هسو
: (و ( {الأَهْساءُ) : أَهْملَهُ الجَوْهرِيُّ.
وقالَ ابنُ الأعْرابي: هُم (المُتَحَيِّرُونَ من النَّاسِ) ؛ وليسَ فِي نَصِّه مِن النَّاسِ.
(وهَاشَاهُ: مَازَحَهُ) .
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
: (و ( {الأَهْساءُ) : أَهْملَهُ الجَوْهرِيُّ.
وقالَ ابنُ الأعْرابي: هُم (المُتَحَيِّرُونَ من النَّاسِ) ؛ وليسَ فِي نَصِّه مِن النَّاسِ.
(وهَاشَاهُ: مَازَحَهُ) .
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
الْهَاء وَالسِّين وَالْوَاو
هاسَ يَهُوس هَوسًا: طَاف بِاللَّيْلِ فِي جرْأَة.
وَأسد هَوَّاس، وَكَذَلِكَ النمر، قَالَ:
وَفِي يَدي مِثل مُاءِ الثَّغْبِ ذُو شُطَبٍ ... إنِّي بِحَيثُ يَهُوسُ اللَّيْثُ والنَّمِرُ
قَالَ ابْن الْأَعرَابِي: أَرَادَ الثغب، فسكن للضَّرُورَة، وَأما سِيبَوَيْهٍ فَقَالَ: الثغب، بِسُكُون الْغَيْن: الغدير.
وَرجل هَوَّاس وهَوَّاسَة: شُجَاع مجرب.
والهَوْسُ: الْإِفْسَاد، هاس الذِّئْب فِي الْغنم هَوْسًا.
والهَوْس: الدق، هاسَه هَوْسًا وهَوَّسَه.
والتَّهَوُّس: الْمَشْي الثقيل فِي الأَرْض اللينة.
وهَوِسَ النَّاس هَوَسًا: وَقَعُوا فِي اخْتِلَاط وَفَسَاد.
وهَوِسَت النَّاقة هوسا: فَهِيَ هوسة: اشتدت ضبعتها، وَقيل: ترددت فِيهَا الضبعة، وضبع هَوَّاسٌ: شَدِيد، قَالَ:
يوشِكُ أَن يُؤْنِسَ فِي الإيناسِ
فِي مَنْبِتِ البَقْلِ وَفِي اللُّساسِ
مِنها هَديمُ ضَبَعٍ هَوَّاس
والهَوِيسُ: النّظر والفكر.
هاسَ يَهُوس هَوسًا: طَاف بِاللَّيْلِ فِي جرْأَة.
وَأسد هَوَّاس، وَكَذَلِكَ النمر، قَالَ:
وَفِي يَدي مِثل مُاءِ الثَّغْبِ ذُو شُطَبٍ ... إنِّي بِحَيثُ يَهُوسُ اللَّيْثُ والنَّمِرُ
قَالَ ابْن الْأَعرَابِي: أَرَادَ الثغب، فسكن للضَّرُورَة، وَأما سِيبَوَيْهٍ فَقَالَ: الثغب، بِسُكُون الْغَيْن: الغدير.
وَرجل هَوَّاس وهَوَّاسَة: شُجَاع مجرب.
والهَوْسُ: الْإِفْسَاد، هاس الذِّئْب فِي الْغنم هَوْسًا.
والهَوْس: الدق، هاسَه هَوْسًا وهَوَّسَه.
والتَّهَوُّس: الْمَشْي الثقيل فِي الأَرْض اللينة.
وهَوِسَ النَّاس هَوَسًا: وَقَعُوا فِي اخْتِلَاط وَفَسَاد.
وهَوِسَت النَّاقة هوسا: فَهِيَ هوسة: اشتدت ضبعتها، وَقيل: ترددت فِيهَا الضبعة، وضبع هَوَّاسٌ: شَدِيد، قَالَ:
يوشِكُ أَن يُؤْنِسَ فِي الإيناسِ
فِي مَنْبِتِ البَقْلِ وَفِي اللُّساسِ
مِنها هَديمُ ضَبَعٍ هَوَّاس
والهَوِيسُ: النّظر والفكر.