نُذِيعُ عليكم
الجذر: ذ ي ع
مثال: نُذِيعُ عليكم البيان التالي
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنّ الفعل «أذاع» لا يتعدّى بـ «على».
الصواب والرتبة: -نُذِيعُ فيكم البيان التالي [فصيحة]-نُذِيعُ عليكم البيان التالي [صحيحة]
التعليق: ورد الفعل «أذاع» في المعاجم متعديًا لمفعوله الثاني بحرف الجرّ «في»، ولكن أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك، ومجيء «على» بمعنى «في» وارد في الكلام الفصيح، ومنه قوله تعالى: {وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا} القصص/15، أي في حين غفلة بتضمين «على» معنى «في»؛ ومن ثَمَّ يجوز تعدية الفعل «أذاع» إلى المفعول الثاني بـ «على» بتضمين «على» معنى «في».
الجذر: ذ ي ع
مثال: نُذِيعُ عليكم البيان التالي
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنّ الفعل «أذاع» لا يتعدّى بـ «على».
الصواب والرتبة: -نُذِيعُ فيكم البيان التالي [فصيحة]-نُذِيعُ عليكم البيان التالي [صحيحة]
التعليق: ورد الفعل «أذاع» في المعاجم متعديًا لمفعوله الثاني بحرف الجرّ «في»، ولكن أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك، ومجيء «على» بمعنى «في» وارد في الكلام الفصيح، ومنه قوله تعالى: {وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا} القصص/15، أي في حين غفلة بتضمين «على» معنى «في»؛ ومن ثَمَّ يجوز تعدية الفعل «أذاع» إلى المفعول الثاني بـ «على» بتضمين «على» معنى «في».