Aisha Abd al-Rahman, Al-Iʿjāz al-Bayānī lil-Qurʾān الإعجاز البياني للقرآن لعائشة عبد الرحمن

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ر
ز
س
ش
ص
ض
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
«
Previous

نَقِيرًا

»
Next
{نَقِيرًا}
قال: فأخبرني عن قول الله - عز وجل -: {فَإِذًا لَا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيرًا} ما النقير؟
قال: النقير ما في شق النواة، قال فيه الشاعر:

لقد رزحتْ كلاب بني زُبيد. . . فما يُعطون سائلهم نقيرا
(وق) زاد في (تق) : ومنه تنبت النخل وفي (ك، ط) : ما ظهر النواة ومنه تنبت النخلة. وشاهده في الثلاثة قول الشاعر:
وليس الناسُ بعدَكَ في نَقِير. . . وليسوا غيرَ أصداءٍ وهَامِ
والمسألة فيها: {وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا}
= الكلمة في (وق) من آية النساء 35: {أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنَ الْمُلْكِ فَإِذًا لَا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيرًا}
وفي (تق، ك، ط) من آية النساء 124:
{وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا}
ومن المادة: {فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ} بآية المدثر 8.
تأويلها في المسألة بما في شق النواة أو ظهرها، أوضح منه قول أبي عبيدة في (مجاز القرآن 1 / 130) والفراء في (معاني القرآن 1 / 273) : النقرة في ظهر النواة.
وجهها أهل اللغة وأهل التأويل بمثل ما وجهوا به "فتيلا" و"قطميرا" - في المسألتين: 111، 112 - غير مُرادٍ بها أصل معناها، بل المراد المعنى المجازي كناية عن الضئيل الحقير والتافه لا قيمه له.
"وأصل النقير النكتة التي في ظهر النواة". الأساس.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aisha Abd al-Rahman, Al-Iʿjāz al-Bayānī lil-Qurʾān الإعجاز البياني للقرآن لعائشة عبد الرحمن are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.