وزف
{وَزَفَ البَعِيرُ، وغيرهُ} يَزِفُ {وَزِيفاً: أَسْرَعَ المَشْيَ، وقِيلَ: قارَبَ خُطاهُ،} كزَفَّ، وقيلَ: هُوَ مَقْلُوبُ وَفَزَ، {والوَزِيفُ: سُرْعَةُ السَّيْرِ، مثلُ} الزَّفِيفِ، وَمِنْه قِراءَةُ أَبي حَيْوَةَ: فأَقْبَلُوا إلَيْهِ {يَزِفُونَ أَي: يُسْرِعُونَ، كَمَا فِي العُباب. قالَ اللِّحْيانِيُّ: قرأَ بِه حَمْزةُ عَن الأَعْمَشِ، عَن ابنِ وَثّابٍ، قالَ الفَرّاءُ: لَا أَعْرِفُ وَزَفَ يَزِفُ فِي كَلامِ العَرَبِ، وَقد قُرِيءَ بِه، قَالَ: وزَعَم الكِسائِيُّ أنّه لَا يَعْرِفُها، وَقَالَ الزَّجّاجُ: عَرَفَ غيرُ الفَرّاءِ يَزِفُونَ، بالتَّخْفِيفِ بمَعْنَى يُسْرِعُون} كأَوْزَفَ، {ووَزَّفَ عَن ابْن الأَعْرابِيِّ، جعَلَتُها لازِمَيْنِ،} كوَزَفَ. وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: وَزَفَ فُلاناً {وَزْفاً: إِذا اسْتَعْجَلَه يمانِيَّةٌ، جعَلَه مُتَعَدِّياً، فَهُوَ لازِمٌ مُتَعَدٍّ.} والمُوازَفَةُ، {والتَّوازُفُ: المُناهَدَةُ فِي النَّفَقاتِ قالَ ثَعْلَبٌ: هِيَ لُغَةٌ صَحِيحَةٌ، يُقال:} تَوازَفُوا بَيْنَهُم، قَالَ المُرَقِّشُ الأَكْبَرُ:
(عِظامُ الجِفانِ بالعَشِيَّةِ والضُّحَى ... مَشايِيطُ للأَبْدانِ غيرَ! التّوازُفِ) قَالَ الصّاغانِيُّ: ويُرْوَى التَّوارُفِ من التُّرْفَهِ والدَّعَةِ أَي لَيْسُوا أَصْحابَ لُزُومٍ للبُيوت وَلَا دَعَة، هم فِي إغارَةٍ وطَلَبِ ثَأْرٍ، وكَفِّ نازِلَةٍ، وخِدمَةِ ضيْفٍ.
وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: {الوَزْفُ،} والوَزْفَةُ: الإِسْراعُ فِي المَشْيِ، وقِيلَ: مُقارَبَةُ الخَطْوِ، قالَ ابنُ سِيدَه: أُرَى الأَخِيرَةَ عَن الِّلحْيانِيِّ، وَهِي مُسْتَرابَةٌ.
{وَزَفَ البَعِيرُ، وغيرهُ} يَزِفُ {وَزِيفاً: أَسْرَعَ المَشْيَ، وقِيلَ: قارَبَ خُطاهُ،} كزَفَّ، وقيلَ: هُوَ مَقْلُوبُ وَفَزَ، {والوَزِيفُ: سُرْعَةُ السَّيْرِ، مثلُ} الزَّفِيفِ، وَمِنْه قِراءَةُ أَبي حَيْوَةَ: فأَقْبَلُوا إلَيْهِ {يَزِفُونَ أَي: يُسْرِعُونَ، كَمَا فِي العُباب. قالَ اللِّحْيانِيُّ: قرأَ بِه حَمْزةُ عَن الأَعْمَشِ، عَن ابنِ وَثّابٍ، قالَ الفَرّاءُ: لَا أَعْرِفُ وَزَفَ يَزِفُ فِي كَلامِ العَرَبِ، وَقد قُرِيءَ بِه، قَالَ: وزَعَم الكِسائِيُّ أنّه لَا يَعْرِفُها، وَقَالَ الزَّجّاجُ: عَرَفَ غيرُ الفَرّاءِ يَزِفُونَ، بالتَّخْفِيفِ بمَعْنَى يُسْرِعُون} كأَوْزَفَ، {ووَزَّفَ عَن ابْن الأَعْرابِيِّ، جعَلَتُها لازِمَيْنِ،} كوَزَفَ. وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: وَزَفَ فُلاناً {وَزْفاً: إِذا اسْتَعْجَلَه يمانِيَّةٌ، جعَلَه مُتَعَدِّياً، فَهُوَ لازِمٌ مُتَعَدٍّ.} والمُوازَفَةُ، {والتَّوازُفُ: المُناهَدَةُ فِي النَّفَقاتِ قالَ ثَعْلَبٌ: هِيَ لُغَةٌ صَحِيحَةٌ، يُقال:} تَوازَفُوا بَيْنَهُم، قَالَ المُرَقِّشُ الأَكْبَرُ:
(عِظامُ الجِفانِ بالعَشِيَّةِ والضُّحَى ... مَشايِيطُ للأَبْدانِ غيرَ! التّوازُفِ) قَالَ الصّاغانِيُّ: ويُرْوَى التَّوارُفِ من التُّرْفَهِ والدَّعَةِ أَي لَيْسُوا أَصْحابَ لُزُومٍ للبُيوت وَلَا دَعَة، هم فِي إغارَةٍ وطَلَبِ ثَأْرٍ، وكَفِّ نازِلَةٍ، وخِدمَةِ ضيْفٍ.
وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: {الوَزْفُ،} والوَزْفَةُ: الإِسْراعُ فِي المَشْيِ، وقِيلَ: مُقارَبَةُ الخَطْوِ، قالَ ابنُ سِيدَه: أُرَى الأَخِيرَةَ عَن الِّلحْيانِيِّ، وَهِي مُسْتَرابَةٌ.