وط س
وَطَسَ الشيءَ وَطْساً كَسَرَه ودَقَّه والوَطِيسُ المَعْرَكَةُ لأن الخَيْلَ تَطِسُها بحوافرها والوَطِيسُ حَفِيرَةٌ تُحْفَرُ ويُخْتَبَزُ فيها ويُشْوَى وقيل هو تنورٌ من حَدِيدٍ وبه شُبِّه حَرُّ الحَرْبِ وقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم
الآن حَمِيَ الوَطِيسُ وهي كلمة لم تُسْمَع إلا منه وقال ابنُ الأعرابيِّ الوَطِيسُ البَلاَءُ الذي يَطِسُ الناس أي دُقُّهُم ويَقْتُلُهم وليس ذلك بقَوِيٍّ وجَمْعُه كُلّه أوْطِسَةٌ وَوَطْسٌ والوَطسُ وَطْء الخَيْل هذا هو الأصلُ ثم اسْتُعْمِلَ في الإِبِل قال عَنْتَرَة
(زَيَّافَةٌ غِبَّ السُّرى مَوَّارَة ... تَطِسُ الإِكامَ بذاتِ خُفٍّ مِيثَمِ)
وَطَسَ الشيءَ وَطْساً كَسَرَه ودَقَّه والوَطِيسُ المَعْرَكَةُ لأن الخَيْلَ تَطِسُها بحوافرها والوَطِيسُ حَفِيرَةٌ تُحْفَرُ ويُخْتَبَزُ فيها ويُشْوَى وقيل هو تنورٌ من حَدِيدٍ وبه شُبِّه حَرُّ الحَرْبِ وقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم
الآن حَمِيَ الوَطِيسُ وهي كلمة لم تُسْمَع إلا منه وقال ابنُ الأعرابيِّ الوَطِيسُ البَلاَءُ الذي يَطِسُ الناس أي دُقُّهُم ويَقْتُلُهم وليس ذلك بقَوِيٍّ وجَمْعُه كُلّه أوْطِسَةٌ وَوَطْسٌ والوَطسُ وَطْء الخَيْل هذا هو الأصلُ ثم اسْتُعْمِلَ في الإِبِل قال عَنْتَرَة
(زَيَّافَةٌ غِبَّ السُّرى مَوَّارَة ... تَطِسُ الإِكامَ بذاتِ خُفٍّ مِيثَمِ)