الْهَاء وَالْقَاف
هَقَّ الرجل: هرب، قَالَ عَمْرو بن كُلْثُوم، فاستعاره للكلاب:
وَقد هَقَّتْ كِلابُ الحيِّ منَّا ... وشَذَّبْنا قَتادَةَ من يَلينا
والهَقْهقَة، كالحَقْحَقة، وَهِي شدَّة السّير وإتعاب الدَّابَّة.
وقَرَبٌ مُهَقْهِقٌ، مِنْهُ، وَقل: إِنَّمَا يُرَاد بِهِ مُحَقْحِقٌ.
هَقَّ الرجل: هرب، قَالَ عَمْرو بن كُلْثُوم، فاستعاره للكلاب:
وَقد هَقَّتْ كِلابُ الحيِّ منَّا ... وشَذَّبْنا قَتادَةَ من يَلينا
والهَقْهقَة، كالحَقْحَقة، وَهِي شدَّة السّير وإتعاب الدَّابَّة.
وقَرَبٌ مُهَقْهِقٌ، مِنْهُ، وَقل: إِنَّمَا يُرَاد بِهِ مُحَقْحِقٌ.
الْهَاء وَالْقَاف
الهَقَبْقَبُ: الصلب الشَّديد.
وَصَوت صَهْصَلِقٌ: شَدِيد.
وَرجل صهْصَلِقُ الصَّوْت: شديده.
وَامْرَأَة صَهْصَلِقٌ، وصَهْصَلِيقٌ: شَدِيدَة الصَّوْت صخابة.
والقَهْبَلِسُ: الضخمة من النِّسَاء.
والقَهْبَلِسُ: الكمرة، وَقد يُوصف بِهِ، قَالَ:
فَيْشَلَةٌ قَهْبِلِسٌ كُباسُ
والقلَهْبَس: المسن من الْحمر الوحشية.
والقَلَهْمَس: الْقصير.
والقَلَهْزَمُ: الضّيق الْخلق الملحاح، وَقيل: هُوَ الْقصير، قَالَ:
مَا يَجْعَلُ السَّاطِي السَّبُوحَ عِنانَهُإلى المُجْنَحِ الجاذِي الأنُوحِ القَلَهْزَمِ
وَامْرَأَة قَلَهْزَمةٌ: قَصِيرَة جدا.
والقَلَهْزَم: الْقصير.
وبحر قَلَهْذَمٌ: كثير المَاء.
الهَقَبْقَبُ: الصلب الشَّديد.
وَصَوت صَهْصَلِقٌ: شَدِيد.
وَرجل صهْصَلِقُ الصَّوْت: شديده.
وَامْرَأَة صَهْصَلِقٌ، وصَهْصَلِيقٌ: شَدِيدَة الصَّوْت صخابة.
والقَهْبَلِسُ: الضخمة من النِّسَاء.
والقَهْبَلِسُ: الكمرة، وَقد يُوصف بِهِ، قَالَ:
فَيْشَلَةٌ قَهْبِلِسٌ كُباسُ
والقلَهْبَس: المسن من الْحمر الوحشية.
والقَلَهْمَس: الْقصير.
والقَلَهْزَمُ: الضّيق الْخلق الملحاح، وَقيل: هُوَ الْقصير، قَالَ:
مَا يَجْعَلُ السَّاطِي السَّبُوحَ عِنانَهُإلى المُجْنَحِ الجاذِي الأنُوحِ القَلَهْزَمِ
وَامْرَأَة قَلَهْزَمةٌ: قَصِيرَة جدا.
والقَلَهْزَم: الْقصير.
وبحر قَلَهْذَمٌ: كثير المَاء.
الْهَاء وَالْقَاف
الهَشْنَقُ: مَا يُسَدِّى عَلَيْهِ الحائك، قَالَ رؤبة:
أرْمَلَ قُطْناً أوْ يُسَدِّى هَشْنَقا
والشَّهْرَق: القصبة الَّتِي يُدِير حولهَا الحائك الْغَزل، وَقد استعملها الْعَرَب، وَقَالَ رؤبة:
رَأيتُ فِي جَنْبِ القَتامِ الأبْرَقا
كَفَلْكَةِ الطَّاوِي أدارَ الشَّهْرَقا
وَكَذَلِكَ شَهْرَقُ الحائك والخارط والحفار، كُله عَن أبي حنيفَة.
والهَرَنْقَص: الْقصير.
والهِقْلِسُ: السَّيئ الْخلق.
والهِلَّقْسُ: الشَّديد من النَّاس وَالْإِبِل، وَعم بِهِ بَعضهم.
والقهْبَسَةُ: الأتان الغليظة، وَلَيْسَ بثبت.
والزَّهْزَقة من الضحك، كالقهقهة. وَقيل: زَهْزَق الرجل: اشْتَدَّ ضحكه.
والزَّهْزَقَة: ترقيص الأمِّ الصَّبِي، وَهُوَ الزَّهْزاقُ.
والزَّهْزَقَةُ: كَلَام لَا يُفهم.
والهَزْرَقة: من أسوإِ الضحك، قَالَ:
ظَلِلْنَ فِي هَزْرَقَةٍ وَقَهِّ
وَقد تقدم الْبَيْت فِي الثنائي.
والهَزْرَقة: الخفة والسرعة.
وظليم هُزْرُوقٌ، وهِزْراقٌ، وهُزارِقٌ: سريع. وزَهْلَق الشَّيْء: مَلَّسَه.
والزِّهْلِقُ: الْحمار الهملاج، وَهُوَ أَيْضا: الْحمار السمين المستوي الظّهْر من الشَّحْم، وَكَذَلِكَ الزِّهْلِقيُّ.
والزِّهْلِقُ: مَوضِع النَّار من الفتيل.
والزِّهْلِيقُ: السراج فِي الْقنْدِيل.
والقَهْزَب: الْقصير.
وَرجل قَزٌّ فِنْزَهْوٌ، وقِزٌّ فِنْزَهْوٌ، عَن اللحياني، وَلم يُفَسر فِنْزَهْواً، وَأرَاهُ من الْأَلْفَاظ المبالغ بهَا، كَمَا قَالُوا: أَصمّ أسلخ، وأخرس أمرس، وَقد يكون فنزهو ثلاثيا كفندأو.
والزَّهْمَقَةُ: نَتن الْعرض، وَقيل: هُوَ خبث الرّيح عَامَّة، وَقيل: هِيَ الزهومة السَّيئَة تجدها من اللَّحْم الغث.
وَإنَّهُ لَزهْمَقُ الرّيح، أَي خبيثها منتنها.
والقَهْمَزُ: الْقصير.
وَامْرَأَة قَهْمَزِيَّةٌ: قَصِيرَة.
والقَهْمَزَي: الْإِحْضَار، وَقيل: السرعة والنشاط.
والدَّهْدَقَة: دوران اللَّحْم فِي الْقدر وَقدر دَهْدَقَت الْقدر: غلت، وَيُقَال للقدر: دَهْداقٌ.
والدَّهْدَقَة: تكسر اللَّحْم وَالْعِظَام، وَقد دَهْدَقَه.
والهِدْلِقُ من الْإِبِل، كالهَدِلِ.
والهِدْلِقُ: المسترخي، قَالَ:
يَنْفُضْنَ بالمَشافِرِ الهَدالِقِ
نَفْضَكَ بِالمحاشِئِ المَحالِقِ
الْبَاء فِي المشافر زَائِدَة.
وبعير هِدْلِقٌ وهِدْلِيقٌ: وَاسع الأشداق.
والهِدْلِق: الْخَطِيب. والهَدالِقُ: الطوَال.
والدَّهْمَقَة: الْكيس.
والتَّدَهْقُن: التكيس. قَالَ سِيبَوَيْهٍ: سَأَلته، يَعْنِي الْخَلِيل، عَن دِهْقانٍ فَقَالَ: إِن سميته من التَّدَهْقُنِ فَهُوَ مَصْرُوف، وَقد قدمنَا قَول سِيبَوَيْهٍ: إِنَّك إِن جعلت دِهْقاناً من الدَّهْقِ لم تصرفه.
والدِّهْقَانُ والدُّهْقانُ: التَّاجِر، فَارسي مُعرب، وهم الدَّهاقِنَةُ والدَّهاقِينُ، قَالَ:
إِذا شِئْتُ غَنَّتْنِي دَهاقِينُ قَرْيَةٍ ... وصَنَّاجَةٌ تَجْذُو عَلى كُلِّ مَنْسِمِ
والدِّهْقان والدُّهْقان: الْقوي على التَّصرف مَعَ حِدة، وَالْأُنْثَى دِهْقانَةٌ، وَقد تَدَهْقَنَ، وَالِاسْم الدَّهْقَنَةُ.
ودُهْقِنَ الرجل: جُعل دِهْقاناً، قَالَ العجاج:
دُهْقِنَ بالتّاج وبالتَّسْوِيرِ
ولِوَى الدِّهْقانِ: مَوضِع بِنَجْد.
ودَهْقَنَ الطَّعَام: ألانه، عَن أبي عبيد.
والقَهْمَدُ: اللَّئِيم الأَصْل الدنيء، وَقيل هُوَ الدميم الْوَجْه.
واقْمَهَدَّ الرجل: رفع رَأسه.
واقْمَهَدَّ أَيْضا: مَاتَ، قَالَ:
فَإنْ تَقْمَهِدِّي أقْمَهِدُّ مَكانِيا
والاقْمِهْدادُ: شبه ارتعاد فِي الفرخ إِذا زقه أَبَوَاهُ، فَهُوَ يَقْمَهِدُّ نَحْوهمَا.
والدُّهامِقُ: التُّرَاب اللين.
وَأَرْض دُهامِقٌ: لينَة دقيقة.
ودَهْمَقَ الطحين: دققه وَلينه، وَقَالَ عمر: " لَو تدهمق لي لفعلته " أَي لَو تلين لي الطَّعَام. وقَلْهَتٌ، وقَلْهاتٌ: مَوضِع، كَذَا حَكَاهُ أهل اللُّغَة فِي الرباعي، وَأرَاهُ وهما لَيْسَ فِي الْكَلَام فَعْلالٌ إِلَّا مضاعفا غير الخزعال.
وَأَقَامُوا هَفْتَقا، أَي أُسبوعا، فَارسي مُعرب، أَصله بِالْفَارِسِيَّةِ هَفْتَه، قَالَ رؤبة:
كأنَّ لَعَّابِينَ زارُوا هَفْتَقا
والقُهْقُر، والقَهْقَرُّ: الْحجر الْأسود الأملس الصلب.
وغراب قَهْقَرٌ: شَدِيد السوَاد.
وحَنْظَلَة قَهْقَرَةٌ: قد اسودت بعد الخضرة، وَجَمعهَا قَهْقَرٌ.
والقَهْقَرَةُ: الصمغة الضخمة، وَجَمعهَا أَيْضا قَهْقَرٌ.
والقَهْقَرَى: الرُّجُوع إِلَى الْخلف.
وقَهْقَر الرجل فِي مشيته، وتَقَهْقَرَ: تراجع على قَفاهُ.
وهرقل ملك الرّوم، وَهُوَ أول من ضرب الدَّنَانِير، وَأول من أحدث الْبيعَة، قَالَ لبيد:
غَلَبَ اللَّيالِي خَلْفَ آلِ مُحَرِّقٍ ... وكما فَعَلْنَ بِتُبَّعٍ وبِهِرْقَلِ
أَرَادَ هرقلا فاضطر فَغير.
والهِرْلِق: المنخل.
والهِبْرقِيُّ والهَبْرَقِيُّ: الْحداد، وَقيل: هُوَ كل من عالج صناعته بالنَّار.
والقَرْهَبُ من الثيران: المسن الضخم، واستعاره صَخْر الغي للوعل المسن الضخم، قَالَ يصف وَعلا:
بِهِ كانَ طِفْلاً ثمَّ أسْدَسَ فاستَوَى ... فأصْبَحَ لِهْماً فِي لُهُومٍ قَرَاهِبِ
وَقَالَ كرَاع: القَرْهَب: المسن، فَعم بِهِ لفظا، وَقَالَ يَعْقُوب: القَرْهَب من الثيران: الْكَبِير الضخم، وَمن الْمعز: ذَوَات الْأَشْعَار، هَذَا لَفظه.
والقَرْهَبُ: السَّيِّد، عَن اللحياني. والقَرْهَم من الثيران كالقَرْهَبِ، وَقَالَ كرَاع: القَرْهَم: المسن فَلَا أَدْرِي أعَمَّ بِهِ أم أَرَادَ الْخُصُوص، وَقَالَ مرّة: القَرْهَمُ: المسن من الْبَقر مثل القَرْهَبِ، وَقَالَ يَعْقُوب: القَرْهَم أَيْضا من الْمعز: ذَات الشّعْر، وَزعم أَن الْمِيم فِي كل ذَلِك بدل من الْبَاء.
والقَرْهَمُ: السَّيِّد، كالقَرْهَبِ، عَن اللحياني، وَزعم أَن الْمِيم بدل من بَاء قَرْهَبٍ، وَلَيْسَ بِشَيْء.
والقَهْرَمانُ: المسيطر الحفيظ على من تَحت يَده، قَالَ:
مجْداً وعِزاًّ قَهْرَماناً قَهْقَبا
قَالَ سِيبَوَيْهٍ: هُوَ فَارسي، والقُهْرُمانُ: لُغَة فِي القَهْرَمانِ، عَن اللحياني.
والبَهَلَّقِ: الزَّرِيُّ الخَلْقِ.
والقَهْبَلَة: ضرب من الْمَشْي.
والقَهْبَلَةُ: الأتان الغليظة من الْوَحْش.
والقَلْهَبُ: الْقَدِيم الضخم من الرِّجَال.
والبَهْلَقَة: الْحمق.
والبُهْلُقُ والبِهْلِقُ: الْكَثِيرَة الْكَلَام الَّتِي لَيْسَ لَهَا صيور.
والبِهْلِقُ: الْمَرْأَة الضجور الشَّدِيدَة الْحمرَة.
البِهْلِقُ: الصخب.
والبَهْلَقُ: الداهية، قَالَ رؤبة:
حَتى تَرى الأعداءُ مِنِّي بَهْلَقا
أنْكَرَ ممَّا عِندَهُمْ وأقْلَقا
والبَهْلَقَة: شبه الطرمذة، وَقد بهلق، وَقَالَ ابْن الْأَعرَابِي: هِيَ البلهقة، بِتَقْدِيم اللَّام، فَرد ذَلِك ثَعْلَب، وَقَالَ: إِنَّمَا هِيَ البهلقة بِتَقْدِيم الْهَاء على اللَّام، كَمَا تقدم.
والبَلْهَق: الداهية.
وَامْرَأَة بَلْهَقٌ: حمقاء كَثِيرَة الْكَلَام، وفيهَا بَلْهَقَةٌ، وَهِي أَيْضا: الْحَمْرَاء الشَّدِيدَة الْحمرَة وبَلْهَقٌ: مَوضِع.
والهِلْقامة: والهِلِقَّامَة: الأكول.
والهِلْقامُ: الطَّوِيل، قَالَ:
أبْناءُ كَلِّ نَجيبَةٍ لنَجِيبَةٍ ... ومَقَلِّصٍ بِشَليلهِ هِلْقامِ
والهِلْقامُ: السَّيِّد الضخم الْقَائِم بالحمالات، وَكَذَلِكَ الهلْقَمُّ، قَالَ:
فَإنْ خَطيبُ مَجلِسٍ أَلَّما
بِخُطَّةٍ كُنْتَ لَها هِلْقَمَّا
وبالحَمَالاتِ لَها لِهَمَّا
والهِلْقَمُ، والهِلْقام: الْوَاسِع الشدقين من الْإِبِل خَاصَّة، وَرُبمَا اسْتعْمل لغَيْرهَا.
وبحر هِلْقَمٌ: كَأَنَّهُ يلتهم مَا طرح فِيهِ.
وهلقم الشَّيْء: ابتلعه.
والهِلْقَمُّّ: المبتلع.
وَرجل هُلَقِمٌ: كثيرالأكل، قَالَ:
باتَتْ بِلَيلٍ ساهِدٍ وَقد سَهِدْ
هُلَقِمٌ يَأكُلُ أطرافَ النُّجُدْ
وهِلْقامٌ وهِلْقامَةٌ، كَذَلِك وهِلْقامٌ: اسْم رجل.
والقَلْهَمُ: الْفرج الْوَاسِع. وَفِي الحَدِيث: " افْتَقَدوا سِخابَ فَتاتِهِم فاتَّهَمُوا امرَأةً فَجَاءَت عَجوزٌ فَفَتَّشَتْ قَلْهَمَها " التَّفْسِير للهروي فِي الغريبين، وَرِوَايَته قَلْهَمَها بِالْقَافِ وَالْمَعْرُوف فلهمها بِالْفَاءِ، وَهُوَ فِي بَابه.
وقَلْهَمٌ: اسْم.
والقَلْهَمَة: السرعة. والهَنْقَبُ: الْقصير، وَلَيْسَ بثبت.
والهُنْبُوقَةُ: المزمار، وَهِي أَيْضا مجْرى الودج، قَالَ كثير عزة:
يُرَجِّع فِي حَيْزُومِه غَيرَ باغِمٍ ... يَرَاعاً مِنَ الأحشاءِ جُوفاً هَنابِقُهْ
أَرَادَ: هَنابيقَه، فَحذف الْيَاء.
والهُنْبُقُ، والهُبْنُوقُ، والهَبَيْنَقُ، والهِبْنِيقُ: الوصيف، قَالَ لبيد:
والهَبانِيقُ قِيامٌ مَعَهُمْ ... كُلُّ مَلْثُومٍ إِذا صُبَّ هَمَلْ
وهَبَنَّقَةُ القَيْسِيُّ: رجل كَانَ أَحمَق بني قيس.
والقَهْقَبُ: مِثَال قَرْهَبٍ: الضخم المسن.
والقَهْقَبُّ: الضخم، مثل بِهِ سِيبَوَيْهٍ وَفَسرهُ السيرافي.
والقِهْقَمُّ: الَّذِي يبتلع كل شَيْء.
الهَشْنَقُ: مَا يُسَدِّى عَلَيْهِ الحائك، قَالَ رؤبة:
أرْمَلَ قُطْناً أوْ يُسَدِّى هَشْنَقا
والشَّهْرَق: القصبة الَّتِي يُدِير حولهَا الحائك الْغَزل، وَقد استعملها الْعَرَب، وَقَالَ رؤبة:
رَأيتُ فِي جَنْبِ القَتامِ الأبْرَقا
كَفَلْكَةِ الطَّاوِي أدارَ الشَّهْرَقا
وَكَذَلِكَ شَهْرَقُ الحائك والخارط والحفار، كُله عَن أبي حنيفَة.
والهَرَنْقَص: الْقصير.
والهِقْلِسُ: السَّيئ الْخلق.
والهِلَّقْسُ: الشَّديد من النَّاس وَالْإِبِل، وَعم بِهِ بَعضهم.
والقهْبَسَةُ: الأتان الغليظة، وَلَيْسَ بثبت.
والزَّهْزَقة من الضحك، كالقهقهة. وَقيل: زَهْزَق الرجل: اشْتَدَّ ضحكه.
والزَّهْزَقَة: ترقيص الأمِّ الصَّبِي، وَهُوَ الزَّهْزاقُ.
والزَّهْزَقَةُ: كَلَام لَا يُفهم.
والهَزْرَقة: من أسوإِ الضحك، قَالَ:
ظَلِلْنَ فِي هَزْرَقَةٍ وَقَهِّ
وَقد تقدم الْبَيْت فِي الثنائي.
والهَزْرَقة: الخفة والسرعة.
وظليم هُزْرُوقٌ، وهِزْراقٌ، وهُزارِقٌ: سريع. وزَهْلَق الشَّيْء: مَلَّسَه.
والزِّهْلِقُ: الْحمار الهملاج، وَهُوَ أَيْضا: الْحمار السمين المستوي الظّهْر من الشَّحْم، وَكَذَلِكَ الزِّهْلِقيُّ.
والزِّهْلِقُ: مَوضِع النَّار من الفتيل.
والزِّهْلِيقُ: السراج فِي الْقنْدِيل.
والقَهْزَب: الْقصير.
وَرجل قَزٌّ فِنْزَهْوٌ، وقِزٌّ فِنْزَهْوٌ، عَن اللحياني، وَلم يُفَسر فِنْزَهْواً، وَأرَاهُ من الْأَلْفَاظ المبالغ بهَا، كَمَا قَالُوا: أَصمّ أسلخ، وأخرس أمرس، وَقد يكون فنزهو ثلاثيا كفندأو.
والزَّهْمَقَةُ: نَتن الْعرض، وَقيل: هُوَ خبث الرّيح عَامَّة، وَقيل: هِيَ الزهومة السَّيئَة تجدها من اللَّحْم الغث.
وَإنَّهُ لَزهْمَقُ الرّيح، أَي خبيثها منتنها.
والقَهْمَزُ: الْقصير.
وَامْرَأَة قَهْمَزِيَّةٌ: قَصِيرَة.
والقَهْمَزَي: الْإِحْضَار، وَقيل: السرعة والنشاط.
والدَّهْدَقَة: دوران اللَّحْم فِي الْقدر وَقدر دَهْدَقَت الْقدر: غلت، وَيُقَال للقدر: دَهْداقٌ.
والدَّهْدَقَة: تكسر اللَّحْم وَالْعِظَام، وَقد دَهْدَقَه.
والهِدْلِقُ من الْإِبِل، كالهَدِلِ.
والهِدْلِقُ: المسترخي، قَالَ:
يَنْفُضْنَ بالمَشافِرِ الهَدالِقِ
نَفْضَكَ بِالمحاشِئِ المَحالِقِ
الْبَاء فِي المشافر زَائِدَة.
وبعير هِدْلِقٌ وهِدْلِيقٌ: وَاسع الأشداق.
والهِدْلِق: الْخَطِيب. والهَدالِقُ: الطوَال.
والدَّهْمَقَة: الْكيس.
والتَّدَهْقُن: التكيس. قَالَ سِيبَوَيْهٍ: سَأَلته، يَعْنِي الْخَلِيل، عَن دِهْقانٍ فَقَالَ: إِن سميته من التَّدَهْقُنِ فَهُوَ مَصْرُوف، وَقد قدمنَا قَول سِيبَوَيْهٍ: إِنَّك إِن جعلت دِهْقاناً من الدَّهْقِ لم تصرفه.
والدِّهْقَانُ والدُّهْقانُ: التَّاجِر، فَارسي مُعرب، وهم الدَّهاقِنَةُ والدَّهاقِينُ، قَالَ:
إِذا شِئْتُ غَنَّتْنِي دَهاقِينُ قَرْيَةٍ ... وصَنَّاجَةٌ تَجْذُو عَلى كُلِّ مَنْسِمِ
والدِّهْقان والدُّهْقان: الْقوي على التَّصرف مَعَ حِدة، وَالْأُنْثَى دِهْقانَةٌ، وَقد تَدَهْقَنَ، وَالِاسْم الدَّهْقَنَةُ.
ودُهْقِنَ الرجل: جُعل دِهْقاناً، قَالَ العجاج:
دُهْقِنَ بالتّاج وبالتَّسْوِيرِ
ولِوَى الدِّهْقانِ: مَوضِع بِنَجْد.
ودَهْقَنَ الطَّعَام: ألانه، عَن أبي عبيد.
والقَهْمَدُ: اللَّئِيم الأَصْل الدنيء، وَقيل هُوَ الدميم الْوَجْه.
واقْمَهَدَّ الرجل: رفع رَأسه.
واقْمَهَدَّ أَيْضا: مَاتَ، قَالَ:
فَإنْ تَقْمَهِدِّي أقْمَهِدُّ مَكانِيا
والاقْمِهْدادُ: شبه ارتعاد فِي الفرخ إِذا زقه أَبَوَاهُ، فَهُوَ يَقْمَهِدُّ نَحْوهمَا.
والدُّهامِقُ: التُّرَاب اللين.
وَأَرْض دُهامِقٌ: لينَة دقيقة.
ودَهْمَقَ الطحين: دققه وَلينه، وَقَالَ عمر: " لَو تدهمق لي لفعلته " أَي لَو تلين لي الطَّعَام. وقَلْهَتٌ، وقَلْهاتٌ: مَوضِع، كَذَا حَكَاهُ أهل اللُّغَة فِي الرباعي، وَأرَاهُ وهما لَيْسَ فِي الْكَلَام فَعْلالٌ إِلَّا مضاعفا غير الخزعال.
وَأَقَامُوا هَفْتَقا، أَي أُسبوعا، فَارسي مُعرب، أَصله بِالْفَارِسِيَّةِ هَفْتَه، قَالَ رؤبة:
كأنَّ لَعَّابِينَ زارُوا هَفْتَقا
والقُهْقُر، والقَهْقَرُّ: الْحجر الْأسود الأملس الصلب.
وغراب قَهْقَرٌ: شَدِيد السوَاد.
وحَنْظَلَة قَهْقَرَةٌ: قد اسودت بعد الخضرة، وَجَمعهَا قَهْقَرٌ.
والقَهْقَرَةُ: الصمغة الضخمة، وَجَمعهَا أَيْضا قَهْقَرٌ.
والقَهْقَرَى: الرُّجُوع إِلَى الْخلف.
وقَهْقَر الرجل فِي مشيته، وتَقَهْقَرَ: تراجع على قَفاهُ.
وهرقل ملك الرّوم، وَهُوَ أول من ضرب الدَّنَانِير، وَأول من أحدث الْبيعَة، قَالَ لبيد:
غَلَبَ اللَّيالِي خَلْفَ آلِ مُحَرِّقٍ ... وكما فَعَلْنَ بِتُبَّعٍ وبِهِرْقَلِ
أَرَادَ هرقلا فاضطر فَغير.
والهِرْلِق: المنخل.
والهِبْرقِيُّ والهَبْرَقِيُّ: الْحداد، وَقيل: هُوَ كل من عالج صناعته بالنَّار.
والقَرْهَبُ من الثيران: المسن الضخم، واستعاره صَخْر الغي للوعل المسن الضخم، قَالَ يصف وَعلا:
بِهِ كانَ طِفْلاً ثمَّ أسْدَسَ فاستَوَى ... فأصْبَحَ لِهْماً فِي لُهُومٍ قَرَاهِبِ
وَقَالَ كرَاع: القَرْهَب: المسن، فَعم بِهِ لفظا، وَقَالَ يَعْقُوب: القَرْهَب من الثيران: الْكَبِير الضخم، وَمن الْمعز: ذَوَات الْأَشْعَار، هَذَا لَفظه.
والقَرْهَبُ: السَّيِّد، عَن اللحياني. والقَرْهَم من الثيران كالقَرْهَبِ، وَقَالَ كرَاع: القَرْهَم: المسن فَلَا أَدْرِي أعَمَّ بِهِ أم أَرَادَ الْخُصُوص، وَقَالَ مرّة: القَرْهَمُ: المسن من الْبَقر مثل القَرْهَبِ، وَقَالَ يَعْقُوب: القَرْهَم أَيْضا من الْمعز: ذَات الشّعْر، وَزعم أَن الْمِيم فِي كل ذَلِك بدل من الْبَاء.
والقَرْهَمُ: السَّيِّد، كالقَرْهَبِ، عَن اللحياني، وَزعم أَن الْمِيم بدل من بَاء قَرْهَبٍ، وَلَيْسَ بِشَيْء.
والقَهْرَمانُ: المسيطر الحفيظ على من تَحت يَده، قَالَ:
مجْداً وعِزاًّ قَهْرَماناً قَهْقَبا
قَالَ سِيبَوَيْهٍ: هُوَ فَارسي، والقُهْرُمانُ: لُغَة فِي القَهْرَمانِ، عَن اللحياني.
والبَهَلَّقِ: الزَّرِيُّ الخَلْقِ.
والقَهْبَلَة: ضرب من الْمَشْي.
والقَهْبَلَةُ: الأتان الغليظة من الْوَحْش.
والقَلْهَبُ: الْقَدِيم الضخم من الرِّجَال.
والبَهْلَقَة: الْحمق.
والبُهْلُقُ والبِهْلِقُ: الْكَثِيرَة الْكَلَام الَّتِي لَيْسَ لَهَا صيور.
والبِهْلِقُ: الْمَرْأَة الضجور الشَّدِيدَة الْحمرَة.
البِهْلِقُ: الصخب.
والبَهْلَقُ: الداهية، قَالَ رؤبة:
حَتى تَرى الأعداءُ مِنِّي بَهْلَقا
أنْكَرَ ممَّا عِندَهُمْ وأقْلَقا
والبَهْلَقَة: شبه الطرمذة، وَقد بهلق، وَقَالَ ابْن الْأَعرَابِي: هِيَ البلهقة، بِتَقْدِيم اللَّام، فَرد ذَلِك ثَعْلَب، وَقَالَ: إِنَّمَا هِيَ البهلقة بِتَقْدِيم الْهَاء على اللَّام، كَمَا تقدم.
والبَلْهَق: الداهية.
وَامْرَأَة بَلْهَقٌ: حمقاء كَثِيرَة الْكَلَام، وفيهَا بَلْهَقَةٌ، وَهِي أَيْضا: الْحَمْرَاء الشَّدِيدَة الْحمرَة وبَلْهَقٌ: مَوضِع.
والهِلْقامة: والهِلِقَّامَة: الأكول.
والهِلْقامُ: الطَّوِيل، قَالَ:
أبْناءُ كَلِّ نَجيبَةٍ لنَجِيبَةٍ ... ومَقَلِّصٍ بِشَليلهِ هِلْقامِ
والهِلْقامُ: السَّيِّد الضخم الْقَائِم بالحمالات، وَكَذَلِكَ الهلْقَمُّ، قَالَ:
فَإنْ خَطيبُ مَجلِسٍ أَلَّما
بِخُطَّةٍ كُنْتَ لَها هِلْقَمَّا
وبالحَمَالاتِ لَها لِهَمَّا
والهِلْقَمُ، والهِلْقام: الْوَاسِع الشدقين من الْإِبِل خَاصَّة، وَرُبمَا اسْتعْمل لغَيْرهَا.
وبحر هِلْقَمٌ: كَأَنَّهُ يلتهم مَا طرح فِيهِ.
وهلقم الشَّيْء: ابتلعه.
والهِلْقَمُّّ: المبتلع.
وَرجل هُلَقِمٌ: كثيرالأكل، قَالَ:
باتَتْ بِلَيلٍ ساهِدٍ وَقد سَهِدْ
هُلَقِمٌ يَأكُلُ أطرافَ النُّجُدْ
وهِلْقامٌ وهِلْقامَةٌ، كَذَلِك وهِلْقامٌ: اسْم رجل.
والقَلْهَمُ: الْفرج الْوَاسِع. وَفِي الحَدِيث: " افْتَقَدوا سِخابَ فَتاتِهِم فاتَّهَمُوا امرَأةً فَجَاءَت عَجوزٌ فَفَتَّشَتْ قَلْهَمَها " التَّفْسِير للهروي فِي الغريبين، وَرِوَايَته قَلْهَمَها بِالْقَافِ وَالْمَعْرُوف فلهمها بِالْفَاءِ، وَهُوَ فِي بَابه.
وقَلْهَمٌ: اسْم.
والقَلْهَمَة: السرعة. والهَنْقَبُ: الْقصير، وَلَيْسَ بثبت.
والهُنْبُوقَةُ: المزمار، وَهِي أَيْضا مجْرى الودج، قَالَ كثير عزة:
يُرَجِّع فِي حَيْزُومِه غَيرَ باغِمٍ ... يَرَاعاً مِنَ الأحشاءِ جُوفاً هَنابِقُهْ
أَرَادَ: هَنابيقَه، فَحذف الْيَاء.
والهُنْبُقُ، والهُبْنُوقُ، والهَبَيْنَقُ، والهِبْنِيقُ: الوصيف، قَالَ لبيد:
والهَبانِيقُ قِيامٌ مَعَهُمْ ... كُلُّ مَلْثُومٍ إِذا صُبَّ هَمَلْ
وهَبَنَّقَةُ القَيْسِيُّ: رجل كَانَ أَحمَق بني قيس.
والقَهْقَبُ: مِثَال قَرْهَبٍ: الضخم المسن.
والقَهْقَبُّ: الضخم، مثل بِهِ سِيبَوَيْهٍ وَفَسرهُ السيرافي.
والقِهْقَمُّ: الَّذِي يبتلع كل شَيْء.