139493. نقبن1 139494. نَقْبو1 139495. نَقَّبُوا1 139496. نَقْبُونُ1 139497. نَقْبيّ1 139498. نقت7139499. نَقَثَ2 139500. نقث9 139501. نَقَثَ 1 139502. نقثل4 139503. نَقْثَلَ1 139504. نَقْجُوَانُ1 139505. نَقَحَ2 139506. نقح16 139507. نَقَحَ 1 139508. نَقَخَ1 139509. نقخَ1 139510. نقخ10 139511. نَقَخَ 1 139512. نَقَدَ1 139513. نقد16 139514. نَقَدَ الشاعرَ1 139515. نَقْد فلان بريء1 139516. نَقَدَ 1 139517. نَقْدَةُ1 139518. نَقَدَة1 139519. نَقْديّ1 139520. نَقْديّة1 139521. نقذ16 139522. نَقَذَ 1 139523. نَقَذَةُ1 139524. نقذه1 139525. نَقَرَ1 139526. نُقْر1 139527. نقر20 139528. نَقَرَ 1 139529. نُقْرَاشِي1 139530. نُقْرَانُ1 139531. نِقْرَة1 139532. نُقْرة1 139533. نقرد4 139534. نَقْرَس1 139535. نَقْرَسَ1 139536. نقرس11 139537. نقرش3 139538. نَقْرَشِيّ1 139539. نَقَرَهُ1 139540. نَقَرَى1 139541. نَقَزَ1 139542. نقز15 139543. نَقَزَ 1 139544. نقزه1 139545. نَقَسَ2 139546. نقس18 139547. نقش17 139548. نَقَشَ1 139549. نَقَشَ 1 139550. نقشبند1 139551. نَقْشَبنديّ1 139552. نَقْشَة1 139553. نقشه2 139554. نقشوش1 139555. نقص20 139556. نَقَصَ1 139557. نَقَصَ الثَّمَنَ1 139558. نَقْصٌ في1 139559. نَقَصَ 1 139560. نُقْصان1 139561. نَقْصان1 139562. نقصان1 139563. نقض21 139564. نَقَضَ1 139565. نَقَضَ 1 139566. نقط14 139567. نَقَطَ2 139568. نُقَط1 139569. نَقْط1 139570. نَقَطَ 1 139571. نَقْطِيّ1 139572. نقع20 139573. نَقَعَ1 139574. نَقْع1 139575. نَقْع الماء1 139576. نَقَعَ 1 139577. نَقْعًا1 139578. نَقْعَاء1 139579. نَقَفَ1 139580. نقف14 139581. نَقَقَ1 139582. نقق10 139583. نَقَلَ1 139584. نقل17 139585. نُقْل1 139586. نَقِل1 139587. نَقَل1 139588. نَقْل1 139589. نقل النّور1 139590. نَقَلَ 1 139591. نقلا1 139592. نَقْلا1 Prev. 100
«
Previous

نقت

»
Next

نقت


نَقَت(n. ac. نَقْت)
a. Extracted the marrow.
نقت
مُهْمَلٌ عنده.
الخارزنجيُّ: نَقَتُّ العَظْمَ نَقْتاً - مِثْلُ نَقَوته -: إذا أخْرَجْتُ مُخَّه.
(نقت)
الدَّجَاجَة أَو نَحْوهَا نقيقا صوتت وَيُقَال نقت ضفادع بَطْنه جَاع
[نقت] نَقَتُّ المخَّ أَنْقُتُهُ نَقْتاً: لغة في نَقَوْتُهُ، إذا استخرجته. كأنهم أبدلوا الواو تاء.

نقت: الأَزهري: أَهمله الليث، وروى أَبو تراب عن أَبي العَمَيْثل: يقال

نُقِتَ العظمُ، ونُكِتَ إِذا أُخْرجَ مُخُّه؛ وأَنشد:

وكأَنها، في السِّبِّ، مُخَّةُ آدِبٍ

بيضاءُ، أُدِّبَ بَدْؤُها المَنْقُوتُ

الجوهري: نَقَتُّ المُخَّ أَنْقُته نَقْتاً: لغة في نَقَوْتُه إِذا

استَخرجته، كأَنهم أَبدلوا الواو تاء.

نقت

1 نَقَتَ, [aor. ـُ inf. n. نَقْتٌ, He took out, or extracted, marrow [from a bone]. (K.) Az, quotes, from Aboo-Turáb, on the authority of Aboo-'Ameythel, نُقِتَ العَظْمُ, and نُكِتَ, The marrow of the bone was taken out, or extracted. (L.) And J says, نَقَتُّ المُخَّ aor. ـُ inf. n. نَقْتٌ, is a dial. form of نَقَوْتُهُ, meaning, I took out, or extracted the marrow [from a bone]: as though they had changed the و into ت. (L.) But it is said in a marginal note in the S, Aboo-Sahl El-Harawee says, What I remember to have heard is نَقَثْتُ العَظْمَ, aor. ـُ inf. n. نَقْثٌ, I took out, or extracted, the marrow from the bone; and so إِنْتَقَثْتُهُ, with the three-pointed ث; and نَقَيْتُهُ, and إِنْتَقَيْتُهُ, and نَقُوْتُهُ. (TA.)
نقت
: (النَّقْتُ) بالنّونِ والقافِ (: اسْتِخْرَاجُ المُخِّ) ، قَالَ الأَزهَرِيّ: أَهمَلَه اللَّيْثُ، ورَوَى أَبُو تُرَاب عَن أَبي العَمَيْثَل: يُقَالُ: نُقِتَ العَظْمُ ونُكِتَ إِذا أُخْرِجَ مُخُّهُ، وأَنشد: وكَأَنَّهَا فِي السِّبِّ مُخَّةُ آدِبٍ
بَيْضَاءُ أُدِّبَ بَدْؤُهَا المَنْقُوتُ

وَقَالَ الجوهَرِيّ: نَقَتُّ المُخَّ أَنْقُتُه نَقْتاً، لغةٌ فِي نَقَوْتُه، إِذا اسْتَخْرَجْتَه، كأَنَّهُم أَبْدَلُوا الواوَ تَاء.
قلتُ: فَهَذَا من الجوهَرِيّ صَرِيحٌ أَنَّ أَصْلَ نَقَتُّه نَقَوْتُهُ، لُغَة فِيهِ، وقرَأَتُ فِي هامِشِ الصّحاح مَا نصُّه: وَقَالَ أَبو سَهْلٍ الهَرَوِيّ: الَّذِي أَحفَظُه نَقَثْتُ العَظْمَ أَنْقُثُه نَقْتاً إِذا استَخْرَجْتَ مُخَّه، وانْتَقَثْتُهُ انْتِقاثاً، بالمُثَلَّثَة، وَيُقَال أَيضاً: نَقَيْتُهُ أَنْقِيهِ وانْتَقَيْتُه انْتِقَاءً، مثله بالتَّحْتِيَّة، وَيُقَال أَيضاً: نَقَوْتُه أَنْقُوهُ نَقْواً، بِالْوَاو، وَفِي حديثِ أُمّ زَرْعٍ (وَلَا سَمِينٌ فيُنْتَقَثُ) بالثّاءِ المثَلّثة، وَبَعْضهمْ يرويهِ فيُنْتَقَى، وهُمَا بِمَعْنى واحدٍ، أَي يُسْتَخْرَج مُخُّه، قَالَ شيخُنا: وَقد نَقله الجَلالُ فِي المُزْهِر وسَلَّمَهُ، وكُلُّ ذَلِك منقولٌ عَن الْعَرَب وثَابِتٌ، والجوهَرِيّ اقْتَصَرَ على الاثْنَتَيْنِ مِنْهَا، وَكَانَ على المَجْدِ أَن يُشِيرَ إِلَيْهَا، ولاكن شأْنه الِاخْتِصَار أَوْجَبَ عَلَيْهِ القُصُورَ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.