130626. مَرْأَى1 130627. مَرُؤَ1 130628. مرؤت1 130629. مرئ1 130630. مرا8 130631. مَرَا1130632. مراء1 130633. مرابحة1 130634. مَرَابِضُ1 130635. مُرَابَطَة1 130636. مُرَابِطَة1 130637. مُرَابع1 130638. مُرَابَع1 130639. مَرَابِع1 130640. مُرّات1 130641. مَرَّات1 130642. مِرَّات1 130643. مَراتِب1 130644. مَرَاتِب الْأَنْوَاع الإضافية...1 130645. مَرَّاجة1 130646. مُرَاجَة1 130647. مُرَاجِع1 130648. مُرَاجِه1 130649. مَرَاجِيح1 130650. مَرَّاح1 130651. مِرَاح1 130652. مُرَاح1 130653. مَرَاحِي1 130654. مِرَاحِيّ1 130655. مَرَاحِيب1 130656. مُرَاخٌ1 130657. مَرّاخِيّ1 130658. مراد1 130659. مُرَاد1 130660. مَرَاد1 130661. مُرَادٌ1 130662. مُرَادَات1 130663. مَرَادِس1 130664. مرادف1 130665. مُرَادِفات1 130666. مُرَادَمِيّ1 130667. مُرَادِميّ1 130668. مُرَادِيّ1 130669. مَرَادِيّ1 130670. مُرَادِين2 130671. مِرَار1 130672. مُرَار1 130673. مَرَّار1 130674. مَرَازِقيَّة1 130675. مُرَازِمُ1 130676. مُرَاسِليَّة1 130677. مُرَاسَلِيَّة1 130678. مُرَاسِم1 130679. مَرَاسِم1 130680. مُرَاسِن1 130681. مَرَاسِن1 130682. مراسنك1 130683. مَرَاسيل1 130684. مَرَاسِيم1 130685. مَرَاشِد1 130686. مَرَاشِن1 130687. مَرَّاشِي1 130688. مَرَاشِيّ1 130689. مُرَاضِي1 130690. مَرَّاضِيَّة1 130691. مُرَاضِيَة1 130692. مُرَاعاة المؤنث عند اجتماعه مع المذ...1 130693. مراعاة النّظير1 130694. مراعاةُ النظير1 130695. مُرَاعَاة النظير1 130696. مُرَاعاة جمع المؤنث في باب العدد...1 130697. مَرَاعِي1 130698. مَرَاغَةُ1 130699. مراغم1 130700. مُرَاغَمًا1 130701. مُرَاغِمَة1 130702. مُرَاغَمَة1 130703. مُرَافِع1 130704. مُرَافَع1 130705. مَرَافق الأرض1 130706. مُرَافِق كتابان1 130707. مَرَّاق1 130708. مَرَاقّ1 130709. مَرَاقُّ البَطْنِ1 130710. مَرَاقِب1 130711. مُرَاقَب1 130712. مُرَاقب1 130713. مراقبة1 130714. مَرَاقِيَةُ1 130715. مَرّاك1 130716. مَرَاكٌ1 130717. مَرَاكِبيّ1 130718. مُرَاكِد1 130719. مَرَاكِد1 130720. مَرَاكزَ1 130721. مراكز بحران1 130722. مَرّاكُشُ1 130723. مَرَاكشيّ1 130724. مَرَام1 130725. مُرَام1 Prev. 100
«
Previous

مَرَا

»
Next
(مَرَا)
(هـ) فِيهِ «لَا تُمارُوا فِي الْقُرْآنِ، فَإِنَّ مِرَاءً فِيهِ كُفْرٌ» المِرَاءُ: الْجِدَالُ، والتَّمارِي والمُمَارَاةُ: المُجَادَلَةُ عَلَى مَذْهَبِ الشَّكِّ والرِّيبَة. ويقالُ لْلِمُناظَرَة: مُمَاراة، لِأَنَّ كلَّ واحِدٍ مِنْهُمَا يَسْتَخْرجُ مَا عِنْدَ صاحِبِه ويَمْتَرِيه، كَمَا يَمْتَرِي الحالِبً اللَّبَنَ مِنَ الضَّرْعِ.
قَالَ أَبُو عُبيدٍ: لَيْسَ وجهُ الحديثِ عِنْدَنَا عَلَى الِاخْتِلَافِ فِي التَّأْوِيلِ، ولكنَّه عَلَى الِاخْتِلَافِ فِي اللَّفْظِ، وَهُوَ أَنْ يقولَ الرَّجُل عَلَى حَرْفٍ، فَيَقُولُ الآخَرُ: لَيْسَ هُوَ هَكَذَا، ولكنَّه عَلَى خِلافِه، وكِلاَهُمَا مُنْزَلٌ مَقْرُوءٌ بِهِ . فَإِذَا جَحَد كلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا قِراءَة صَاحِبِهِ لَمْ يُؤْمَنْ أَنْ يكونَ ذَلِكَ يُخْرِجُه إِلَى الْكُفْرِ، لِأَنَّهُ نَفَى حَرْفاً أَنْزَلَهُ اللَّهُ عَلَى نَبِيّه.
وَالتَّنْكِيرُ فِي المِرَاءِ إِيذَانًا بِأَنَّ شَيْئًا مِنْهُ كُفْرٌ، فَضْلاً عَمَّا زَادَ عَلَيْهِ.
وَقِيلَ: إِنَّمَا جَاءَ هَذَا فِي الجِدَال والمِرَاءِ فِي الْآيَاتِ الَّتِي فِيهَا ذِكر القَدَر، وَنَحْوِهِ مِنَ الْمَعَانِي، عَلَى مذْهبِ أهْل الْكَلَامِ، وأصحابِ الأهواءِ والآراءِ، دُونَ مَا تَضَمَّنَتْهُ مِنَ الْأَحْكَامِ، وَأَبْوَابِ الحلالِ والحرامِ؛ فَإِنَّ ذَلِكَ قَدْ جَرَى بَيْنَ الصَّحَابَةِ فَمَن بَعْدَهُمْ مِنَ الْعُلَمَاءِ، وَذَلِكَ فِيمَا يَكُونُ الغَرَضُ منهُ والباعثُ عليهِ ظهورَ الحقِّ لِيُتّبَعَ، دُونَ الغَلَبَةِ والتَّعْجِيز. وَاللَّهُ أعْلَم.
(هـ) وَفِيهِ «إمْرِ الدَّمَ بِمَا شئتَ» أَيِ اسْتَخْرجْهُ وأجْرِه بِمَا شئتَ. يُرِيدُ الذّبْحَ. وَهُوَ مَنْ مَرَى الضَّرْعَ يَمرِيهِ.
وَيُرْوَى «أُمِرِ الدَّمَ» مِنْ مارَ يَمُورُ، إِذَا جَرَى. واَمَارَهُ غيرُهُ.
قَالَ الخطَّابي: أصحابُ الْحَدِيثِ يَرْوُونَهُ مُشَدَّد الرَّاء، وَهُوَ غَلَطٌ. وَقَدْ جَاءَ فِي سَنَنِ أَبِي دَاوُدَ والنَّسائي «أَمْرِر» بِرَاءَيْنِ مُظْهَرَتَيْن. وَمَعْنَاهُ اجْعل الدَّم يَمُرُّ: أَيْ يَذْهَبُ، فَعَلَى هَذَا مَنْ رواهُ مُشَدَّد الرَّاء يَكُونُ قَدْ أَدْغَمَ، وَلَيْسَ بِغَلَطٍ. ومن الأوّل حديث عاتكة:
مروا بالسّيوف المرهقات دِمَاءَهُم
أَيِ اسْتَخْرَجُوها واسْتَدَرُّوهَا.
وَفِي حَدِيثِ نَضْلة بْنِ عَمْرو «أَنَّهُ لَقِيَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَرِيَّيْن» هُوَ تَثْنِيَةُ مَرِيّ، بوزْنِ صَبِيٍّ.
وَيُرْوَى «مَرِيَّتَيْن» تثنيةُ مَرِيَّةٍ. والمَرِيُّ والمَرِيَّةُ: النَّاقَةُ الغَزِيرَةُ الدَّرِّ، مِنَ المَرْيِ، وَهُوَ الْحَلبُ، وزنُها فَعِيل أَوْ فَعُولٌ.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ الْأَحْنَفِ «وَسَاق مَعَهُ نَاقَةً مَرِيّاً» .
وَفِيهِ «قَالَ لَهُ عَدِيُّ بنُ حَاتم: إِذَا أَصَابَ أحَدُنَا صَيْدًا وَلَيْسَ مَعَهُ سِكِّين أنَذْبَحُ بالمَرْوَةِ وشِقَّة العَصَا؟» المَرْوَةُ: حَجَرٌ أبْيَضُ بَرَّاقٌ.
وَقِيلَ: هِيَ الَّتِي يُقْدَحُ مِنْهَا النَّارُ.
ومَرْوَةُ المَسْعَى: الَّتِي تُذْكَرُ مَعَ الصَّفَا، وَهِيَ أَحَدُ رأسَيْه اللَّذَيْن يَنْتَهِي السَّعْي إِلَيْهِمَا سُميت بِذَلِكَ.
وَالْمُرَادُ فِي الذَّبْحِ جِنسُ الْأَحْجَارِ، لَا المَرْوَةُ نفسُها. وَقَدْ تَكَرَّرَ ذِكرها فِي الْحَدِيثِ.
وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ «إِذَا رجُلٌ مِنْ خَلْفِي قَد وضعَ مَرْوَتَهُ عَلَى مَنْكِبي فَإِذَا هُوَ عليٌّ» .
وَفِيهِ «أَنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَامُ لَقِيَهُ عِنْدَ أَحْجَارِ المِرَاءِ» قِيلَ: هِيَ بِكَسْرِ الْمِيمِ: قُباء، فَأَمَّا المُرَاءُ بِضَمِّ الْمِيمِ فَهُوَ دَاءٌ يُصِيبُ النَّخْل.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.