136003. موريس1 136004. مورين1 136005. مورينا1 136006. مورينة1 136007. موريون1 136008. موز11136009. مَوْزَارُ1 136010. مَوْزان1 136011. موزاي1 136012. مَوْزَة1 136013. مُوزَجٌ1 136014. موزج1 136015. مُوَزَّرٌ1 136016. موزر1 136017. مَوْزَعٌ1 136018. مَوْزَنُ1 136019. مَوْزِن1 136020. مُوزِن1 136021. مَوْزَنة1 136022. مَوْزُورُ1 136023. مَوْزُون1 136024. موزون الطبع1 136025. موزونيّ1 136026. موزية1 136027. مَوْزِيّة1 136028. مَوْزِيد1 136029. موزيكا1 136030. موزيل1 136031. مَوَسَ1 136032. مُوس1 136033. موس15 136034. مَوَسَ 1 136035. موساتي1 136036. موساوي1 136037. موستي1 136038. مُوسِر1 136039. مُوَسِّسَات1 136040. موسَّسَات1 136041. مَوْسِلٌ1 136042. مُوَسَّل1 136043. مُوَسِّل1 136044. موسل1 136045. موسلي1 136046. موَسِّلي1 136047. مُوسَّلي1 136048. مَوْسِم1 136049. مُوسَنِيّ1 136050. مَوْسُوعة1 136051. مَوْسولين1 136052. موسى3 136053. مُوسَى2 136054. موسى الحجَّام1 136055. مُوسَيَاباذ1 136056. موسيس1 136057. موسيقا1 136058. مُوسِيقَا1 136059. مُوسِيقَا غربيّ1 136060. مُوسِيقَات1 136061. موسيقار1 136062. موسيقي1 136063. مُوسَيْن1 136064. مُوش1 136065. مَوَشَ1 136066. موش7 136067. مُوشِبيّ1 136068. مُوشَةُ1 136069. مُوشَّح1 136070. مُوشِكِيّ1 136071. مَوْشمن1 136072. مَوْشُوحٌ1 136073. مَوْشُومٌ1 136074. موشيل1 136075. موشيه1 136076. مَوَصَ1 136077. موص10 136078. مَوَصَ 1 136079. مَوْصَاوِيّ1 136080. مُوصَاويّ1 136081. مُوصْطَفى1 136082. مَوْصِفِيَّة1 136083. مَوْصِلِيّ1 136084. مَوْصُود1 136085. موصول1 136086. موصول النتائج1 136087. مَوْصُولَة النتائج ومفصولة النتائج...1 136088. مُوصىّ ومُوصيّ1 136089. موضة1 136090. موضع1 136091. مَوْضُوخ1 136092. مَوْضُوعٌ1 136093. موضوع1 136094. مَوْضُوع السالبة أَعم من مَوْضُوع ا...1 136095. موضوع العلم1 136096. مَوْضُوع الْمنطق1 136097. موضوع كل علم1 136098. موضونة1 136099. مُوَضِّين1 136100. مُوطِئ1 136101. مُوَطِّئ1 136102. مَوْطِئ1 Prev. 100
«
Previous

موز

»
Next
[موز] المَوْزُ معروف، الواحدة مَوْزَةٌ.
موز
المَوْزُ: مَعْرُوْفٌ، الواحِدَةُ مَوْزَةٌ.
م و ز : الْمَوْزُ فَاكِهَةٌ مَعْرُوفَةٌ الْوَاحِدَةُ مَوْزَةٌ مِثْلُ تَمْرٍ وَتَمْرَةٍ وَهُوَ الطَّلْحُ. 
موز: الماز: عامية الماس (انظر محيط المحيط) مادة موس.
موز: ثمرة وشجرة الموز (انظر ملاحظات 13: 174 ومعجم الجغرافيا).
تفاح موز: تحريف مز.) انظر مادة تفاح). موزة (فارسية): حزمة، ربطة (بوشر، فخري 3: 4).
(م و ز) : (الْمَوْزُ) شَجَرٌ مَعْرُوفٌ قَالَ الدِّينَوَرِيُّ يُنْبِتُ الْمَوْزُ نَبَاتَ الْبَرْدِيِّ وَوَرَقَتُهُ طَوِيلَةٌ عَرِيضَةٌ تَكُونُ ثَلَاثَةَ أَذْرُعٍ فِي ذِرَاعَيْنِ وَيَكُونُ فِي الْقِنْوِ مِنْ أَقْنَائِهِ مَا بَيْنَ ثَلَاثِينَ مَوْزَةٍ إلَى خَمْسِمِائَةٍ وَإِذَا كَانَ هَكَذَا عُمِدَ الْقِنْوُ.
موز
مَوْز [جمع]: مف مَوْزَة: (نت) جنس نباتات عشبيَّة ليفيّة من الفصيلة الموزيّة، تنبت في البلاد الحارّة، أنواعها عديدة فمنها ما يُزرع للزِّينة أو لصناعة الحبال، ومنها ما يُزرع من أجل ثماره السكريّة اللذيذة الطَّعم ويُطلق الاسم أيضًا على ثمر تلك العُشبة. 
[م وز] المَوْزُ: مَعْرُوفٌ، والوَاحِدَةُ مَوْزَةٌ، قَالَ أَبُو حَنَِيفَةَ: المَوْزَةُ تَنْبُتُ نَباتَ البَرْدِيِّ، وَلَها وَرَقَةٌ طَوِيلَةُ عَرِيضَةٌ، تكُونُ ثَلاثَةَ أَذْرُعٍ في ذرَاعَيْنِ، وتَرْتَفِعُ قَامَةً، ولا تَزَالُ فِراخُها تَنْبُتُ حَوْلَها، كُلُّ وِاحِدٍ مِنْها أًَصْغَرُ من صَاحِبِه، فإذَا أَجَزَّتْ قُطِعَتْ الأُمُّ من أَصْلِها، وأَطْلَع فَرْخُها الَّذِي كانَ لَحِقَ بها، فَيصِيرُ أُمّا، وتَبْقَي البُواقِي فِراخاً، فَلا تَزَالُ كَذَلِكَ، وَلِذَلكَ قَالَ أَشعَبُ لابنِه - فِيما رَوَاهُ الأَصْمَعِيٌّ -: لمَ لا تكونُ مِثِلي؟ فَقَالَ: مَثَلِي كَمَثَلِ المَوْزَةِ، لا تَصْلُح حَتَّى تَمُوتَ أُمُّها. وبَائِعُه مَوَّازٌ.

موز: الليث: إِذا أَراد الرجل أَن يضرب عُنُقَ آخر فيقول: أَخْرِجْ

رأْسَك، فقد أَخطأَ، حتى يقول مازِ رأْسك، أَو يقول: مازِ ويسكت، معناه مُدَّ

رأْسك؛ قال الأَزهري: لا أَعرف مازِ رأْسك بهذا المعنى إِلاَّ أَن يكون

بمعنى مايِزْ فأَخر الياء فقال: مازِ، وسقطت الياء في الأَمر

(* زاد في

القاموس ابن الأَعرابي: أصله أن رجلاً اراد قتل رجل اسمه مازن، فقال: ماز

رأسك والسيف، ترخيم مازن، فصار مستعملاً وتكلمت به الفصحاء).والمَوْزُ:

معروف، الواحدة مَوْزَةٌ. قال أَبو حنيفة: المَوْزة تَنْبُتُ نباتَ

البَرْدِيِّ ولها ورقة طويلة عريضة تكون ثلاثة أَذرع في ذراعين وترتفع قامة، ولا

تزال فراخها تنبت حولها كا واحد منها أَصغر من صاحبه، فإِذا أَجْرَتْ

قطعت الأُم من أَصلها وأَطْلَعَ فَرْخُها الذي كان لحق بها فيصير أُمًّا،

وتبقى البواقي فِراخاً ولا تزال هكذا، ولذلك قال أَشْعَبُ لابنه فيما رواه

الأَصمعي: لم لا تكون مثليففقال: مَثَلي كَمَثَلِ المَوْزَةِ لا

تَصْلُحُ حتى تموت أُمها؛ وبائعه: مَوَّازٌ.

موز



مَوْزٌ A certain kind of tree, (Mgh,) or fruit, (Msb, K,) well known; (S, Mgh, Msb, K;) [the fruit of the banana-tree, or musa paradisiaca;] i. q. طَلْحٌ [in one of the acceptations of this latter word]: (Msb:) it is lenitive, diuretic, provocative of venery, and augments the spermatic fluid and the phlegm and the yellow bile, and the eating much of it is very oppressive, (K,) for it is slow of digestion: (TA:) the tree grows in the manner of the بَرْدِىّ, [i. e., papyrus, or perhaps other rushes,] and has a long and broad leaf, which may be three cubits by two cubits, (AHn, Mgh, TA,) the مَوْز [i. e., the fruit] is found, where it grows, throughout the whole year, (AHn, as cited by 'Abd-El-Lateef,) and there may be on one of its racemes from thirty to five hundred fruits; (AHn, Mgh, K, TA;) this is seen in the districts of Makdishoo [between Abyssinia and the country of the Zenj]; (TA;) and when this is the case, the raceme is propped up; (AHn, Mgh;) it rises to the height of the stature of a man, [and higher,] and its offsets continually grow around it, every one of them smaller than another; and when it has produced its fruit, the mother-tree is cut down at the foot, and its offset that has attained to its height fructifies, and becomes a mother, the rest remaining its offsets, and thus it continues: whence the saying of Ash'ab, to his son, as related by As, Wherefore dost thou not become like me? to which he answered, Such as I is like the مَوْزَة, which does not attain to a good state until its mother dies. (AHn, TA.) مَوْزَةٌ is the n. un. (S, Msb.) مَوَّازٌ A seller of مَوْز [or fruit of the bananatree]. (K.)
موز
{المَوْز، ثمرٌ مَعْرُوف، والواحدةُ بهاءٍ مُلَيِّنٌ مُدِرٌّ مُحرِّكٌ للباءَة، يزيدُ فِي النُّطفةِ والبَلغَمِ والصَّفراءِ، وإكثارُه مُثَقِّلٌ جدا لأنّه بطيءُ الهَضم، وقِنْوُه يحملُ من الثَّلَاثِينَ إِلَى خمسمائةِ} مَوْزَةٍ، نَقله المُؤرِّخون. قلتُ: هُوَ مشاهَدٌ فِي نواحي مَقْدَشُوه. قَالَ أَبُو حنيفَة: {المَوزةُ تَنْبُتُ نباتَ البَرْديَّ، وَلها ورقةٌ طويلةٌ عريضةٌ تكون ثلاثةَ أَذْرُعٍ فِي ذراعَيْن، وترتفعُ قامَةً، وَلَا تزالُ فِراخُها تَنْبُتُ حَوْلَها، كلُّ واحدٍ مِنْهَا أصغرُ من صاحبِه، فَإِذا أَجْرَتْ قُطِعَت الأمُّ من أَصْلِها، وطَلَعَ فَرْخُها الَّذِي كَانَ لَحِقَ بهَا، فيصيرُ أُمَّاً، وَتبقى البَواقي فِراخاً، فَلَا تزالُ هَكَذَا، وَلذَلِك قَالَ أَشْعَبُ لابنِه فِيمَا رَوَاهُ الأَصْمَعِيّ: لمَ لَا تكونُ مِثلي فَقَالَ: مِثلي كَمَثَل المَوْزَةِ لَا تصلحُ حَتَّى تموتَ أُمُّها. وبائِعُه} مَوَّازٌ، كشَدَّاد. {والمَوّازُ بن حَمُّويَةَ: مُحدِّثٌ وَهُوَ شيخُ البُخاريِّ، وَقد حَصَلَ فِيهِ تَصحيفٌ مُنكَرٌ للمصنِّف، وصوابُه المَرّار براءَيْن وَمَا ظَهَرَ لي ذَلِك إلاّ بعد تأمُّلٍ شَدِيد، وتَصَفُّحٍ أكيدٍ، فِي التبصير لِلْحَافِظِ، والإكمال وذَيْله للصابونيّ، فَلم أَجِدْ فِي المُحدِّثين من اسمُه} المَوَّاز، إِلَى أَن أَرْشَدني اللهُ تَعَالَى بإلهامِه: فَظَهَر أَنه تَصْحِيفٌ. وَقَالَ الحافظُ فِي مُقدِّمةِ الفَتح: قَالَ الجَيّانيُّ: أَبُو أحمدَ المَرّارُ بنُ حَمُّويَه الهَمَذانيُّ بِفَتْح الْمِيم والذال المُعجمَة يُقَال إنّ البُخاريَّ حدَّث عَنهُ فِي الشُّروط. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: مُنْيَةُ المَوْز: قريةٌ بمِصر، من أَعمال جزيرةِ قَوِيسْنا، وَقد رأيتُها. وابنُ المَوّاز: من العُلماءِ المالِكِيَّةِ، وَهُوَ مَشْهُورٌ. وَمُحَمّد بن عَبْد الله بن حسن بن المَوَّاز: حدَّثَ، ذَكَرَه المَقْريزيُّ فِي العُقود.
م و ز: (الْمَوْزُ) مِنَ الْفَوَاكِهِ مَعْرُوفٌ الْوَاحِدَةُ (مَوْزَةٌ) . 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.