وَهَفَ النَّباتُ يَهِفُ وَهْفاً ووهِيفاً: أوْرَقَ واهْتَزَّ،
وـ فلانٌ: دَنا،
وـ لَهُمْ شيءٌ من الدنيا: عَرَضَ لهم، وبَدا،
وـ لي كذا: طَفَّ،
كأَوْهَفَ.
والواهِفُ: سادِنُ الكَنيسَةِ وقَيِّمُها،
وعَمَلُهُ: الوَِهَافةُ، بالكسرِ وبالفتحِ،
والوُهْفِيَّةُ، كأُثْفِيَّةٍ،
والهِفِّيَّةُ. وقد وَهَفَ يَهِفُ وهْفاً ووِهافةً.
وـ فلانٌ: دَنا،
وـ لَهُمْ شيءٌ من الدنيا: عَرَضَ لهم، وبَدا،
وـ لي كذا: طَفَّ،
كأَوْهَفَ.
والواهِفُ: سادِنُ الكَنيسَةِ وقَيِّمُها،
وعَمَلُهُ: الوَِهَافةُ، بالكسرِ وبالفتحِ،
والوُهْفِيَّةُ، كأُثْفِيَّةٍ،
والهِفِّيَّةُ. وقد وَهَفَ يَهِفُ وهْفاً ووِهافةً.
(وَهَفَ)
(هـ) فِي كِتَابِ أَهْلِ نَجْرَانَ «لَا يُمْنَعُ وَاهِفٌ عَن وَهْفِيَّتِهِ» ويُرْوَى «وِهَافَتِهِ» الْوَاهِفُ فِي الأصْل: قَيِّم البِيعَة. ويُرْوَى «الوَافِهُ والواقِهُ» وَقَدْ تقَدّما.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ «قَلَّدَه رسولُ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهْفَ الدِّين» أَيِ القِيَامَ بِهِ، كأنَّها أرادَتْ أمَرَه بالصَّلاة بالنَّاس في مَرَضِه. وَفِي رِوايَة «قَلَّدَه وَهْفَ الأمَانَةِ» قِيلَ: وَهْفُ الْأَمَانَةِ: ثِقَلُها.
[هـ] وَفِي حَدِيثِ قَتادة «كُلَّما وَهَفَ لَهُم شيءٌ مِنَ الدُّنيا أخَذُوه» أَيْ كُلَّما عَرَض لَهُمْ وَارْتَفَع.
(هـ) فِي كِتَابِ أَهْلِ نَجْرَانَ «لَا يُمْنَعُ وَاهِفٌ عَن وَهْفِيَّتِهِ» ويُرْوَى «وِهَافَتِهِ» الْوَاهِفُ فِي الأصْل: قَيِّم البِيعَة. ويُرْوَى «الوَافِهُ والواقِهُ» وَقَدْ تقَدّما.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ «قَلَّدَه رسولُ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهْفَ الدِّين» أَيِ القِيَامَ بِهِ، كأنَّها أرادَتْ أمَرَه بالصَّلاة بالنَّاس في مَرَضِه. وَفِي رِوايَة «قَلَّدَه وَهْفَ الأمَانَةِ» قِيلَ: وَهْفُ الْأَمَانَةِ: ثِقَلُها.
[هـ] وَفِي حَدِيثِ قَتادة «كُلَّما وَهَفَ لَهُم شيءٌ مِنَ الدُّنيا أخَذُوه» أَيْ كُلَّما عَرَض لَهُمْ وَارْتَفَع.