144199. وَخْدَةُ1 144200. وَخذ1 144201. وخذ2 144202. وخرى1 144203. وَخَزَ1 144204. وخز13144205. وَخَزَ 1 144206. وخش15 144207. وَخُشَ1 144208. وَخْش1 144209. وَخَشَ 1 144210. وخشم1 144211. وَخْشُمَانُ1 144212. وخشمن1 144213. وخشيرق1 144214. وخص4 144215. وَخص1 144216. وخض7 144217. وَخَضَ 1 144218. وخط13 144219. وَخط2 144220. وَخَطَ1 144221. وَخَطَ 1 144222. وخَطْمةُ1 144223. وخَطَهُ1 144224. وخَفَ1 144225. وخف13 144226. وَخَفَ1 144227. وَخَفَ 1 144228. وَخْفَانُ1 144229. وخم15 144230. وَخُمَ1 144231. وَخَمَ 1 144232. وَخْمَان1 144233. وخن3 144234. وخوخ2 144235. وخى4 144236. وَخَى 1 144237. وخي10 144238. وَدّ1 144239. وِدّ1 144240. ود2 144241. وُدٌّ1 144242. وَدٌّ1 144243. ود أن1 144244. وَدَّ 1 144245. ودء1 144246. ودأ9 144247. وَدَأَهُ1 144248. ودئ1 144249. وَدَّا1 144250. وَدَا1 144251. وِدَاد1 144252. وِدَاد الدين1 144253. ودّادُون1 144254. وِدَادي1 144255. وَدَّار1 144256. وِدَاس1 144257. ودّاس1 144258. وِدَاع1 144259. وَدَّاع1 144260. وَدَاع1 144261. وَدَاعَة1 144262. وَدَاعَةُ1 144263. وَدَّاعة1 144264. وَدَاعة1 144265. ودَّال1 144266. وَدّانُ1 144267. وَدَّاني1 144268. وَدَّاي1 144269. ودب4 144270. وَدَّة1 144271. ودج17 144272. وَدَجَ1 144273. وَدَج1 144274. وَدَجَ 1 144275. ودح7 144276. وَدْحَانُ1 144277. وَدَحَة1 144278. وَدّحُو1 144279. ودخ1 144280. وِدَد1 144281. ودد13 144282. وَدِدَ1 144283. وَدَدْت1 144284. ودذ1 144285. ودر9 144286. ودره1 144287. وَدَّرَهُ1 144288. ودس9 144289. وَدَسَ1 144290. ودَسَ1 144291. وَدَسَ 1 144292. ودست2 144293. ودش2 144294. وَدْش1 144295. وَدْشَان1 144296. ودص5 144297. ودَصَ1 144298. وَدَصَ 1 Prev. 100
«
Previous

وخز

»
Next
و خ ز

وخزه بالرّمح ووخضه وهو طعن ليس بنافذٍ، وهو أشدّ من وخز الإبر.

ومن المجاز: وخزه الشيب.
و خ ز : وَخَزَهُ وَخْزًا مِنْ بَابِ وَعَدَ طَعَنَهُ طَعْنَةً غَيْرَ نَافِذَةٍ بِرُمْحٍ أَوْ إبْرَةٍ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ. 

وخز


وَخَزَ
a. [ يَخِزُ] (n. ac.
وَخْز), Pricked; wounded; lanced.
b. Appeared on.

أَوْخَزَa. Made to wound.

وَخْزa. Small quantity.

وَخِيْزa. Honeycake.

وَخْزًا وَخْزًا
a. By fours.
و خ ز: (الْوَخْزُ) الطَّعْنُ بِالرُّمْحِ وَنَحْوِهِ وَلَا يَكُونُ نَافِذًا وَبَابُهُ وَعَدَ. 
[وخز] نه: فيه: فإنه "وخز" إخوانكم من الجن، الوخز: طعن ليس بنافذ. ومنه ح الطاعون: إنما هو "وخز" من الشيطان، وروي: رجز. وفيه:" البسر الذي فيه "الوخز"، أي القليل من الأرطاب، شبهه في قلته بالوخز في جنب الطعن.
وخز الوَخْزُ: طَعْنٌ غير نافِذٍ، وَخَزَه يَخِزُه وَخْزاً. وَوَخَزَه القَتِيْرُ: إذا شَمِطَ مواضِعُ من لحيتِه، فهو مَوْخُوزٌ.وإذا جاءَ القَوْمُ إلى طعامٍ فجاءوا جَماعةً جَماعةً قالوا: جاءوا وَخْزَةً وَخْزَة والوَخْزُ: الشَيْءُ القَليل. والوَخِيْزَةُ: ثَرِيدَةُ العَسَل، وَخَزَه وَخْزاً.
(وخز)
فلَان (يخز) وخزا عمل الوخيز وَالشَّيْء بِالرُّمْحِ وَنَحْوه طعنه طَعنا غير نَافِذ والحافر بزغه أَي عمد إِلَى أشاعره بمبضع فوخزه بِهِ وخزا خَفِيفا لَا يبلغ العصب فَيكون دَوَاء لَهُ والشيب فلَانا خالطه وشابت الشعرة بعد الشعرة وَبَاقِي الرَّأْس أسود
[وخز] الوَخْزُ: الطعنُ بالرمح ونحوه، ولا يكون نافذاً. يقال: وَخَزَهُ بالخنجر. والوخر: الشئ القليل. قال الشاعر : لها أشارير من لحم تتمره * من الثعالى ووخز من أرانيها * ووخزه الشيب، أي خالطه.
وخز
وخَزَ يخِز، خِزْ، وَخْزًا، فهو واخز، والمفعول مَوْخوز
• وخَز الشّيءَ: طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو رُمْح أو نحوهما "وخَز الطّبيبُ المريضَ- وخَز المبارزُ خصمَه- أشعر بألم في يدي كأنّه وَخْزُ الإبر" ° وخَزه في شَرَفه: خدَشه وطعَن فيه.
• وخَزه الشَّيْبُ: خالط سوادَ رأسه. 

وَخْز [مفرد]: مصدر وخَزَ ° وخْز الضَّمير: تأنيبه، ألم نفسيّ ينشأ عن وعي الإنسان بأنَّه عمِل عملاً سيِّئًا.
• الوَخْزُ بالإبر: (طب) وسيلة لتخفيف الألم وحثّ مناطق
 الجسم الفاقدة للحسّ بوَخْزها بالإبر عند نقاط معينة. 

وَخَز [مفرد]: (طب) تنميل، إحساس كوَخْز الإبر يصيب عضوًا متخدِّرًا بسبب نقص الدَّورة الدَّمويّة المغذّية له. 

وخز

1 وَخَزَهُ, (S, A, Msb,) aor. ـِ (Msb,) inf. n. وَخْزٌ (S, A, Msb, K) He pierced, stabbed, or pricked him, with a spear, (S, A, Msb, K,) or other thing, (K,) or with the like of a spear, as a dagger, (S,) and a needle, (A, Msb,) &c., (Msb,) not making the instrument to pass through: (S, A, Msb, K:) or, as some say, he did so making the instrument to pass through: in a trad., the plague (الطَّاعُون) is said to be a وَخْز inflicted by jinn, or genii; and the word in this instance is explained by some agreeably with the former rendering, and by some agreeably with the latter: or وَخْزٌ signifies a slight piercing, and is like a goading: so accord. to Khálid Ibn-Jembeh, who uses the expression وَخَزَ فِى

سَنَامِهَا بِمِبْضَعِهِ [He made a slight stab in her hump with his scarifier]. (TA.) وَخْزٌ also signifies The act of scarifying; syn. تَبْزِيغٌ. (K. [So in a MS copy of the K, and this is the right reading: in the TA, تَبْزِيع, written with ع, unpointed: in the CK, تَنْزِيع, with ن and ع instead of ب and غ.]) You say of a farrier, وَخَزَهُ بِمِبْضَعٍ وَخْزًا خَفِيفًا لَا يَبْلُغُ العَصَبَ [He scarified it with a scarifier slightly, not penetrating to the sinews]; the pronoun referring to the hoof of a horse or the like, and the place of the operation being the part called the أَشَاعِر. (Aboo-'Adnán, TA.) وَخْزٌ The plague; syn. طَاعُونٌ. (TA.) See above. b2: Pain: [or, app., a piercing, or pricking, pain:] as in the following ex.: إِنِّى لَأَجِدُ فِى يَدِى وخْزًا [Verily I feel, in my arm, or hand, a pain, or a piercing, or pricking, pain]. (IAar, TA.)
(وخ ز)

الوَخْز: الشَّيْء الْقَلِيل من الخُضرة فِي العِذْق.

والشَّيب فِي الرَّأْس.

وَقد وخزه وخزا.

وَقيل: كُل قَلِيل وخْزٌ، قَالَ:

لَهَا أشارِيرُ من لحَمٍ تُتَمِّره من السَّعاليِ ووَخْزٌ من أرانيها

وَقَالَ ثَعْلَب: هُوَ الشَّيْء بعد الشَّيْء. قَالَ: وَقَالُوا: هَذَا أَرض بني تَمِيم وفيهَا وَخْز من بني عَامر، أَي: قَلِيل، وَقَالَ:

سِوَى أَن وخزاً من كِلاب بن مُرّة تَنزَّوْا إِلَيْنَا من نَقيعة جَابر

ووخزه بالرُّمح وَخْزا: طَعنه طَعنا غير نَافِذ.

وَقيل: هُوَ الطعْن النَّافِذ.

وَقَوله:

قد أعجل القومَ عَن حاجاتهم سَفَرٌ من وَخْزِ حَي بِأَرْض الرُّوم مَذكورِ

يَعْنِي بالوخَز: الطَّاعُون، هَاهُنَا.

وَإِنِّي لأجد فِي بَدني وَخْزا، أَي: وجعا، عَن ابْن الْأَعرَابِي.

وخز: الوَخْزُ: الشيءُ القليل من الخُضْرَة في العِذْقِ والشيب في

الرأْس، وقد وَخَزَهُ وَخْزاً. وقيل: كلُّ قليل وَخْزٌ؛ قال أَبو كاهل

اليَشْكُرِيُّ يُشَبِّه ناقته بالعُقابِ:

لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُه

من الثَّعالي، ووَخْزٌ من أَرانيها

الوَخْزُ: شيءٌ منه ليس بالكثير. قال اللحياني: الوَخْزُ الخطيئةُ بعد

الخطيئةِ، قال أَبو منصور: ومعنى الخطيئة القليلُ بين ظَهْرانَيِ الكثير؛

وقال ثعلب: هو الشيء بعد الشيء، قال: وقالوا هذه أَرض بني تميم وفيها

وَخْزٌ من بني عامر أَي قليل؛ وأَنشد:

سِوَى أَنَّ وَخْزاً من كلابِ بن مُرَّةٍ

تَنَزَّوْا إلينا من نَقِيعَةِ جابِرِ

ووَخَزَه بالرُّمْح والخَنْجَرِ يَخِزُه وَخْزاً: طعنه طعناً غير نافذ،

وقيل: هو الطعن النافذ في جنب المطعون. وفي الحديث: فإِنه وَخْزُ

إِخوانكم من الجن؛ الوَخْزُ طَعْنٌ ليس بنافِذٍ. وفي حديث عمرو بن العاص، وذكر

الطاعونَ فقال: إِنما هو وَخْزٌ من الشيطان، وفي رواية: رِجْزٌ. أَبو

عدنان: الطعن الوَخْزُ التَّبْزِيغُ؛ قال: التبزيغ والتغزيب واحد غَزَبَ

وبَزَغَ. يقال: بَزَغَ البَيْطارُ الحافِرَ إِذا عَمَدَ إِلى أَشاعره

بِمِبْضَع فَوَخَزَه به وَخْزاً خفيفاً لا يبلغ العَصَبَ فيكونُ دَواءً له؛ ومنه

قول الطِّرِمَّاح:

كَبَزْغِ البِيَطْرِ الثَّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ

وأَما فَصْدُ عِرْقِ الدابة وإِخراج الدم منه فيقال له التَّوْدِيجُ؛

يقال: وَدِّجْ فَرَسَكَ ووَدِّجْ حمارك. قال خالد بن جَنْبَةَ: وَخَزَ في

سَنامِها بِمِبْضَعِه، قال: والوَخْزُ كالنَّخْس يكون من الطعن الخفيف

الضعيف؛ وقول الشاعر:

قد أَعْجَلَ القومَ عن حاجاتِهم سَفَرٌ

من وَخْزِ جِنٍّ، بأَرض الرُّومِ، مذكورِ

يعني بالوَخْزِ الطاعونَ ههنا. ويقال: إِني لأَجد في يدي وَخْزاً أَي

وجعاً؛ عن ابن الأَعرابي. ووَخَزَه الشَّيْبُ أَي خالطه. ويقال: وَخَزَه

القَتِيرُ وَخْزاً ولَهَزَه لَهْزاً بمعنى واحد إِذا شَمَط مواضعَ من

لحيته، فهو مَوْخُوزٌ. قال: وإِذا دُعِيَ القومُ إِلى طعام فجاؤُوا أَربعة

أَربعة قالوا: جاؤُوا وَخْزاً وَخْزاً، وإِذا جاؤوا عُصْبة قيل: جاؤُوا

أَفائج أَي فَوْجاً فَوْجاً؛ قال سليمان بن المغيرة: قلت للحسن: أَرأَيت

التمر والبُسْرَ انْجَمَعَ بينما؟ قال: لا، قلت: البسر الذي يكون فيه

الوَخْزُ، قال: اقطع ذلك، الوَخْزُ: القليل من الإِرْطابِ، فشبه ما أَرْطَبَ من

البُسْر في قلته بالوَخْزِ.

وخز
} الوَخْزُ، كالوَعْد: الطَّعْنُ بالرُّمْح وَغَيره كالخِنْجَر ونَحوِهِ، لَا يكون نافِذاً، وَبِه فُسِّرَ حَدِيث الطّاعونِ: فإنَّه {وَخْزُ إخوانِكُم منَ الجِنِّ، وَفِي حَدِيث عَمْرو بن الْعَاصِ: إنَّما هُوَ وَخْزٌ من الشَّيطان وَفِي رِوَايَة: رِجْزٌ. وَقيل: الوَخْزُ: هُوَ الطَّعن النّافِذُ، وَعَلِيهِ حَمَل بعضَهم حديثَ الطَّاعون. الوَخْزُ أَيضاً: التَّبزِيغُ. قَالَ أَبو عدنانَ يُقال: بَزَّغَ البيطارُ الحَافِرَ، إِذا عمَد إِلَى أَشاعِرِه بمِبْضَعٍ} فوَخَزَه بِهِ {وَخْزاً خَفِيفا لَا يبلُغُ العَصَبَ، فيكونُ دَوَاء لَهُ، وأَمّا فَصْدُ عِرْقِ الدَّابَّةِ، وإخراجُ الدَّم مِنْهُ فَيُقَال لَهُ: التّوديجُ. وَقَالَ خَالِد بن جَنْبَةَ:} وَخَزَ فِي سَنامِها بمِبْضَعِه.
قَالَ: {والوَخْزُ كالنَّخْس، وَيكون من الطَّعن الْخَفِيف الضَّعيفِ.} الوَخْزُ: الْقَلِيل من كلِّ شيءٍ.
ويطلَقُ على الْقَلِيل من الخُضرَة فِي العِذْق، والشِّيْب فِي الرَّأْس، وَقَالَ أَبو كاهِلٍ اليَشْكُرِيُّ يَشَبِّه ناقتَه بالعُقاب:
(لَهَا أشاريرُ من لحمٍ تُتَمِّرُهُ ... من الثَّعالي! ووَخْزٌ منْ أَرانِيهَا) {الوَخْزُ شيءٌ مِنْهُ لَيْسَ بالكثير. وَقَالَ اللِّحيانيُّ: الوَخْزُ: الخَطِيئَةُ. قَالَ الأَزْهَرِيّ: معنى الخَطِيئَة: الْقَلِيل بَين ظَهْرانَيِ الكَثير. وَقَالَ ثعلَبٌ: هُوَ الشَّيءُ بعدَ الشَّيءِ، قَالَ: وَقَالُوا: هَذِه أَرضُ بني تَميم وفيهَا} وَخْزٌ من بني عامِرٍ، أَي قليلٌ، وأَنشد:
(سِوَى أَنَّ {وَخْزاً مِن كلابِ بنِ مُرَّةٍ ... تَنَزَّوا إِلَيْنَا من نَقيعَةِ جَابِرِ)
من ذَلِك:} الوَخْزُ: الشَّعْرَةُ بعدَ الشَّعرة تشيبُ وَبَاقِي الرَّأْسِ أَسْوَدُ، يُقَال: وخَزَه القَتيرُ وَخْزاً، ولَهَزَه لَهْزاً، بِمَعْنى واحِدٍ، إِذا شَمِطَ مَواضِعُ من لِحيَته، فَهُوَ مَوْخُوزٌ، وَهُوَ مَجازٌ. الوَخْزُ: عمَلُ {الوَخِيزِ، كأَمير، وَهُوَ ثَريدُ العَسَلِ، نَقله الصَّاغانِيّ. يُقال إِذا دُعِيَ القَوْمُ إِلَى طَعامٍ: جَاءُوا} وَخْزاً {وَخْزاً، أَي أَربعَةً أَرْبَعَةً، وَإِذا جَاءُوا عُصْبَةً قيل: جَاءُوا أَفاوِيجَ، أَي فَوْجاً فَوْجاً. قَالَه الليثُ.)
وَمِمَّا يُستدرك عَلَيْهِ:} الوَخْزُ: مَا أَرْطَبَ من البُسْر. {والوَخْزُ: الطَّاعونُ نفسُه، وَبِه فُسِّر قَول الشَّاعر:
(قد أَعجَلَ القومَ عَن حاجاتِهم سَفَرٌ ... من وَخْزِ جِنٍّ بأَرضِ الرُّومِ مَذكورِ)
وَيُقَال: إنِّي لأَجِدُ فِي يَدي وَخْزاً، أَي وجَعاً، عَن ابْن الأَعرابيِّ. والوَخْزُ: المُخالَطَةُ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.