138175. نَرْدين1 138176. نَرَز1 138177. نرز8 138178. نرزم1 138179. نَرْزُوق1 138180. نَرْسُ2138181. نرس7 138182. نِرْسا1 138183. نَرْسا1 138184. نَرْسُخ1 138185. نرسن3 138186. نِرْسِيَانُ1 138187. نِرْسيان1 138188. نَرَش1 138189. نرش5 138190. نَرَشيّ1 138191. نَرْصِف1 138192. نَرْفُت1 138193. نرفز1 138194. نَرْفُس1 138195. نُرْفَع1 138196. نُرَكَّز1 138197. نرم1 138198. نِرماة1 138199. نَرْمَاسِير1 138200. نَرِمَان1 138201. نَرْمَاه1 138202. نرماهن.1 138203. نَرْمَقُ1 138204. نرمق4 138205. نَرْمَقَ1 138206. نَرْمُوق1 138207. نَرْمِيق1 138208. نَرمين1 138209. نرو1 138210. نروكة1 138211. نَرُوم1 138212. نِرون1 138213. نرى1 138214. نُرْي1 138215. نري1 138216. نَرْيانُ1 138217. نِرِيب1 138218. نَرية1 138219. نُريَّة1 138220. نَرِيزُ1 138221. نُرَيِّش1 138222. نَرِيش1 138223. نَرِيم1 138224. نَرْيَم1 138225. نَريمان1 138226. نَريمانُ1 138227. نرين2 138228. نَزْ1 138229. نز4 138230. نَزَّ 1 138231. نزء1 138232. نزأ8 138233. نَزَأَ1 138234. نزئ1 138235. نزا6 138236. نَزَا2 138237. نِزَار1 138238. نِزَارِيّ1 138239. نَزَّاع1 138240. نِزَاع1 138241. نِزَاع على1 138242. نِزَاعات1 138243. نَزّاعَةُ الشَّوَى1 138244. نزاف1 138245. نَزَّال1 138246. نَزَّان1 138247. نزاه1 138248. نزاهة1 138249. نَزَاهِر1 138250. نَزَاهيّ1 138251. نَزَبَ1 138252. نزب8 138253. نَزَبَ 1 138254. نزج3 138255. نَزَجَ1 138256. نزح16 138257. نَزَحَ2 138258. نَزَحَ إلى1 138259. نَزحُ الماء من البئر...1 138260. نَزَحَ 1 138261. نزر16 138262. نَزَرَ1 138263. نَزْر الدين1 138264. نَزَرَ 1 138265. نَزْريّ1 138266. نزز12 138267. نَزَزَ1 138268. نززه1 138269. نزع17 138270. نَزَعَ1 138271. نَزَعَ 1 138272. نَزَعَةُ1 138273. نَزْعَة1 138274. نَزَعة1 Prev. 100
«
Previous

نَرْسُ

»
Next
نَرْسُ: ة بالعراق منها الثِّيابُ النَّرْسِيَّةُ، وسَمَّوْا: نارِسَةَ.
والنِّرْسِيَانُ، بالكسر: من أجْوَدِ التَّمْرِ، الواحِدَةُ: بهاءٍ.
نَرْسُ:
بفتح أوله، وسكون ثانيه، وآخره سين مهملة: وهو نهر حفره نرسى بن بهرام بن بهرام بن بهرام بنواحي الكوفة مأخذه من الفرات عليه عدة قرى قد نسب إليه قوم والثياب النرسية منه، وقيل:
نرس قرية كان ينزلها الضّحاك بيوراسب ببابل وهذا النهر منسوب إليها ويسمّى بها، وممن ينسب إليها أبو الغنائم محمد بن علي بن ميمون النرسي المعروف بأبيّ، سمع الشريف أبا عبد الله عبد الرحمن الحسني ومحمد ابن إسحاق بن فرويه، روى عنه الفقيه أبو الفتح نصر ابن إبراهيم المقدسي وهو من شيوخه، ومما رواه عنه نصر بن محمد بن الجاز عن محمد بن أحمد التميمي أنبأنا أحمد بن علي الذهبي أن المنذر بن محمد أنشده لعبيد الله بن يحيى الجعفي قال:
يا ضاحك السنّ ما أولاك بالحزن ... وبالفعال الذي يجزى به الحسن
أما ترى النقص في سمع وفي بصر، ... ونكبة بعد أخرى من يد الزمن
وناعيا لأخ قد كنت تألفه ... قد كان منك مكان الروح في البدن
أخنت عليه يد للموت مجهزة، ... لم يثنها سكن مذ كان عن سكن
فغادرته صريعا في أحبّته، ... يدعى له بحنوط التّرب والكفن
كأنه حين يبكي في قرائبه ... وفي ذوي ودّه الأدنين لم يكن
من ذا الذي بان عن إلف وفارقه ... ولم يحل بعده غدرا ولم يخن؟
ما للمقيم صديق في ثرى جدث، ... ولا رأينا حزينا مات من حزن
قال الحافظ أبو القاسم: قرأت بخط أبي الفضل بن ناصر:
وكان أبيّ شيخا ثقة مأمونا فهما للحديث عارفا بما يحدث كثير التلاوة للقرآن بالليل، سمع من مشايخ الكوفة وهو كبير بنفسه وكتب من الحديث شيئا كثيرا ودخل بغداد سنة 445 فسمع بها من شيوخ الوقت وسافر إلى الحجاز والشام وسمع بها الحديث أيضا وكان يجيء إلى بغداد منذ سنة 478 كل سنة في رجب فيقيم بها شهر رمضان ويسمع فيه الحديث وينسخ للناس بالأجرة ويستعين بها على الوقت، وكان ذا عيال، وكان مولده على ما أخبرنا به في شهر شوال سنة 424، وأول ما سمع الحديث في سنة 42 من الشريف أبي عبد الله العلوي بالكوفة، وبلغ من العمر ستّا وثمانين سنة ومتعه الله بجوارحه إلى حين مماته، قال: وسمعت أبا عامر العبدري يقول: قدم علينا أبيّ في بعض قدماته فقرئ عليه جزء من حديثه ولم يكن أصله معه حاضرا وكان في آخره حديث فقال: ليس هذا الحديث في أصلي فلا تسمعوا عليّ الجزء، ثم ذهب إلى الكوفة فأرسل بأصله إلى بغداد، فلم يكن الحديث فيه على كثرة ما كان عنده من الحديث، وكان أبو عامر يقول: بأبيّ يختم هذا الشأن.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.