Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
8080. نجل17 8081. نجم20 8082. نجه9 8083. نحا6 8084. نحب19 8085. نحت158086. نحث4 8087. نحج2 8088. نحح8 8089. نحر19 8090. نحز12 8091. نحس21 8092. نحش3 8093. نحص10 8094. نحض10 8095. نحط9 8096. نحف15 8097. نحل17 8098. نحم14 8099. نحن7 8100. نخا5 8101. نخب14 8102. نخت7 8103. نخج8 8104. نخخ9 8105. نخر19 8106. نخرب8 8107. نخرط1 8108. نخز5 8109. نخس14 8110. نخش5 8111. نخص7 8112. نخط7 8113. نخع15 8114. نخف7 8115. نخل15 8116. نخم11 8117. ندأ8 8118. ندب16 8119. ندج3 8120. ندح19 8121. ندخ4 8122. ندر16 8123. ندس14 8124. ندش4 8125. ندص6 8126. ندع2 8127. ندغ10 8128. ندف13 8129. ندق3 8130. ندل14 8131. ندم18 8132. نده14 8133. ندي9 8134. نذر19 8135. نذل14 8136. نرا1 8137. نرب8 8138. نرج8 8139. نرجس11 8140. نرجل5 8141. نرد9 8142. نرز8 8143. نرس7 8144. نرسن3 8145. نرش5 8146. نرمق4 8147. نزأ8 8148. نزا6 8149. نزب8 8150. نزج3 8151. نزح16 8152. نزر16 8153. نزز12 8154. نزع17 8155. نزغ16 8156. نزف17 8157. نزق13 8158. نزك13 8159. نزل21 8160. نزه17 8161. نسأ18 8162. نسا7 8163. نسب17 8164. نستق2 8165. نسج16 8166. نسح9 8167. نسخ17 8168. نسر17 8169. نسس12 8170. نسط6 8171. نسطر6 8172. نسطس4 8173. نسع11 8174. نسغ9 8175. نسف17 8176. نسق13 8177. نسك16 8178. نسل17 8179. نسم18 Prev. 100
«
Previous

نحت

»
Next

نحت: النَّحْتُ: النَّشْرُ والقَشْر. والنَّحْتُ: نَحْتُ النَّجَّارِ

الخَشَبَ. نَحَت الخشبةَ ونحوَها يَنْحِتُها ويَنْحَتُها نَحْتاً،

فانْتَحَتَتْ.

والنُّحاتة: ما نُحِتَ من الخَشَب.

ونَحَتَ الجبلَ يَنْحِتُه: قَطَعَه، وهو من ذلك. وفي التنزيل العزيز:

وتَنْحِتُونَ من الجبال بيوتاً آمنين.

والنَّحائِتُ: آبار معروفة، صفة غالبة لأَنها نُحِتَتْ أَي قُطِعَتْ؛

قال زهير:

قَفْراً بِمُنْدَفَع النَّحائِت، من

صَفَوَا أُولاتِ الضالِ والسِّدْرِ

ويروى: من ضَفَوى. ونَحَتَ السَّفَرُ البعيرَ والإِنسانَ: نَقَصه،

وأَرَقَّه على التَّشْبِيه.

وجَمَل نَحِيتٌ: انْتُحِتَتْ مَناسِمُه؛ قال:

وهو من الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ

والنَّحِيتةُ: جِذْمُ شجرةٍ يُنْحَتُ، فيُجَوَّفُ كهيئة الحُبِّ

للنَّحْلِ، والجمع نُحُتٌ.

الجوهري: نَحَتَه يَنْحِتُه، بالكسر، نَحْتاً أَي بَراه.

والنُّحاتَةُ: البُرايةُ.

والمِنْحَتُ: ما يُنْحَتُ به. والنَّحِيتُ: الدَّخِيلُ في القوم؛ قالت

الخِرْنِقُ أُخْتُ طَرَفةَ:

الضارِبِينَ لَدَى أَعِنَّتِهم،

والطاعِنِينَ، وخَيْلُهم تَجْرِي

الخالِطينَ نَحِيتَهم بنُضارِهِمْ

وذَوي الغِنى منهم بِذي الفَقْرِ

هذا ثَنائِي ما بَقِيتُ لهم،

فإِذا هَلَكْتُ، أَجَنَّني قَبْري

قال ابن بري: صوابه والخالطين، بالواو. والنُّضارُ: الخالصُ النَّسَب.

وأَرادت بالبيت الثالث أَنها قد قام عُذْرُها في تركها الثناء عليهم إِذا

ماتت، فهذا ما وُضِعَ فيه السببُ موضعَ المُسَبَّب، لأَن المعنى: فإِذا

هَلَكْتُ انقطع ثنائي؛ وإِنما قالت: أَجَنَّنِي قبري، لأَن موتها سبب

انقطاع الثناء. ويروى بيت الاستشهاد لحاتم طَيِّئ، وهو البيت الثاني.

والحافرُ النَّحِيتُ: الذي ذَهَبَتْ حُروفه.

والنَّحِيتة: الطبيعة التي نُحِتَ عليها الإِنسانُ أَي قُطِعَ، وقال

اللحياني: هي الطبيعة والأَصل.

والكَرَمُ من نَحْتِه أَي أَصلِه الذي قُطِعَ منه.

أَبو زيد: إِنه لكَريمُ الطَّبيعة والنَّحِيتة والغَريزة، بمعنى واحد.

وقال اللحياني: الكَرَمُ من نَحْتِه ونِحاسِه، وقد نُحِتَ على الكَرَم

وطُبِعَ عليه.

ونَحَتَه بلسانه يَنْحِتُه ويَنْحَتُهُ نَحْتاً: لامه وشَتَمه.

والنَّحِيتُ: الرَّديءُ من كل شيء.

ونَحَته بالعصا، يَنْحِتُه نَحْتاً: ضَرَبه بها، ونَحَتَ يَنْحِتُ

نَحِيتاً: زحَرَ. ونَحَتَ المرأَةَ يَنْحِتُها: نكَحَها، والأَعْرَفُ

لَحَتَها.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.