147221. ينق3 147222. يَنْقُبُ1 147223. يَنْقَسِم إلى1 147224. يَنْقِم على1 147225. يَنكِثُ1 147226. يَنْكِث1147227. يَنْكَح1 147228. يَنْكِص1 147229. يَنْكَفُ1 147230. يَنكوبُ1 147231. ينكي دنيا1 147232. يَنْكِيرُ1 147233. ينم7 147234. يَنُمّ1 147235. يَنَمَ 1 147236. يَنْمَار1 147237. يَنْمِي1 147238. ينن1 147239. يَنهَاد1 147240. يَنْهَجُ1 147241. يَنْهُش1 147242. يَنْهِي1 147243. ينُور1 147244. يَنُورِي1 147245. يَنُوفُ1 147246. ينوفَةُ1 147247. يَنوقُ1 147248. يُنَوِّم1 147249. ينَيْرَ1 147250. ينيه1 147251. يه1 147252. يَهَّ 1 147253. يِهَابُ الدِّين1 147254. يهاب الدين1 147255. يُهَان1 147256. يَهَبَ1 147257. يهب3 147258. يَهْبُطُ1 147259. يهت6 147260. يَهْتُفُ1 147261. يَهْدِف1 147262. يَهْدُم1 147263. يهديه1 147264. يهر5 147265. يَهَرَ 1 147266. يَهْرَب1 147267. يَهْرَعُ1 147268. يهرعون1 147269. يُهْرَعُونَ1 147270. يهره1 147271. يَهِزّ1 147272. يهزه1 147273. يَهْسَر1 147274. يهف1 147275. يَهِق1 147276. يَهْلَك1 147277. يَهَمَ1 147278. يهم10 147279. يَهَمَ 1 147280. يهمت1 147281. يَهْمِس1 147282. يهموت1 147283. يهن1 147284. يَهْنَا1 147285. يهه1 147286. يَهْوَار1 147287. يهود1 147288. يهودا1 147289. يهودي1 147290. يهوديت1 147291. يهي1 147292. يَهْيَا1 147293. يهيا2 147294. يَهِيب2 147295. يَهِيج1 147296. يَهْيَهَ1 147297. يهيه6 147298. يوأمه1 147299. يوئيل1 147300. يوا1 147301. يواب1 147302. يُوَارِيش1 147303. يَوَازِم1 147304. يُوَازِي1 147305. يُوَافِق1 147306. يواقين1 147307. يَوَانُ1 147308. يوان1 147309. يَوَان1 147310. يُوَانِس1 147311. يوانن1 147312. يوب1 147313. يُوبَبُ1 147314. يوبيل1 147315. يوتوبيا1 147316. يوتي1 147317. يُوثِر1 147318. يوج2 147319. يوجا1 147320. يُوجد بيننا1 Prev. 100
«
Previous

يَنْكِث

»
Next
يَنْكِث
الجذر: ن ك ث

مثال: المسلم لا يَنْكِث عَهْدًا
الرأي: مرفوضة
السبب: لاقتصار بعض المعاجم على ضبط عين هذا الفعل بالضمّ.
المعنى: لاينقضه ولاينبذه

الصواب والرتبة: -المسلم لا يَنْكُث عَهْدًا [فصيحة]-المسلم لا يَنْكِث عَهْدًا [فصيحة]
التعليق: السماع والقياس يؤيدان الاستعمال المرفوض؛ فالسماع لورود اللفظ في المعاجم، فقد وَرَد الفعل في المعاجم من بابي «ضَرَب»، و «نَصَر». ووردت إحدى القراءات القرآنية موافقة للضبط المرفوض، فقد قرئ قوله تعالى: {فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ} الفتح/10، قرئ بكسر الكاف. أما القياس فلِما ذهب إليه بعض كبار اللغويين كأبي زيد وابن خالويه من قياسية الانتقال من فتح عين الفعل في الماضي إلى ضمها أو كسرها في المضارع.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.