والدليل عليه قوله تعالى: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ} (الأضداد 83 / 139) . قال أبو حاتم السجستاني: وقالوا، زعموا: أوزعني به أولعنى به، وهذا معروف. وقالوا: أوزعته نهيته وكففته، وقال تعالى: {فَهُمْ يُوزَعُونَ} ، أي يُكفون ويمُنعون. قال أبو حاتم: لا علم لي بهذا، وهو قرآن فلا أقدم عليه. ولكن يقال: وزعته نهيته وكففته. ومنه قيل: يوزعون. ومنه وزَعَةُ السلطانِ الذين يكفون عنه الناس. وفي الحديث "لابد للسلطان من وزَعةُ" وقال الذبياني:
على حين عاتبت المشيبَ على الصبا. . . وقلتُ أَلَمَّا تَصْحُ والشيبُ وازعُ

(الأضداد: أوزع) .
والمعنيان في: وزع، كف ومنع، وأوزعه أغرى. في (ص، س) والنهاية لابن الأثير. وفي (المقاييس) : وزعتُه عن الأمر: كففتُه، قال الله سبحانه: {فَهُمْ يُوزَعُونَ} اي يُحبس أزلهم على آخرهم. وجمع الوازع وَزَعةَ.
تأويلها في المسألة بحبس أولهم على آخرهم حتى تنام الطير، لا يبدو وجه قيد الإيزاع بنوم الطير الذي في معاني القرآن للفراء: وجاء في التفسير يُحبَسُ أوَّلُهم على آخرهم حتى يدخلوا النار، وأسنده الطبري عن ابن عباس، وعنه أيضاً: يجعل على كل صنف من يرد أولاها على أخراها لئلا يتقدموا كما تصنع الملوك. وعن قتادة: يرد أزلهم على آخرهم. واختاره الطبري لأن الوازع في كلام العرب هو الكافّ. يقال منه: وزع فلاناً عن الظلم إذا كفه عنه. وإنما قيل للذين يدفعون الناس عن الأمراء: وزَعة، لكفهم إياهم عنهم.
وفسر الر اغب الوزع بالكف. على سبيل القمع في آية النمل 17، وعلى سيبل العقوبة فيمن يُدَعّون إلى جهنم في آيتى النمل 82 وفصلت 19، وقيل الوزع الولوع. ومنه {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ} معناه ألهمني. وتحقيقه: أولعني بذلك واجعلني بحيث أزع نفسي عن الكفران (المفردات) .
والكلمة المسئول عنها مبنية للمجهولين، مما يؤنس إلى دلالة السوق إلى المحشر وعلى وجه الدع والقسر والإرغام. والله أعلم.
ولعل أصل المعنى في اللغة: الدفع والسَّوق قسراً، فالموزَع مساق بإرادة غيره.
ويأخذ الدفعُ صفة الإرغام فيمن يوزعون إلى المحشر، ويأخذ صفة الحمل والتوجيه في الدعاء.
ومن ملحظ التشتت والحيرة والبعثرة في سوق الجمع قسرا، جاء معنى التفرق في الأوزاع.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.