I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani

Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
2431. وتن14 2432. وثأ12 2433. وثب15 2434. وثر16 2435. وثم9 2436. وجأ132437. وجب17 2438. وجج8 2439. وجد17 2440. وجر15 2441. وجس14 2442. وجع14 2443. وجن15 2444. وجه16 2445. وحد19 2446. وحش15 2447. وحف16 2448. وحل14 2449. وحوح6 2450. وحى8 2451. وخد12 2452. وخم15 2453. ودج17 2454. ودد13 2455. ودع21 2456. ودف10 2457. ودق16 2458. ودى8 2459. وذح10 2460. ورث19 2461. ورد22 2462. ورس18 2463. ورع19 2464. ورق19 2465. ورك19 2466. ورم17 2467. وره11 2468. ورى11 2469. وزب9 2470. وزع19 2471. وزغ18 2472. وسد15 2473. وسط20 2474. وسع20 2475. وسم20 2476. وسن15 2477. وشح15 2478. وشك14 2479. وشم16 2480. وشى9 2481. وصل21 2482. وضأ14 2483. وضح17 2484. وضع22 2485. وطأ16 2486. وطب12 2487. وطس17 2488. وطن14 2489. وطوط7 2490. وظف17 2491. وعا1 2492. وعظ17 2493. وعك13 2494. وعل16 2495. وغر13 2496. وغم11 2497. وفد15 2498. وفي12 2499. وقت18 2500. وقر21 2501. وقع16 2502. وقف19 2503. وقى8 2504. وكأ16 2505. وكب14 2506. وكر18 2507. وكس18 2508. وكظ10 2509. وكل18 2510. وكن12 2511. وَكَى1 2512. ولت7 2513. ولج19 2514. ولد18 2515. ولع16 2516. ولغ15 2517. ولول9 2518. ولى8 2519. ومد9 2520. ومس12 2521. ومض15 2522. ومق11 2523. ونى7 2524. وهج13 2525. وهز9 2526. ويح10 2527. ويل15 2528. ويه9 2529. يبس19 2530. يتم18 Prev. 100
«
Previous

وجأ

»
Next
(وجأ) - في حديث أَبى رَاشِدٍ: "كُنتُ في مَنائخِ أهلى فنَزَا منها بَعِيرٌ، فَوَجَأتُه بحدِيدةٍ"
يقال: وَجَأتُه بالسِّكِّين واليَدِ وَجْأً؛ إذا غرزتَهما فيه. ووَجَأْتُه وِجاءً: خَصَيتُه.
- ومنه الحديث: "أنه ضَحَّى بكَبْشَيْن مَوْجُوءَيْن"
: أي مَنزُوعَى الأُنثَيَين، وفيه دَليل على أنَّ الخَصِىَّ في الضَّحايا غيرُ مَكرُوهٍ؛ وقد كرِهَه بَعضهم لِنقصِ العُضْوِ، وهذا نَقْصٌ ليسَ بعَيْب؛ لأن الخِصاء يَزِيد اللَّحْمَ طِيباً، وينفى عنه الزّهُومَةَ، وسُوءَ الرَّائحةِ.
ومنهم من يَرْوِيه: "مَوْجِيَّيْن".
- وفي الحديث : "فَعلَيْه بالصَّوْم فإنَّه له وِجاءٌ" رواه بَعضُهم "وَجًى" يُرِيدُ الحَفَى، وذلك بَعِيدٌ؛ لأنّ ذلك مَنْ مَشىَ كثيراً، لا أن يُسْتَعملَ بمعنَى الفُتُور؛ فإنّ مَن وجِئَ فقد فَتَر عن المَشىْ.
وفي الحدِيث حُجَّة لمن جَوَّز إغراءَ الغائب؛ لأنه قال: "علَيه بالصَّوم" والمَشهُور أنّ الإغراء للحَاضِر.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.