Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
6282. يَقْبُض1 6283. يَقْدِم1 6284. يَقْرَ1 6285. يَقِرُّ1 6286. يَقْرَب1 6287. يَقْرِن16288. يَقْصُد1 6289. يُقْصِر1 6290. يَقْطُف1 6291. يَقْظَانٌ1 6292. يَقْظَانة1 6293. يَقْظَانُون1 6294. يَقُول أَنَّ1 6295. يَكَادُ أن ينتهي1 6296. يَكَادُ لا1 6297. يَكْبِح1 6298. يَكْتِم1 6299. يَكْسَبُ1 6300. يَكْسُل1 6301. يُكْسِي1 6302. يَكْفَل1 6303. يَكْفِي1 6304. يَكْفي لـ1 6305. يَكْفِي لـ1 6306. يَكْمِن1 6307. يَكُون سببَ1 6308. يَكُونُوا1 6309. يَلْبِس1 6310. يَلْحِن1 6311. يَلْزَم عليه1 6312. يَلْفُ1 6313. يَلِفّ1 6314. يُلْفِت1 6315. يَلْمَس1 6316. يَلُوم حِين أَكْرَمَ...1 6317. يَلْوِي بِـ1 6318. يَليق لِـ1 6319. يَمْتَازُ عَلَى1 6320. يَمْتَاز عن1 6321. يَمْحي1 6322. يَمْزِج1 6323. يَمُسُّ1 6324. يَمَسُّ بـ1 6325. يَمْسِك1 6326. يَمْشِط1 6327. يَمُصُّ1 6328. يَمْضُغُ1 6329. يُمْكِن استخدامَها1 6330. يُمْكِنهما بناءَ1 6331. يَمْلُ1 6332. يَمِلّ1 6333. يُمْنَة1 6334. يَمِيل لـ1 6335. يَمِين دستوري1 6336. يَنْبُذ1 6337. يَنْبُض1 6338. يَنْبَغِي .. أن تحج1 6339. يَنْبَغِي على1 6340. يُنْبُوع1 6341. يَنْتُج1 6342. يَنْحَت1 6343. يَنْدِم1 6344. يَنْزَع1 6345. يَنْسِب1 6346. يَنْسُل1 6347. يَنْسُوه1 6348. يَنْشِدَ1 6349. يَنْضَب1 6350. يَنْضُجُ1 6351. يَنْضَح1 6352. يَنْظُم1 6353. يَنَعَ3 6354. يَنْفُر1 6355. يَنْفِضُ1 6356. يَنْقَسِم إلى1 6357. يَنْقِم على1 6358. يَنْكِث1 6359. يَنْكَح1 6360. يَنْكِص1 6361. يَنُمّ1 6362. يَنْهَجُ1 6363. يَنْهُش1 6364. يَنْهِي1 6365. يَهْتُفُ1 6366. يَهْدِف1 6367. يَهْدُم1 6368. يَهْرَب1 6369. يَهِزّ1 6370. يَهْلَك1 6371. يَهِيب2 6372. يُوَازِي1 6373. يُوَافِق1 6374. يُوجد بيننا1 6375. يَوْرَم1 6376. يُولَع1 6377. يوم اثنين1 6378. يوم الإِثْنين1 Prev. 100
«
Previous

يَقْرِن

»
Next
يَقْرِن
الجذر: ق ر ن

مثال: أَرَادَ أن يَقْرِن بين الحج والعمرة
الرأي: مرفوضة
السبب: لاقتصار بعض المعاجم على ضبط عين هذا الفعل بالضمّ.

الصواب والرتبة: -أَرَادَ أن يَقْرُن بين الحج والعمرة [فصيحة]-أَرَادَ أن يَقْرِن بين الحج والعمرة [فصيحة]
التعليق: السماع والقياس يؤيدان الاستعمال المرفوض؛ فالسماع لورود اللفظ في المعاجم، فقد جاء الفعل في المعاجم من بابي «نَصَر»، و «ضَرَب»، فيجوز في مضارعه الضم والكسر، أما القياس فلِما ذهب إليه بعض كبار اللغويين كأبي زيد وابن خالويه من قياسية الانتقال من فتح عين الفعل في الماضي إلى ضمها أو كسرها في المضارع.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.