(نأف)
نأفا جد
نأفا جد
نأف: نَئِفْتُ الشَّيْءَ نَأَفاً: أي أكَلْتُه أكْلاً شَدِيْداً. والنَّأَفُ في الشُّرْبِ أيضاً.
[نأف] أبو زيد: نَئِفْتُ من الطعام أَنْأَفُ نَأَفاً، إذا أكلت منه. وقال غيره: نَئِفَ في الشرب، أي ارتوى.
[ن أف] نَتِفَ الشيء نَأَفًا ونَأَفًا أكله وقيل هو أَكْلُ خيارِ الشيء وأوله ونئِفَتِ الراعيةُ المَرْعَى أكلته وزعم أبو حنيفة أنه على تأخير الهمزة وليس هذا بقوي ونئِفَ من الشراب نأَفًا ونَأْفًا رَوِيَ
نأف
ابن الأعرابي: نَئفَ: إذا كَرِه.
ونَئفْتُ من الطعام أنْأفُ نَأفاً: إذا أكلته.
ونَئفَ في الشرب: أي ارتوى.
وقال أبو عمرو: نَأفَ: إذا جدّ، وهو مِنْأفٌ.
ابن الأعرابي: نَئفَ: إذا كَرِه.
ونَئفْتُ من الطعام أنْأفُ نَأفاً: إذا أكلته.
ونَئفَ في الشرب: أي ارتوى.
وقال أبو عمرو: نَأفَ: إذا جدّ، وهو مِنْأفٌ.
نأف: أَبو عمرو: نَئِف يَنْأَف إذا أَكل، ويصلح في الشرب. ابن سيده:
نئِف الشيءَ نأْفاً ونَأَفاً أَكله، وقيل: هو أَكل خِيار الشيء وأَوّله.
ونَئِفَتِ الراعيةُ المَرْعَى: أَكلتْه. وزعم أَبو حنيفة أَنه على تأَخير
الهمزة، قال: وليس هذا بقوي. ونئِفَ من الشراب نَأَفاً ونأْفاً: رَوِي.
وقال أَبو عمرو: نئِف في الشرب إذا ارْتوى. الجوهري: نئفْت من الطعام
أَنْأَفُ نَأْفاً إذا أَكلت منه.