130341. مَدْخَلِي1 130342. مُدْخِلِيّ1 130343. مُدَخمس1 130344. مَدْخُورة1 130345. مدد14 130346. مَدَدَ1130347. مَدَدَا1 130348. مدر17 130349. مَدَرُ1 130350. مَدَرَ1 130351. مَدَرَ 1 130352. مُدَراء1 130353. مِدْرَار1 130354. مِدْراس1 130355. مدراسي1 130356. مِدْرَاك1 130357. مِدْرَانُ1 130358. مُدَرَّبِيّ1 130359. مُدَرَّجٌ1 130360. مُدَرَّج1 130361. مُدَرَّجَة1 130362. مَدْرَسَة1 130363. مدرع1 130364. مدرك1 130365. مُدْرَكٌ1 130366. مُدْرِك1 130367. مُدْرِكَة1 130368. مُدْرِم1 130369. مَدَرَهُ1 130370. مَدْرُوم1 130371. مَدْرُومي1 130372. مَدَرى1 130373. مَدرَى1 130374. مَدَرِيّ1 130375. مَدَرِيَّة1 130376. مدس7 130377. مَدَسَ 1 130378. مَدْسَيْن1 130379. مدش9 130380. مَدَشَ 1 130381. مدشن1 130382. مُدع1 130383. مُدَعُ1 130384. مدع2 130385. مَدْعا1 130386. مُدْعِق1 130387. مُدَعْمَسٌ1 130388. مدعى1 130389. مدعي1 130390. مُدْغَة1 130391. مَدْغَري1 130392. مُدُغِس1 130393. مُدْغِش1 130394. مُدَغْمَسٌ 1 130395. مَدْغُوس1 130396. مِدْفَارُ1 130397. مَدْفَع2 130398. مَدْفَعُ أكْنَانٍ1 130399. مدق6 130400. مَدَقَ1 130401. مَدَقَ 1 130402. مدقس4 130403. مُدْقِل1 130404. مِدَكُّو1 130405. مَدْكُور1 130406. مَدْكُوكَة1 130407. مِدَكِّيّ1 130408. مدل7 130409. مَدَلَ 1 130410. مِدْلا1 130411. مدلا1 130412. مدلان1 130413. مَدْلان1 130414. مُدَلَّة1 130415. مُدْلِج1 130416. مُدَلِّك1 130417. مُدَلِّلَة1 130418. مُدَلَّلَة1 130419. مُدْلَنْفِقٌ1 130420. مدلول1 130421. مَدْلُول1 130422. مَدْلُولَة1 130423. مُدَلِّيا1 130424. مَدَلِينُ1 130425. مدلين1 130426. مدمد1 130427. مُدَمَّس1 130428. مُدَمْلَكة1 130429. مدمن1 130430. مدمن الخمر1 130431. مدمن الْخمر1 130432. مُدْمِنُ الخمر1 130433. مَدْمُوغ1 130434. مدن15 130435. مَدَنَ2 130436. مُدُن1 130437. مُدْن1 130438. مَدَنَ 1 130439. مدني1 130440. مُدُنِي1 Prev. 100
«
Previous

مَدَدَ

»
Next
(مَدَدَ)
(هـ س) فِيهِ «سُبحان اللهِ مِدَادَ كَلِمَاتِهِ» أَيْ مِثْلَ عَدَدِهَا. وَقِيلَ: قَدْر مَا يُوازِيها فِي الْكَثْرَةِ، عِيَار كيْل، أَوْ وَزْن، أَوْ عَدَدٍ، أَوْ مَا أشْبَهه مِنْ وجُوه الحَصْر وَالتَّقْدِيرِ.
وَهَذَا تَمثيل يُراد بِهِ التَّقريب، لِأَنَّ الكلامَ لَا يَدْخل فِي الْكَيْلِ وَالْوَزْنِ، وَإِنَّمَا يَدْخل فِي الْعَدَدِ.
والمِدَاد: مَصْدَرٌ كالمَدَدِ. يُقَالُ: مَدَدْتُ الشيءَ مَدّاً ومِدَاداً، وَهُوَ مَا يُكَثَّر بِهِ ويُزاد.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ الْحَوْضِ «يَنْبَعِث فِيهِ مِيزابان، مِدَادُهُمَا أنْهار الْجَنَّةِ» أَيْ يَمُدّهُما أنهارُها.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ «هُمْ أَصْلُ الْعَرَبِ ومَادَّة الإسلام» أى الذين يعينونهم ويكثّرون جُيوشَهم، ويُتَقوّى بِزَكَاةِ أَمْوَالِهِمْ. وكلُّ مَا أعَنْت بِهِ قَوْمًا فِي حَرْب أَوْ غَيْرِهِ فَهُوَ مَادَّةٌ لَهُمْ.
(س) وَفِيهِ «إِنَّ المؤذِّن يُغْفَر لَهُ مَدَّ صَوْته» المَدُّ: القَدْرُ، يُرِيدُ بِهِ قَدْر الذُّنُوبِ: أَيْ يُغْفَر لَهُ ذَلِكَ إِلَى مُنْتَهى مَدّ صَوْته، وَهُوَ تَمْثِيلٌ لسَعَة المَغْفِرة، كَقَوْلِهِ الْآخَرِ «لَوْ لَقِيتَني بِقُراب الأرضِ خَطايا لَقِيتُك بِهَا مَغْفِرَةً» .
ويُروى «مَدَى صَوْتِهِ» وَسَيَجِيءُ.
(س) وَفِي حَدِيثِ فَضْلِ الصَّحَابَةِ «مَا أدْرَك مُدّ أحدِهم وَلَا نَصِيفَه» المُدّ فِي الْأَصْلِ: ربُع الصَّاعِ، وَإِنَّمَا قَدّرَه بِهِ؛ لِأَنَّهُ أقَلّ مَا كَانُوا يَتَصدّقون بِهِ فِي الْعَادَةِ.
ويُروى بِفَتْحِ الْمِيمِ، وَهُوَ الْغَايَةُ.
وَقَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُ «المُدّ» بِالضَّمِّ فِي الْحَدِيثِ، وَهُوَ رِطْلٌ وثُلُث بِالْعِرَاقِيِّ، عِنْدَ الشافعيِّ وأهلِ الْحِجَازِ، وَهُوَ رِطلان عِنْدَ أَبِي حَنِيفَةَ، وأهلِ العِراق.
وَقِيلَ: إِنَّ أصلَ المُدّ مُقدَّرٌ بِأَنْ يَمُدّ الرَّجُلَ يَدَيْهِ فيَملأ كَفّيه طَعَامًا.
وَفِي حَدِيثِ الرَّمْي «مَنْبِلُه والمُمِدّ بِهِ» أَيِ الَّذِي يَقُومُ عِنْدَ الرَّامِي فيُناوله سَهْماً بَعْدَ سَهْمٍ، أَوْ يَرُدّ عَلَيْهِ النَّبْلَ مِنَ الهَدَف. يُقَالُ: أَمَدَّهُ يُمِدُّهُ فَهُوَ مُمِدّ.
(س) وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ «قَائِلُ كَلِمة الزُّور وَالَّذِي يَمُدُّ بحَبْلها فِي الْإِثْمِ سَواءٌ» مَثَّل قَائِلَهَا بِالْمَائِحِ الَّذِي يَمْلأ الدَّلوَ فِي أسْفل الْبِئْرِ، وحاكِيها بِالْمَاتِحِ الَّذِي يَجْذِب الْحَبْلَ على رأس البئر ويَمُدّه، ولهذا يقال: الرواية أحدُ الكاذِبَيْن.
وَفِي حَدِيثِ أُويس «كَانَ عُمر إِذَا أَتَى أَمْدَاد أهلِ الْيَمَنِ سَأَلَهُمْ: أفِيكُم أويس ابن عَامِرٍ؟» الأَمْدَاد: جَمْعُ مَدَد، وَهُمُ الْأَعْوَانُ والأنْصار الَّذِينَ كَانُوا يَمُدّون الْمُسْلِمِينَ فِي الْجِهَادِ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَوف بْنِ مَالِكٍ «خَرجْت مَعَ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ فِي غَزْوة مُؤتة، ورافَقَني مَدَدِيّ من اليمن» هو منسوب إلى المَدَد. (هـ) وَفِي حَدِيثِ عُثْمَانَ «قَالَ لِبَعْضِ عُمَّالِه: بَلَغَنِي أَنَّكَ تَزوّجت امْرَأَةً مَدِيدَة» أَيْ طَوِيلَةً.
وَفِيهِ «المُدَّة الَّتِي مَادَّ فِيهَا رسولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا سُفيان» المُدَّة: طَائِفَةٌ مِنَ الزَّمَانِ، تقَع عَلَى الْقَلِيلِ وَالْكَثِيرِ. ومَادٌّ فِيهَا: أَيْ أطالَها، وَهِيَ فاعَل، مِنَ المَدّ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «إِنْ شَاءُوا مَادَدْنَاهُمْ» .
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «وأَمَدُّهَا خَواصِرَ» أَيْ أوْسَعها وأتَمها.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.