مَدَّ بـ
الجذر: م د د
مثال: مَدَّه بمالٍ كثير
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنّه لم تأت تعدية هذا الفعل بنفسه وبالباء لهذا المعنى في المعاجم.
المعنى: أعانه به
الصواب والرتبة: -أَمَدَّه بمالٍ كثير [فصيحة]-مَدَّه بمالٍ كثير [فصيحة]
التعليق: أوردت المعاجم الفعل «مَدّ» متعديًا بنفسه إلى مفعوله الأول، ففي الوسيط: مَدّ الجيشَ: أعانه بمدد يقويه، كما ورد الفعل متعديًا بنفسه إلى المفعول الأول وبحرف الجر إلى المفعول الثاني، دون اقتصار على حرف معين، فقد يكون الباء، كما في قول توفيق الحكيم: «مددت يدي إليه بما أملك»، وقد يكون «في» كما في قوله تعالى: {وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ} البقرة/15، وقد يكون «إلى» كما في قول الجاحظ: «مدّ ما بين أيديهم إليه».
الجذر: م د د
مثال: مَدَّه بمالٍ كثير
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنّه لم تأت تعدية هذا الفعل بنفسه وبالباء لهذا المعنى في المعاجم.
المعنى: أعانه به
الصواب والرتبة: -أَمَدَّه بمالٍ كثير [فصيحة]-مَدَّه بمالٍ كثير [فصيحة]
التعليق: أوردت المعاجم الفعل «مَدّ» متعديًا بنفسه إلى مفعوله الأول، ففي الوسيط: مَدّ الجيشَ: أعانه بمدد يقويه، كما ورد الفعل متعديًا بنفسه إلى المفعول الأول وبحرف الجر إلى المفعول الثاني، دون اقتصار على حرف معين، فقد يكون الباء، كما في قول توفيق الحكيم: «مددت يدي إليه بما أملك»، وقد يكون «في» كما في قوله تعالى: {وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ} البقرة/15، وقد يكون «إلى» كما في قول الجاحظ: «مدّ ما بين أيديهم إليه».