نَخِم الرجلٌ نَخَما ونَخْما، وتَنَخَّم: دَفع بِشَيْء من صَدره أَو أَنفه، وَاسم ذَلِك الشَّيْء: النُّخَامة. ونَخْمة الرجل: حِسُّه، والحاء غير الْمُعْجَمَة فِيهِ لُغَة.
والنَّخَم: الإعياء.
]
(النَّخْمَةُ) ، بِالفَتْحِ (والنُّخَامَةُ، بِالضَّمِّ، وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ (النُّخَاعَةُ) . فَهُمَا عِنْدَه سَواءٌ. وقَالَ اللَّيثُ: النُّخَاعَةُ: مَا يَخْرُجُ من الصَّدْرِ والحَلْق، أَو مِنَ الصَّدْر فَقَط، والنُّخَامةُ: مَا يَخرُج من الرَّأس.
(نَخِمَ) الرَّجلُ، (كَفَرِحَ نَخْمًا) ، بِالفَتْحِ، (ويُحَرَّكُ) .
(وتَنَخَّمَ: دَفَعَ بِشَيْءٍ) وأَلْقَاه (مِنْ) خَرَاشِيِّ (صَدْرِهِ) فَقَطْ، (أَوْ) مِنْه وَمن (أَنْفِه) ، واسمُ ذَلِك الشَّيءِ النُّخَامَةُ.
(و) نَخَمَ، (كَنَصَرَ) يَنْخُمُ نَخْمًا: (لَعِبَ وغَنَّى) ، عَن اللَّيثِ. قَالَ الأزْهَرِيُّ: هَذَا صَحِيح.
وَقَالَ ابنُ الأَعْرابِيّ: والنَّخْمُ: (أَجود الغِناءِ) ، وَمِنْه حَدِيثُ الشَّعْبِيّ: " أَنَّه اجْتَمَعَ شَرْبٌ من أَهلِ الأَنْبارِ وبَيْن أَيْدِيهم نَاجُودٌ فَغَنَّى نَاخِمُهُمْ "، أَي: مُغَنِّيهِمْ.
(أَلاَ فَاسْقِيَانِي قَبْلَ جَيْشِ أَبِي بَكْر ... )
(والنَّخْمَةُ: الحُسْنُ) .
(و) النَّخُومُ، (كصَبُورٍ: كُورَةٌ بِمِصْرَ) . وَقَالَ ياقُوت: هِيَ كَلِمَةٌ قِبْطِيَّة اسمٌ لمدِينَةٍ بِمصْر.
(والنَّخْمُ، مُحَرَّكَةً: الإِعْيَاءُ) . [] ومِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ:
نَخَمَةُ الرَّجُلِ: حِسُّه، والحَاءُ المُهْمَلَةُ لُغَةٌ فِيه.
والنَّخْمَةُ: ضرْبٌ من خُشَامِ الأَنْفِ، وَهُوَ ضِيقٌ فِي نَفَسِه.
وَقَالَ ابنُ الأَعْرابِيّ: النَّخْمَة: النُّخَاعَةُ.
والنَّخْمَةُ: اللَّطْمَةُ.
وَوَقَع فِي كِتابِ الأَفْعَال لابنِ القَطَّاع: ونَخَمَ نَخْمًا: لَغِبَ وأَعْيَا، وإخالُهُ تَصْحِيفًا من لَعِبَ وغَنَّى.