I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani
146029. ويليام1 146030. ويليم1 146031. ويم3 146032. وَيْمَةُ1 146033. وَيْمِيَةُ1 146034. وين5146035. وَيْنَا1 146036. ويناديك1 146037. وَيْهُ1 146038. ويه9 146039. ويه وويها1 146040. ويو1 146041. ى1 146042. ىفع1 146043. ىنش1 146044. ي7 146045. يءس2 146046. يءيء1 146047. يءيأ1 146048. يأ2 146049. يَأْبى إِبَاؤه1 146050. يأج1 146051. يأجَجُ1 146052. يأجج3 146053. يأْجَجُ1 146054. يَأْجَجَ1 146055. يأجوج1 146056. يأجوج ومأجوج1 146057. يَأْجُوج وَمَأْجُوج...1 146058. يَأزِلُ1 146059. يأس10 146060. يَأْسٌ1 146061. يَأَسَ 1 146062. يأسه1 146063. يأفخ1 146064. يَأْفَخُ1 146065. يأل1 146066. يَأَلَ1 146067. يَأْمَل1 146068. يَأْمِل1 146069. يأي1 146070. يأيأ6 146071. يَأْيَأَهُ1 146072. يُؤْبه إلى1 146073. يؤده1 146074. يَؤُون1 146075. يؤيؤ1 146076. يُؤيؤٌ1 146077. يُؤَيِّدُ1 146078. يئِس1 146079. يئس4 146080. يَئُوس1 146081. يَا2 146082. يا5 146083. يا أَبَةُ1 146084. يا أسْر1 146085. يا اسر1 146086. يا بَكِيَّة1 146087. يا بنوز1 146088. يا رُمَيْلَا1 146089. يا رُمَيْلَت1 146090. يا زَوَرِيّ1 146091. يا زُورِيّ1 146092. يا زَوْرِيّ1 146093. يا سُرَيْدة1 146094. يا سَوِن1 146095. يا سُوَيْد1 146096. يا سِي1 146097. يا سَيْر1 146098. يَا سِين1 146099. يا عَيْش1 146100. يا غِمَاي1 146101. يَا مُرَائِي1 146102. يَا هياه1 146103. ياءات الإضافة1 146104. ياءات الزوائد1 146105. ياءات المتكلم1 146106. يَاأَبَتِي1 146107. يَاإِلهي!1 146108. يَابَا1 146109. يَابَجُوري1 146110. يَابُرَه1 146111. يابِسَةُ1 146112. يابسه1 146113. يَابُو1 146114. يَابُوس1 146115. يابونجة1 146116. يابي1 146117. ياتيني1 146118. يَاثِر1 146119. ياجُ1 146120. يَاجَاد1 146121. يَاجُنَيْد1 146122. ياجوج وماجوج1 146123. ياجيل1 146124. يَاحَافِظ1 146125. ياحَمِد1 146126. يَاحَمْد1 146127. ياحنا1 146128. ياحُوت1 Prev. 100
«
Previous

وين

»
Next
وين:
وين (عامية أين) (محيط المحيط).
[وين] الوَيْنُ: العنبُ الأسوَد، الواحدة وينة.
[وي ن] الوَيْنُ العَيْبُ عن كُرَاعَ وقد حكى ابنُ الأَعرابي أَنَّه العِنَبُ الأَسودُ فهوَ على قولِ كُرَاعَ عَرَضٌ وعلى قول ابن الأعرابي جَوْهَرٌ والوَانَةُ المرأَةُ القصيرةُ وكذلكَ الرجلُ وإنَّما قَضَيْنَا على ألفِ الوانَة أَنَّها ياءٌ وإن كانت عينًا لوُجُودِ الوَيْن وعَدَمَ الوَوْنِ انقضى الثلاثي بتمام حرف النون 

وين: الوَيْنُ العَيْب؛ عن كراع، وقد حكى ابن الأَعرابي أَنه العنب

الأَسود، فهو على قول كراع عرض، وعلى قول ابن الأَعرابي جوهر.

والوانةُ: المرأَة القصيرة، وكذلك الرجل، وأَلفه ياء لوجود الوَيْنِ

وعدم الوَوْن.

قال ابن بري: الوَيْن العِنب الأَبيض؛ عن ثعلب عن ابن الأَعرابي؛

وأَنشد:كأَنَّه الوَيْنُ إذا يُجْنَى الوَيْن

وقال ابن خالويه: الْوَيْنَةُ الزبيب الأَسود، وقال في موضع آخر:

الْوَيْنُ العِنب الأَسود، والطاهر والطهار العنَب الرَّازِقِيُّ

(* قوله

«والطاهر والطهار العنب إلخ» لم نجده فيما بأيدينا من الكتب لا بالطاء ولا

بالظاء). وهو الأَبيض، وكذلك المُلاَّحِيُّ، والله أَعلم.

وين
: ( {الوَيْنُ، بالفتْحِ) :
(أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ، وذِكْرُ الفتْحِ مُسْتدركٌ.
وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: هُوَ (العِنَبُ الأسْوَدُ) .
(زادَ ابنُ خَالَوَيْه: والطاهر والطهار العِنَبُ الرَّازِقيُّ، وَهُوَ الأبْيَض، وكَذلِكَ المُلاّحِيُّ.
(} ووَيْنَى، كسَكْرَى: ع) ، عَن ياقوت.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
الوَيْنُ: العَيْبُ؛ عَن كُراعٍ، فَهُوَ عَرْضٌ، وعَلى قوْلِ ابنِ الأعْرابيِّ جَوْهَر.
{والوانَةُ: المرأَةُ القصيرَةُ.
قالَ ابنُ سِيدَه: أَلِفُه يَاء لوُجُودِ الوَيْنِ وعَدَم الوُوْن.
وقالَ ابنُ بَرِّي: الوَيْنُ: العِنَبُ الأبْيضُ؛ عَن ثَعْلَب عَن ابنِ الأَعْرابيِّ، فَهُوَ ضِدٌّ.
وقالَ ابنُ خَالَوَيْهِ:} الوَيْنَةُ الزَّبيبُ الأسْوَدُ.
{ووان: قَلْعَةٌ بَين خلاطَ وتَفْلِيس مِن أَعْمالِ قاليقلا يُعْمَلُ فِيهَا البسطُ، عَن ياقوت؛ وَمِنْهَا: محمدٌ الوَانيُّ الَّذِي تَرْجَمَ الصِّحاحَ باللّغَةِ التركيةِ، وَعَلِيهِ مَدارُ عَمَلِهم فِي المُراجَعَةِ وَهُوَ فِي مجلدٍ حافِلٍ، طالَعْتُه، وَقد أَخْطَأَ فِي بعضِ مَواضِع، وزادَ بعضَ أَشْياءٍ.
وقالَ نَصْر: وان: مَوْضِعٌ أَظُنُّه يَمانِيًّا.

وهرندزن:) وهرندازان: قَرْيةٌ على بابِ مَدينَةِ الرَّيِّ، ذُكِرَ فِي الفُتوحِ عَن ياقوت، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى.
((وين: (الوَيْنُ، بالفتْحِ) :
(أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ، وذِكْرُ الفتْحِ مُسْتدركٌ.
وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: هُوَ (العِنَبُ الأسْوَدُ) .
(زادَ ابنُ خَالَوَيْه: والطاهر والطهار العِنَبُ الرَّازِقيُّ، وَهُوَ الأبْيَض، وكَذلِكَ المُلاّحِيُّ.
(ووَيْنَى، كسَكْرَى: ع) ، عَن ياقوت.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
الوَيْنُ: العَيْبُ؛ عَن كُراعٍ، فَهُوَ عَرْضٌ، وعَلى قوْلِ ابنِ الأعْرابيِّ جَوْهَر.
والوانَةُ: المرأَةُ القصيرَةُ.
قالَ ابنُ سِيدَه: أَلِفُه يَاء لوُجُودِ الوَيْنِ وعَدَم الوُوْن.
وقالَ ابنُ بَرِّي: الوَيْنُ: العِنَبُ الأبْيضُ؛ عَن ثَعْلَب عَن ابنِ الأَعْرابيِّ، فَهُوَ ضِدٌّ.
وقالَ ابنُ خَالَوَيْهِ: الوَيْنَةُ الزَّبيبُ الأسْوَدُ.
ووان: قَلْعَةٌ بَين خلاطَ وتَفْلِيس مِن أَعْمالِ قاليقلا يُعْمَلُ فِيهَا البسطُ، عَن ياقوت؛ وَمِنْهَا: محمدٌ الوَانيُّ الَّذِي تَرْجَمَ الصِّحاحَ باللّغَةِ التركيةِ، وَعَلِيهِ مَدارُ عَمَلِهم فِي المُراجَعَةِ وَهُوَ فِي مجلدٍ حافِلٍ، طالَعْتُه، وَقد أَخْطَأَ فِي بعضِ مَواضِع، وزادَ بعضَ أَشْياءٍ.
وقالَ نَصْر: وان: مَوْضِعٌ أَظُنُّه يَمانِيًّا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.