(ن م ذ ج) : (النَّمُوذَجُ) بِالْفَتْحِ وَالْأُنْمُوذَجُ بِالضَّمِّ تَعْرِيبُ نَمُوذَهْ.
ن م ذ ج : الْأُنْمُوذَجُ بِضَمِّ الْهَمْزَةِ مَا يَدُلُّ عَلَى صِفَةِ الشَّيْءِ وَهُوَ مُعَرَّبٌ وَفِي لُغَةٍ نَمُوذَجٌ بِفَتْحِ النُّونِ وَالذَّالِ مُعْجَمَةً مَفْتُوحَةً مُطْلَقًا قَالَ الصَّغَانِيّ النَّمُوذَجُ مِثَالُ الشَّيْءِ الَّذِي يُعْمَلُ عَلَيْهِ وَهُوَ تَعْرِيبُ نَمُوذَهْ وَقَالَ الصَّوَابُ النَّمُوذَجُ لِأَنَّهُ لَا تَغْيِيرَ فِيهِ بِزِيَادَةٍ.
نمذج
نَمُوذَجٌ (K, Msb &c.) and أَنْمُوذَجٌ; which latter is said to be a corruption in the TS and the K; but this is denied by El-Khafájee and by Mtr; and learned men, in early and in late times, have constantly used the word انموذج without any expression of disapproval; Z and El-Hasan Ibn-Rasheek El-Keyrawánee, two leading lexicologists, having even named thereby books written by them; (MF;) vulgo نَمُونَه [which is a Persian word]; (TA;) A model, an exemplar, a pattern, or a likeness of a thing, after the similitude of which a thing is made: (Msb:) a model, or likeness, of a thing; (K;) i. e., a thing that is made in the form, or after the fashion, of another thing, that the mode of the latter may be known thereby: (TA:) a thing which shows the mode, or quality, or qualities, of another thing: (Msb:) an arabicized word, (K,) from [the Persian] نَمُودَهْ.
نمذج
: (النَّمُوذَجُ، بِفَتْح النُّون) والذّال الْمُعْجَمَة، وَالْمِيم مَضْمُومَة، وَهُوَ (مِثالُ الشَّيْءِ) ، أَي صَورةٌ تُتَّخَذُ على مِثالِ صُورةِ الشَّيْءِ ليُعرَف مِنْهُ حالُه، (مُعرَّب) نُمُودَه، والعَوامُّ يَقُولُونَ: نُمُونَهْ. وَلم تُعرِّبه العربُ قَدِيما، ولاكنْ عَرّبَه المُحدَثون. قَالَ البُحْترِيّ:
أَو أَبْلَقٍ يَلْقَى العُيونَ إِذا بدَا
مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مُعْجِبٍ بِنَمُوذَجِ
(والأُنْمُوذَجُ) بضَمّ الهمزةِ (لَحْنٌ) ، كَذَا قَالَ الصّاغانيّ فِي التكملة، وَتَبعهُ المصنّف. قَالَ شيخُنا نقلا عَن النَّواجيّ فِي تَذكرته: هاذه دَعْوَى لَا تَقوم عَلَيْهَا حُجَّةٌ. فَمَا زَالَت العُلماءُ قَدِيما وحَديثاً يَستعملونَ هاذا اللَّفظ من غيرِ نَكيرٍ، حَتَّى أَنّ الزَّمخشريّ وَهُوَ من أَئمَّة اللُّغةِ سمّى كِتابَه فِي النَّحْو الأُنْمُوذَج، وكذالك الحسنُ بنُ رَشيقٍ القَيروانيّ وَهُوَ إِمامُ المَغْربِ فِي اللُّغَةِ سَمَّى بِهِ كتابَه فِي صِناعةِ الأَدب. وَكَذَلِكَ الخَفاجيّ فِي (شفاءِ الغَليل) نقَلَ عِبارةَ المِصباح وأَنكر علَى مَن ادّعى فِيهِ اللَّحْنَ: ومثلُه عبارَة المُغْرِب للناصرِ بن عبد السَّيِّد المُطرِّزي شَارِح المقامات.
: (النَّمُوذَجُ، بِفَتْح النُّون) والذّال الْمُعْجَمَة، وَالْمِيم مَضْمُومَة، وَهُوَ (مِثالُ الشَّيْءِ) ، أَي صَورةٌ تُتَّخَذُ على مِثالِ صُورةِ الشَّيْءِ ليُعرَف مِنْهُ حالُه، (مُعرَّب) نُمُودَه، والعَوامُّ يَقُولُونَ: نُمُونَهْ. وَلم تُعرِّبه العربُ قَدِيما، ولاكنْ عَرّبَه المُحدَثون. قَالَ البُحْترِيّ:
أَو أَبْلَقٍ يَلْقَى العُيونَ إِذا بدَا
مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مُعْجِبٍ بِنَمُوذَجِ
(والأُنْمُوذَجُ) بضَمّ الهمزةِ (لَحْنٌ) ، كَذَا قَالَ الصّاغانيّ فِي التكملة، وَتَبعهُ المصنّف. قَالَ شيخُنا نقلا عَن النَّواجيّ فِي تَذكرته: هاذه دَعْوَى لَا تَقوم عَلَيْهَا حُجَّةٌ. فَمَا زَالَت العُلماءُ قَدِيما وحَديثاً يَستعملونَ هاذا اللَّفظ من غيرِ نَكيرٍ، حَتَّى أَنّ الزَّمخشريّ وَهُوَ من أَئمَّة اللُّغةِ سمّى كِتابَه فِي النَّحْو الأُنْمُوذَج، وكذالك الحسنُ بنُ رَشيقٍ القَيروانيّ وَهُوَ إِمامُ المَغْربِ فِي اللُّغَةِ سَمَّى بِهِ كتابَه فِي صِناعةِ الأَدب. وَكَذَلِكَ الخَفاجيّ فِي (شفاءِ الغَليل) نقَلَ عِبارةَ المِصباح وأَنكر علَى مَن ادّعى فِيهِ اللَّحْنَ: ومثلُه عبارَة المُغْرِب للناصرِ بن عبد السَّيِّد المُطرِّزي شَارِح المقامات.
نمذج
أُنْموذَج [مفرد]:
1 - نموذج، مَن أو ما يتّخذ مثالاً يحتذى به.
2 - وصف أو نهج أو قياس يُستعان به في إيضاح ما لا يمكن مشاهدته مباشرة.
نَموذَج [مفرد]: ج نَمُوذَجات ونَماذِجُ: مَنْ أو ما يُتّخذ مثالاً يُحتذى به (انظر: ن م و ذ ج - نَموذَج).
نموذجيّ [مفرد]: (انظر: ن م و ذ ج - نَموذَجِيّ).
أُنْموذَج [مفرد]:
1 - نموذج، مَن أو ما يتّخذ مثالاً يحتذى به.
2 - وصف أو نهج أو قياس يُستعان به في إيضاح ما لا يمكن مشاهدته مباشرة.
نَموذَج [مفرد]: ج نَمُوذَجات ونَماذِجُ: مَنْ أو ما يُتّخذ مثالاً يُحتذى به (انظر: ن م و ذ ج - نَموذَج).
نموذجيّ [مفرد]: (انظر: ن م و ذ ج - نَموذَجِيّ).