135542. مَهْ 1 135543. مها4 135544. مَهَا3 135545. مُهَاب2 135546. مَهَاباذ1 135547. مُهَاتَرات1135548. مُهَاج1 135549. مَهَّادة1 135550. مُهَارِش1 135551. مهارش1 135552. مُهَارِف1 135553. مَهَارِير1 135554. مَهَاسَة1 135555. مَهَّال1 135556. مَهَامّ1 135557. مَهَامٌّ1 135558. مَهَامِل1 135559. مُهَانة1 135560. مُهَاود1 135561. مُهَاوريّ1 135562. مَهَاوش1 135563. مُهَاوِش1 135564. مُهَاوِع1 135565. مَهَاوِي1 135566. مُهَاوي1 135567. مهايأة1 135568. مَهايِع1 135569. مِهْبَاد1 135570. مِهْبَاش1 135571. مِهْبَاشِي1 135572. مَهْبَط1 135573. مهبط النيل1 135574. مِهْبَل1 135575. مَهبَل1 135576. مهبَّل1 135577. مَهْبُولِي1 135578. مهت1 135579. مُهْتَد1 135580. مُهْتَدي1 135581. مهتر1 135582. مُهْتَري1 135583. مَهْتِف1 135584. مُهْتَف1 135585. مُهْتِم1 135586. مُهْتَمّ1 135587. مهتوك1 135588. مِهَتِّي1 135589. مهج14 135590. مَهَجَ 1 135591. مُهْجَا1 135592. مَهْجَان1 135593. مهجان1 135594. مُهْجَة1 135595. مُهْجَة القلب1 135596. مُهَجِّد1 135597. مُهَجَّد1 135598. مُهْجِد1 135599. مُهْجِدَا1 135600. مهجر1 135601. مِهْجَر1 135602. مَهْجَرَةُ1 135603. مِهْجَف1 135604. مُهْجِم1 135605. مَهْجُورٌ1 135606. مُهْجِي1 135607. مهد16 135608. مَهْد1 135609. مَهَدَ 1 135610. مِهْدَاد1 135611. مُهْدانِي1 135612. مُهْدَاوِي1 135613. مَهْدَاوي1 135614. مَهْدَبِيَّة1 135615. مَهْدَة1 135616. مُهْدَة1 135617. مُهَدَّل1 135618. مَهْدَلي1 135619. مَهْدُو1 135620. مَهْدُور1 135621. مُهْدِي1 135622. مَهْدِي1 135623. مَهْدِيَّة1 135624. مُهْدِيَّة1 135625. مُهْدَين1 135626. مَهْدِيو1 135627. مِهْذارَة1 135628. مَهْذَاوِي1 135629. مُهَذَّب1 135630. مُهَذِّب1 135631. مُهَذَّبي1 135632. مُهَذِّبِي1 135633. مُهْذِي1 135634. مهر17 135635. مَهَرَ1 135636. مُهْر1 135637. مَهْر1 135638. مِهْر1 135639. مَهر البَغيِّ1 135640. مَهَرَ بـ1 135641. مَهَرَ 1 Prev. 100
«
Previous

مُهَاتَرات

»
Next
مُهَاتَرات
الجذر: هـ ت ر

مثال: مُهَاترات كثيرة
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -مُهَاتَرات كثيرة [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض، وقد جاء في الأساسي والمنجد.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.