مَعْلُول
من (ع ل ل) المريض ومن سقى تباعا، ومن تتابع عليه الضرب.
من (ع ل ل) المريض ومن سقى تباعا، ومن تتابع عليه الضرب.
مَعْلُول
الجذر: ع ل ل
مثال: هو مَعْلُول
الرأي: مرفوضة
السبب: لصوغ اسم المفعول من الرباعي على صورته من الثلاثي.
المعنى: مريض
الصواب والرتبة: -هو مُعَلّ [فصيحة]-هو مَعْلُول [صحيحة]
التعليق: جاء في اللسان: والمتكلمون يستعملون لفظة المعلول .. قال ابن سيده: لست منها على ثقة .. لأن المعروف إنما هو أعلّه الله فهو مُعَلّ، اللهم إلا أن يكون على ما ذهب إليه سيبويه من قولهم مجنون ومشلول، وأنه جاء على جننته وشللته، وإن لم يستعملا في الكلام، استغنى عنهما بأفعلت. وجاء في الوسيط: أَعَلَّ الله فلانًا: أمرضه. فهو مُعَلٌّ، وعليل، ويقال: أعله الله فهو معلول (وهو من النوادر). ويصح صوغ اسم المفعول «معلول» من «عَلَّ» الذي جاء في الوسيط متعديًا في قولهم: عَلَّ الله فلانًا: أمرضه، وقولهم: عُلّ الإنسان عِلّة، فهو معلول.
الجذر: ع ل ل
مثال: هو مَعْلُول
الرأي: مرفوضة
السبب: لصوغ اسم المفعول من الرباعي على صورته من الثلاثي.
المعنى: مريض
الصواب والرتبة: -هو مُعَلّ [فصيحة]-هو مَعْلُول [صحيحة]
التعليق: جاء في اللسان: والمتكلمون يستعملون لفظة المعلول .. قال ابن سيده: لست منها على ثقة .. لأن المعروف إنما هو أعلّه الله فهو مُعَلّ، اللهم إلا أن يكون على ما ذهب إليه سيبويه من قولهم مجنون ومشلول، وأنه جاء على جننته وشللته، وإن لم يستعملا في الكلام، استغنى عنهما بأفعلت. وجاء في الوسيط: أَعَلَّ الله فلانًا: أمرضه. فهو مُعَلٌّ، وعليل، ويقال: أعله الله فهو معلول (وهو من النوادر). ويصح صوغ اسم المفعول «معلول» من «عَلَّ» الذي جاء في الوسيط متعديًا في قولهم: عَلَّ الله فلانًا: أمرضه، وقولهم: عُلّ الإنسان عِلّة، فهو معلول.