وَأَن
: ( {الوَأْنُ) ، بالهَمْزِ: أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ.
وَهُوَ (الرَّجلُ العَرِيضُ) المُقْتَدِرُ البَدَنِ؛ (أَو كُلُّ عَرِيضٍ) } وَأْنٌ، (وَهِي {وَأْنَةٌ) ؛) وَقد نَسِي هُنَا اصْطِلاحَه.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
رجُلٌ} وَأْنٌ: أَحْمَقٌ كَثيرُ اللحْمِ ثَقِيلٌ.
وامْرأَةٌ وَأْنَةٌ: غَلِيظَةٌ؛ وقيلَ: حَمْقاءُ؛ وقيلَ: مُقارِبَةُ الخَلْقِ.
وقالَ الليْثُ: {الوَأْنَةُ سواءٌ فِيهِ الرَّجُلُ والمرْأَةُ، يعْنِي المُقْتَدِرَ الخَلْقِ.
ويقالُ للرَّجُلِ الأَحْمقِ:} وَأْنٌ مِلْدَمٌ خُجَأَةٌ ضَوْكَعَةٌ؛ نَقَلَهُ الأَزْهرِيُّ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى.
وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: {التَّوْأَنُ ضَعْفُ البَدَنِ والرَّأْي أَيَّ ذلِكَ كانَ.