143412. وَاثِبَة1 143413. واثبه1 143414. واثج1 143415. واثق1 143416. وَاثِق1 143417. وَاثِقٌ بـ1143418. وَاثِقٌ في1 143419. وَاثِقَة1 143420. وَاثِقِيّ1 143421. واثِلَةُ1 143422. واثم1 143423. واج روذ1 143424. واجب1 143425. وَاجِب1 143426. وَاجِب الْوُجُود لغيره...1 143427. واجبَات1 143428. وَاجِبَة1 143429. وَاجِد1 143430. واجذه1 143431. وَاجِر1 143432. واجل1 143433. وَاجِهة1 143434. واجهه1 143435. واح1 143436. وَاحَة1 143437. واحة1 143438. وَاحِد1 143439. واحِدٌ1 143440. وَاحدًا واحدًا1 143441. وَاحِدَات1 143442. وَاحِدَان1 143443. وَاحِدَانا1 143444. واحدة النبات، واسم قائد في العصر ال...1 143445. وَاحِدِيّ1 143446. وَاحِش1 143447. واحِفٌ1 143448. وَاحِل1 143449. واحله1 143450. وَاحِيد1 143451. واخاه1 143452. وَاخِد1 143453. وَاخِط1 143454. واخم1 143455. وَاخِي1 143456. وَاد1 143457. واد2 143458. وَادّاد1 143459. وادجه1 143460. وَادخَان1 143461. وادع1 143462. واده1 143463. وَادُود1 143464. وادى1 143465. وادي2 143466. وَادِي1 143467. وادي الأحرار1 143468. وادي الحِجارة1 143469. وادي الحَمَل1 143470. وادي الدَّوْمِ1 143471. وادي الزَّمّار1 143472. وادي السّباع1 143473. وادي الشَّزْب1 143474. وادي الشّياطِين1 143475. وادي القُرَى1 143476. وادي القُصُور1 143477. وادي القضيب1 143478. وادي المِياهِ1 143479. وادي النَّمْل1 143480. وادي بَنَا1 143481. وادي خُبَان1 143482. وادي سُبَيع1 143483. وادي مُوسى1 143484. وادي هُبَيْبٍ1 143485. وادي يَكْلا1 143486. وَادِيَة1 143487. وَادِيل1 143488. وَادِّين1 143489. وادين1 143490. واذار1 143491. واذنَانُ1 143492. وار1 143493. وارَانُ1 143494. واراه1 143495. وَارِب1 143496. واربه1 143497. وَارِبي1 143498. وَارِثَان1 143499. وَارِثي1 143500. وارد1 143501. وَارِد1 143502. وارِداتُ1 143503. وَارِدَة1 143504. وارده1 143505. وَارْسو1 143506. وَارِش1 143507. وارطه1 143508. وارع1 143509. وَارِف1 143510. وَارِق1 143511. وارقه1 Prev. 100
«
Previous

وَاثِقٌ بـ

»
Next
وَاثِقٌ بـ
الجذر: و ث ق

مثال: أَنَا واثقٌ ببراءتِهِ
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن الفعل «وثق» لم يرد في المعاجم متعديًا بالباء لهذا المعنى.
المعنى: مُتَيَقِّنٌ منها

الصواب والرتبة: -أنا واثِقٌ ببراءته [فصيحة]-أنا واثِقٌ من براءته [صحيحة]
التعليق: وَرَد في استعمالات القُدَماء ما يثبت صحة الاستعمال المرفوض، فقد استعمل الفعل «وَثِق بِـ» بمعنى: «اطمأنَّ إلى» و «تيقَّن من» كل من الإمام عليّ وابن المقفع وابن قتيبة والحصري وعبد الحميد الكاتب .. وغيرهم وشاهد ذلك قول ابن قتيبة: «وَثِقنا بحسن نيتك .. » كما وَرَد استعمال «وَثِق من» في كلام ابن المقفع، وهو: «كل من عُرِف بالخصال المحمودة وَوُثق منه بها».
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.