Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
6303. يَكْفِي1 6304. يَكْفي لـ1 6305. يَكْفِي لـ1 6306. يَكْمِن1 6307. يَكُون سببَ1 6308. يَكُونُوا16309. يَلْبِس1 6310. يَلْحِن1 6311. يَلْزَم عليه1 6312. يَلْفُ1 6313. يَلِفّ1 6314. يُلْفِت1 6315. يَلْمَس1 6316. يَلُوم حِين أَكْرَمَ...1 6317. يَلْوِي بِـ1 6318. يَليق لِـ1 6319. يَمْتَازُ عَلَى1 6320. يَمْتَاز عن1 6321. يَمْحي1 6322. يَمْزِج1 6323. يَمُسُّ1 6324. يَمَسُّ بـ1 6325. يَمْسِك1 6326. يَمْشِط1 6327. يَمُصُّ1 6328. يَمْضُغُ1 6329. يُمْكِن استخدامَها1 6330. يُمْكِنهما بناءَ1 6331. يَمْلُ1 6332. يَمِلّ1 6333. يُمْنَة1 6334. يَمِيل لـ1 6335. يَمِين دستوري1 6336. يَنْبُذ1 6337. يَنْبُض1 6338. يَنْبَغِي .. أن تحج1 6339. يَنْبَغِي على1 6340. يُنْبُوع1 6341. يَنْتُج1 6342. يَنْحَت1 6343. يَنْدِم1 6344. يَنْزَع1 6345. يَنْسِب1 6346. يَنْسُل1 6347. يَنْسُوه1 6348. يَنْشِدَ1 6349. يَنْضَب1 6350. يَنْضُجُ1 6351. يَنْضَح1 6352. يَنْظُم1 6353. يَنَعَ3 6354. يَنْفُر1 6355. يَنْفِضُ1 6356. يَنْقَسِم إلى1 6357. يَنْقِم على1 6358. يَنْكِث1 6359. يَنْكَح1 6360. يَنْكِص1 6361. يَنُمّ1 6362. يَنْهَجُ1 6363. يَنْهُش1 6364. يَنْهِي1 6365. يَهْتُفُ1 6366. يَهْدِف1 6367. يَهْدُم1 6368. يَهْرَب1 6369. يَهِزّ1 6370. يَهْلَك1 6371. يَهِيب2 6372. يُوَازِي1 6373. يُوَافِق1 6374. يُوجد بيننا1 6375. يَوْرَم1 6376. يُولَع1 6377. يوم اثنين1 6378. يوم الإِثْنين1 Prev. 100
«
Previous

يَكُونُوا

»
Next
يَكُونُوا
الجذر: ك و ن

مثال: ربّما يكونوا قد غرقوا بسبب العاصفة
الرأي: مرفوضة عند الأكثرين
السبب: لحذف نون الأفعال الخمسة في حالة الرفع.

الصواب والرتبة: -رُبَّما يكونون قد غرقوا بسبب العاصفة [فصيحة]-رُبَّما يكونوا قد غرقوا بسبب العاصفة [مقبولة]
التعليق: الأفعال الخمسة لا تحذف نونها في حالة الرفع؛ لأنها تكون مرفوعة بثبوتها، ولكن يجوز حذفها عند اتصال الفعل بياء المتكلم ومجيء نون الوقاية على لغة قرِئ بها في السبعة قوله تعالى: {أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُوني أَعْبُدُ} الزمر/64، بنون واحدة، والأفصح بقاء النونين مع الإدغام كقوله: {تأمرونِّي} أو بقاؤهما مع عدم الإدغام كقوله تعالى: {لِمَ تُؤْذُونَنِي} الصف/5. أما حذف النون عند عدم وجود ياء المتكلم أو نون الوقاية فيمكن قبوله لوروده في الحديث الشريف: «كما تكونوا يولى عليكم»، وقول الشاعر:
أبيت أسري وتبيتي تدلكي
وحذف النون كحذف الضمة في قراءة أبي عمرو: {يَأْمُرْكُمْ} البقرة/67، وقول امرئ القيس:
فاليوم أشربْ غير مستحقب
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.