نغق
نُغَاقٌ and نُعَاقٌ, of a crow, signify the same. (Lh in O, art. عوق.)
نغق
نَغَقَ(n. ac. نَغِيْق)
a. Croaked, cawed.
نَغِيْقa. Croaking.
نغق
نَغَقَ الغُرابُ يَنْغِقُ نَغِيْقاً. ونَغَقَ بخَيْر، ونَعَبَ ببَيْنٍ.
نَغَقَ الغُرابُ يَنْغِقُ نَغِيْقاً. ونَغَقَ بخَيْر، ونَعَبَ ببَيْنٍ.
ن غ ق
نغق الغراب نغيقاً ونغاقاً، وغرابٌ نغّاق.
نغق الغراب نغيقاً ونغاقاً، وغرابٌ نغّاق.
[نغق] نغق الغرب ينغق. بالكسر نغيقا، بغين معجمة، أي صاح. وناقةٌ نَغيقٌ، وهي التي، تَبْغُمُ بُعَيْداتِ بَيْنٍ، أي مرة بعد مرة.
ن غ ق: (نَغَقَ) الْغُرَابُ (يَنْغِقُ) بِالْكَسْرِ (نَغِيقًا) أَيْ صَاحَ.
(نغق)
الْغُرَاب نغاقا ونغيقا صَاح فَهُوَ ناغق ونغاق والناقة بغمت أَي صاحت إِلَى وَلَدهَا بأرخم مَا يكون من صَوتهَا فَهِيَ نغيق ونغوق
الْغُرَاب نغاقا ونغيقا صَاح فَهُوَ ناغق ونغاق والناقة بغمت أَي صاحت إِلَى وَلَدهَا بأرخم مَا يكون من صَوتهَا فَهِيَ نغيق ونغوق
ن غ ق : نَغَقَ الْغُرَابُ يَنْغِقُ مِنْ بَابِ ضَرَبَ نَغِيقًا صَاحَ غِيقْ غِيقْ وَزَادَ بَعْضُهُمْ صَاحَ بِخَيْرٍ وَيُسَمَّى السَّانِحَ وَالِاسْمُ النُّغَاقُ وَنَعَقَ بِالْمُهْمَلَةِ لُغَةٌ حَكَاهَا ابْنُ كَيْسَانَ فَعَلَى هَذَا يُقَالُ فِي الْغُرَابِ بِالْعَيْنِ وَالْغَيْنِ وَأَنْكَرَ الْأَصْمَعِيُّ الْمُهْمَلَةَ وَقَالَ الْكَلَامُ بِالْمُعْجَمَةِ فَعَلَى هَذَا يُقَالُ نَعَقَ الرَّاعِي وَنَغَقَ الْغُرَابُ بِالْمُهْمَلَةِ مَعَ الْمُهْمَلَةِ وَبِالْمُعْجَمَةِ مَعَ الْمُعْجَمَةِ.
نغق
نغَقَ يَنغَق ويَنغِق، نُغاقًا ونَغيقًا، فهو ناغِق
• نغَق الغُرابُ: نعَب، نعق؛ صاح "يتشاءم بعضُ النَّاس عندما ينغق الغرابُ صباحًا".
نُغاق [مفرد]: مصدر نغَقَ.
نَغّاق [مفرد]: صيغة مبالغة من نغَقَ: كثير النُّغاق.
نَغيق [مفرد]: مصدر نغَقَ.
نغَقَ يَنغَق ويَنغِق، نُغاقًا ونَغيقًا، فهو ناغِق
• نغَق الغُرابُ: نعَب، نعق؛ صاح "يتشاءم بعضُ النَّاس عندما ينغق الغرابُ صباحًا".
نُغاق [مفرد]: مصدر نغَقَ.
نَغّاق [مفرد]: صيغة مبالغة من نغَقَ: كثير النُّغاق.
نَغيق [مفرد]: مصدر نغَقَ.
نغق: نَغَقَ الغرابُ يَنْغِقُ ويَنْغَقُ نَغِيقاً ونُغاقاً؛ الأخيرة عن
اللحياني: صاح غِيقْ غِيقْ، وقيل نَغَق بخير ونَعَبَ ببَيْنٍ؛ قال
الشاعر:وازْجُروا الطَّيْرَ، فإنْ مَرَّ بكمُ
ناغِقٌ يَهْوِي، فقولوا: سَنَحا
وقد ذكر الفَرْقُ بين النَّغِيقِ والنعِيب في موضعه. والنَّغِيقُ: صوت
يخرج من قُنْبِ الدابة وهو وِعاء جُرْدَانِهِ. وناقة نَغِيقَةٌ: وهي التي
تَبْغِمُ بُعَيْداتِ بَيْنٍ أَي مَرَّةً بعد مَرَّةٍ. وفي الصحاح: ناقة
نَغِيقٌ، وقد نَغَقَت الناقة نَغِيقاً إذا بَغَمَتْ؛ قال حميد:
وأَظْمَى كقَلْبِ السوذقاني نازَعَتْ،
بِكَفَّيَّ، فَتْلاءُ الذِّراعِ نَغُوقُ
أَي بَغُوم. أَراد بالأَظْمَى الزمام الأسود. وإبل ظُمْيٌ أَي سود.
نغق
نَغَقَ الغُراب ينْغِقُ وينْغَقُ من حدِّ ضرَب ومنَع نَغيقاً ونُغاقاً بالضمّ، وَهَذِه عَن اللِّحياني: صَاح غِيقْ غيقْ. أَو نغَقَ فِي الخيْر، ونَعَب فِي الشّر قَالَه اللّيث، وَأنْشد:
(وازجُروا الطّيْرَ فَإِن مرّ بكُم ... ناغِقٌ يهْوي فَقولُوا سَنَحا)
قَالَ: ويُقال أَيْضا: نَغَق ببَيْنٍ، وَأنْشد لزُهيْر: أمْسَى بذاكَ غُرابُ البيْنِ قد نَغَقا هَكَذَا قَالَ. وَقَالَ الصاغانيّ: لم أجِدْ هَذَا البيتَفي ديوانِه وَلَا ديوانِ ابْنِه كعْب رَضِي الله عَنهُ.
وناقةٌ نغيقٌ كأمير، وَهِي الَّتِي تَبْغِم بُعَيْداتِ بيْن، أَي: مرّةً بعدَ مرّة كَمَا فِي الصِّحاح. وَقَالَ غيرُه: نَاقَة نَغيقَة، وَقد نغَقَت نَغيقاً: إِذا بغَمَت، وَكَذَلِكَ نَغوق. قَالَ حُمَيد بنُ ثَوْر:
(وأظْمَى كقَلْب السّوذَقانيّ نازعت ... بكفَّي فتْلاءُ الذِّراع نَغوقُ)
أَي: بَغوم. أرادَ بالأظْمَى الزِّمامَ الأسودَ، إبلٌ ظُمْيٌ، أَي: سود، كَمَا فِي اللِّسان، فَهُوَ مُسْتَدرَكٌ على المصنِّف. وَكَذَلِكَ قولُهم: غُرابٌ نَغّاق، نَقله الزّمخشري.
نَغَقَ الغُراب ينْغِقُ وينْغَقُ من حدِّ ضرَب ومنَع نَغيقاً ونُغاقاً بالضمّ، وَهَذِه عَن اللِّحياني: صَاح غِيقْ غيقْ. أَو نغَقَ فِي الخيْر، ونَعَب فِي الشّر قَالَه اللّيث، وَأنْشد:
(وازجُروا الطّيْرَ فَإِن مرّ بكُم ... ناغِقٌ يهْوي فَقولُوا سَنَحا)
قَالَ: ويُقال أَيْضا: نَغَق ببَيْنٍ، وَأنْشد لزُهيْر: أمْسَى بذاكَ غُرابُ البيْنِ قد نَغَقا هَكَذَا قَالَ. وَقَالَ الصاغانيّ: لم أجِدْ هَذَا البيتَفي ديوانِه وَلَا ديوانِ ابْنِه كعْب رَضِي الله عَنهُ.
وناقةٌ نغيقٌ كأمير، وَهِي الَّتِي تَبْغِم بُعَيْداتِ بيْن، أَي: مرّةً بعدَ مرّة كَمَا فِي الصِّحاح. وَقَالَ غيرُه: نَاقَة نَغيقَة، وَقد نغَقَت نَغيقاً: إِذا بغَمَت، وَكَذَلِكَ نَغوق. قَالَ حُمَيد بنُ ثَوْر:
(وأظْمَى كقَلْب السّوذَقانيّ نازعت ... بكفَّي فتْلاءُ الذِّراع نَغوقُ)
أَي: بَغوم. أرادَ بالأظْمَى الزِّمامَ الأسودَ، إبلٌ ظُمْيٌ، أَي: سود، كَمَا فِي اللِّسان، فَهُوَ مُسْتَدرَكٌ على المصنِّف. وَكَذَلِكَ قولُهم: غُرابٌ نَغّاق، نَقله الزّمخشري.