142014. هَزْمَةُ1 142015. هزمج3 142016. هزمر3 142017. هزمل1 142018. هَزَمَه1 142019. هزن6142020. هَزَنَ 1 142021. هزنبر1 142022. هزنع3 142023. هَزَّهُ1 142024. هزهز4 142025. هزو3 142026. هُزُو1 142027. هُزُوزِيّ1 142028. هَزُول1 142029. هزى1 142030. هَزِيَّة1 142031. هزيد1 142032. هَزِير1 142033. هُزَيْر1 142034. هَزيعٌ1 142035. هُزَيْم1 142036. هَزِيم1 142037. هزينا1 142038. هِزِّيني1 142039. هس7 142040. هُس1 142041. هَسَّ 1 142042. هسا1 142043. هَسَّامَة1 142044. هسب3 142045. هست1 142046. هستيريا1 142047. هسد3 142048. هسر3 142049. هسس5 142050. هسط1 142051. هسع4 142052. هَسَعَ1 142053. هسف1 142054. هسفاريس1 142055. هسل1 142056. هِسْلَام1 142057. هَسَليم1 142058. هسم5 142059. هَسَمَ 1 142060. هَسْمَاء1 142061. هسْماعِيل1 142062. هسن1 142063. هسنج1 142064. هِسِنْجانُ1 142065. هِسَنْجَان1 142066. هسنجن1 142067. هَسَّهُ1 142068. هسهس4 142069. هسو2 142070. هسي1 142071. هُسَيْرِيّ1 142072. هُسَيْن1 142073. هسين1 142074. هَشَّ2 142075. هش9 142076. هشَّ1 142077. هَشَّ 1 142078. هشا1 142079. هَشَّاش1 142080. هَشَاش1 142081. هِشَام1 142082. هشامية1 142083. هشب1 142084. هَشَّة1 142085. هشت1 142086. هشت دهان1 142087. هشد1 142088. هشر9 142089. هَشَرَ 1 142090. هَشْرِيّ1 142091. هَشَشَ1 142092. هشش15 142093. هشط1 142094. هشف1 142095. هشل6 142096. هَشْل1 142097. هَشَلَ 1 142098. هشلت1 142099. هشم18 142100. هَشَمَ1 142101. هَشَمَ 1 142102. هَشْمَا1 142103. هَشْماوي1 142104. هَشَمَة1 142105. هشمت1 142106. هشن1 142107. هشنق2 142108. هشهش2 142109. هشو2 142110. هُشُوشَة1 142111. هَشُوم1 142112. هَشُّومة1 142113. هَشُومة1 Prev. 100
«
Previous

هزن

»
Next
[هزن] هوزان: قبيلة من قيس، وهو هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان.
هزن
يقال للحَوّاء من الشّاءِ: هِزّانِيَةٌ. وهَوَازِِنُ: حَيٌّ من اليَمَن، وهو جَمْعٌ، لأنَّه لهم هَوْزَنٌ، وأبو عامِرٍ الهَوْزَنيُّ منهم.
الْهَاء وَالزَّاي وَالنُّون

هَوْزَنٌ: طَائِر.

وَبَنُو هَوازِنَ: بطن من ذِي الكلاع.

وهَوازِنُ: قَبيلَة، وَالنّسب إِلَيْهِم هوازني، لِأَنَّهُ قد صَار اسْما للحي، وَلَو قيل: هَوْزَنِيٌّ لَكَانَ وَجها، أنْشد ثَعْلَب:

إنَّ أباكَ فَرَّ يومَ صِفِّينْ

لمَّا رأى عَكًّا والأشعَرِيِّينْ

وحابِسا يَستَنُّ بالطَّائِيِّينْ

وقَيْسَ عَيْلانَ الهَوازِنِيِّينْ

هزن: هَوْزَنُ: إسم طائر؛ قال الأَزهري: جمعه هَوْزَنٍ: بطنٌ من ذي

الكُلاع، وروى الأَزهري عن الأَصمعي في كتاب الأَسماء قال: هَوَازِنُ جمع

هَوْزَنٍ، وهو حَيّ من اليمن يقال لهم هَوْزَن؛ قال: وأَبو عامر

الهَوْزَنيُّ منهم. وهَوازِنُ: قبيلة من قيس وهو هَوَازِنُ بن منصور بن عِكرمة بن

حَفْصةَ بن قيس عَيْلانَ. قال الأَزهري: هَوَازِنُ لا أَدري مِمَّ

اشْتقاقُه، والنسب إلى هَوازِنَ القبيلة هَوازِنيٌّ، لأَنه قد صار اسماً للحيّ،

ولو قيل هَوْزَنِيٌّ لكان وجهاً؛ وأَنشد ثعلب:

إنَّ أَباك فَرَّ يومَ صِفِّينْ،

لما رأَى عَكّاً والأَشْعَرِيِّينْ

وحابِساً يَسْتَنُّ بالطَّائِيِّينْ،

وقَيْسِ عَيْلانَ الهَوَازِنِيّينْ

باب الهاء والزاي، والنون معهما هـ ز ن، ن هـ ز، ن ز هـ مستعملات

هزن: هوازن: قَبيلةٌ ضَخْمةٌ من مُضرَ. هزّان أيضا قبيلة.

نهز: النَّهْز: التناول [باليد] والنهوض للتناول جميعاً. والنُّهْزة: اسمُ الشيء الّذي هو لك مُعَرّض كالغنيمة، تقول: انتهزها فقد أمكنَتْك قبلَ الفَوْت. والنّاقةُ تَنْهَزُ بصدرِها، أي: تَنْهَضُ لتَمْضِيَ، قال :

نَهُوزُ بأولاها زَجُولٌ برجلها

والدّابّةُ تَنْهَزُ برأسِها إذا ذَبَّتْ عن نفسِها. ونَهَزَ الصبي للفطام، أي: دنا فهو ناهزٌ، والجاريةُ ناهزةٌ، قال

تُرْضِعُ شِبْلَيْنَ في مَغارِهما ... قد ناهزا للفِطامِ أو فُطِما

نزه: مكانُ نَزِهٌ، وقد نِزهَ نَزاهةً، وتنزّهْتُ، أي: خرجتُ إلى نُزْهة. وتنزّهت عن كذا، أي: رَفَعْت نفسي عنه تكرّماً، ورغبةً عنه. وتَنْزيهُ اللهِ: [تسبيحُه، وهو تبرئتُه عما يصف المشركون]  
هزن
: (الهَوْزَنُ، كجَوْهَرٍ: الغُبارُ.
(و) قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: (طائِرٌ) .
(قالَ الأزْهرِيُّ: وَلم أَسْمَعْه لغيرِهِ، قالَ: وجَمْعُه هَوَازِنُ.
(و) هَوْزَنُ: (أَبو بَطْنٍ) مِن ذِي الكُلاعِ.
ورَوَى الأزْهرِيُّ عَن الأصْمعيِّ فِي كتابِ الأسْماءِ قالَ: هَوازِنُ جَمْعُ هَوْزَنٍ، وَهُوَ حيٌّ مِن اليَمَنِ يقالُ لَهُم هَوْزَن، قالَ: وأَبو عامِرٍ الهَوْزَنيُّ مِنْهُم.
وَفِي أنْسابِ الهَمَدانيّ: هُوَ هَوْزَنُ بنُ الغَوْثِ بنِ سَعْدِ بنِ عَوْفِ بنِ عدِيِّ بنِ مالِكِ بنِ زيْدِ بنِ سدد بنِ زرْعَةَ بنِ سَبَا الأصْغَر. (وهَوَازِنُ: قَبيلَةٌ) من قَيْسٍ؛ وَهُوَ هَوَازِنُ بنُ سعْدِ بنِ مَنْصورِ بنِ عِكْرِمةَ بنِ خصفَةَ بنِ قَيْسِ عَيْلان.
قالَ الأزْهرِيُّ: لَا أَدْرِي مِمَّ اشْتِقاقُه، والنّسَبُ إِلَيْهِ هَوَازِنيُّ لأنَّه قد صارَ اسْماً للحيِّ، وَلَو قيلَ: هَوْزَنيٌّ لكانَ وَجْهاً.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
هَوْزَنُ: مِخْلافٌ باليَمَنِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.