يرمق
{اليَرمَقُ، جاءَ ذِكْرُه فِي حَدِيث خالِدِ بن صَفْوانَ: الدِّرْهَمُ يُطْعِمُ الَّدرْمَقَ، ويَكْسُو اليَرمَقَ هَكَذَا جاءَ فِي روايةٍ، وفُسِّرَ اليَرمَقُ بأَنّهُ القَباء بِالْفَارِسِيَّةِ، المَعروف فِي القَباء أَنَّه اليَلْمَقُ باللاّمِ، وأَنّه مُعرّبٌ. وأَمّا اليَرمَقُ فإِنّهُ الدِّرْهَم بالتّركيّة، ويُروَى بالنّون أَيْضا. قلت: وَهَذِه الرِّوِايَةُ أَقرَبُ إِلَى الصَّوَاب، فإِنَّ النَّرمَقَ مَعْنَاهُ اللَّيِّن، وَقد تقَدّم ذَلك.
{اليَرمَقُ، جاءَ ذِكْرُه فِي حَدِيث خالِدِ بن صَفْوانَ: الدِّرْهَمُ يُطْعِمُ الَّدرْمَقَ، ويَكْسُو اليَرمَقَ هَكَذَا جاءَ فِي روايةٍ، وفُسِّرَ اليَرمَقُ بأَنّهُ القَباء بِالْفَارِسِيَّةِ، المَعروف فِي القَباء أَنَّه اليَلْمَقُ باللاّمِ، وأَنّه مُعرّبٌ. وأَمّا اليَرمَقُ فإِنّهُ الدِّرْهَم بالتّركيّة، ويُروَى بالنّون أَيْضا. قلت: وَهَذِه الرِّوِايَةُ أَقرَبُ إِلَى الصَّوَاب، فإِنَّ النَّرمَقَ مَعْنَاهُ اللَّيِّن، وَقد تقَدّم ذَلك.