135728. مُهَلْهَل1 135729. مَهْلُوس1 135730. مَهَمَ1 135731. مهم4 135732. مَهْما1 135733. مهما4135734. مَهْمَا تحدَّثت ..1 135735. مَهْمَا يكن من الأمر...1 135736. مُهِمَّة2 135737. مَهْمَزَ1 135738. مهمز1 135739. مهملات1 135740. مهمندار1 135741. مَهْمَهَ1 135742. مهمه6 135743. مهموز1 135744. مَهْمُوس1 135745. مَهْمُوسي1 135746. مَهْمُولة1 135747. مهن15 135748. مَهَنَ1 135749. مَهَنَ 1 135750. مَهْنَا1 135751. مُهَنَّا1 135752. مُهَنَّة1 135753. مِهْنة1 135754. مُهَنَّد2 135755. مُهَنِّدَة1 135756. مُهَنَّدة1 135757. مُهَنْدِس1 135758. مُهَنْدسٌ لا طبيبًا...1 135759. مُهَنْدِسَة1 135760. مُهَنْدِسُوا الصوت1 135761. مُهَنْدَمَة1 135762. مهنساوي1 135763. مُهَنِّي1 135764. مِهْنِي1 135765. مِهَنِيّ1 135766. مهه8 135767. مَهَهَ1 135768. مهو10 135769. مَهْوَرٌ1 135770. مُهُور1 135771. مَهْور1 135772. مُهَوِّس1 135773. مُهَوِّسي1 135774. مَهُول1 135775. مَهُولة1 135776. مُهَوِّلة1 135777. مَهُوِّم1 135778. مُهَوِّن1 135779. مَهُون1 135780. مَهْوُوس1 135781. مهى2 135782. مهي2 135783. مَهَي1 135784. مَهِيَ 1 135785. مَهْيَا1 135786. مِهْيَاب1 135787. مِهْيَار1 135788. مِهْيَانِي1 135789. مَهِيب1 135790. مُهِيب1 135791. مَهِيبُ الرحمن1 135792. مُهَيِّت1 135793. مُهَيِّتي1 135794. مَهِيدي1 135795. مُهَيْدي1 135796. مَهِير1 135797. مَهِيرة1 135798. مُهَيرة1 135799. مُهَيْريّ1 135800. مَهِيري1 135801. مهيص1 135802. مَهْيَعٌ1 135803. مهيع1 135804. مَهْيَعَةُ1 135805. مُهَيِّف1 135806. مَهِيلة1 135807. مُهَيْلة1 135808. مُهِيلي1 135809. مَهِيلي1 135810. مَهيم1 135811. مَهْيَمْ2 135812. مهيم6 135813. مَهِين1 135814. مُهِينَا1 135815. مَهِينَا1 135816. مهينا1 135817. مَهِينَةُ1 135818. مُهِينَة1 135819. مَهِينة1 135820. مُهِينم1 135821. مُهِيني1 135822. مَهِيني1 135823. مَهْيُوب1 135824. مَهْيُوبة1 135825. مَهْيُود1 135826. مُهَيِّي1 135827. مو4 Prev. 100
«
Previous

مهما

»
Next
مهما: مهما أو مهمى: أي شيء: quicquid (Ewald نحو، 388 عباد 243: 1).
مهما: إذا، بعض؛ مهما كان صغيرا للشخص الواحد مهما يكون للشيء الواحد (بوشر). والمفروض مهما يكن -المترجم.
(مهما)
تكون
اسْم شَرط جَازِمًا لفعلين يسْتَعْمل اسْتِعْمَال (مَا) الَّتِي تدل على غير الْعَاقِل وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَقَالُوا مهما تأتنا بِهِ من آيَة لتسحرنا بهَا فَمَا نَحن لَك بمؤمنين}
وَقد يَجِيء (مهما) اسْم اسْتِفْهَام كَقَوْل الراجز
(مهما لي اللَّيْلَة مهما لية ... أودى بنعلي وسرباليه
مهما لي أَي مَالِي
مهـما
مَهْما [كلمة وظيفيَّة]: اسم شرط لما لا يعقل جازم لفعلين يدُلُّ على الزّمان أو على غير الزّمان "مهما يزرْني أكرِمْهُ: يدلّ على الزّمان- مهما تحدثت فأنت مجيد- ومهما تكُن عند امرئ من خليقة ... وإن خالها تَخْفَى على الناس تُعْلَمِ- {وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ ءَايَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ}: يدلّ على غير الزّمان". 
مهما
) (} مَهْما: بَسيطَةٌ لَا مُرَكَّبَةٌ مِنْ مَهْ) ، بمعْنَى أكْفُفْ، (وَمَا) ، صلَةٌ، (وَلَا مِنْ مَا مَا خِلافاً لزاعِمِيهِما) .
وَفِي الصِّحاح: زَعَمَ الخَليلُ أنَّ مَهْما أَصْلُها مَا ضُمَّت إِلَيْهَا مَا لَغْواً وأَبْدَلُوا الألِفَ هَاء. وقالَ سِيبَوَيْهٍ يَجوزُ أَن تكونَ مَهْ كإذْ ضُمّ إِلَيْهَا مَا، انتَهَى.
وَقد أَلْغَزَ الحَرِيرِي فِي مَقامَاتِه عَن مَهْما فقالَ: وَمَا اسْمُ الَّذِي لَا يُفْهم إلاَّ باسْتِفاضَةِ كَلِمَتَيْن، أَو الاقْتِصارُ مِنْهُ على حَرْفَيْن وَهُوَ مَهْما وفيهَا قَولانِ: أَحدُهما: أنَّها مُرَكَّبَةٌ مِن مَهْ ومِن مَا، والقولُ الثَّانِي وَهُوَ الصَّحِيحُ أنَّ الأصْلَ فِيهَا مَا فزِيدَتْ عَلَيْهَا مَا أُخْرى كَمَا تُزادُ مَا على أَن فصارَ لَفْظُها مَا مَا فثَقُلَ عَلَيْهِم تَوالِي كَلِمَتَيْن بلَفْظٍ واحِدٍ فأبْدلُوا مِن الألِفِ الأُولى هَاء فصارَ تامَهُما، قَالَ! ومَهْما مِن أَدَواتِ الشَّرْطِ والجَزاءُ ومَتى لُفِظَتْ بهَا لم يتمَّ الكَلامُ إلاَّ بإيرادِ كَلِمَتَيْن بَعْدها كقولِكَ: مَهْما تَفْعَلْ أفْعَلْ، ويكونُ حينَئِذٍ مُلْتزماً للفِعْلِ، وَإِن اقْتَصَرْتَ مِنْهَا على حَرْفَين وهُما مَهْ، الَّتِي بمعْنى اكْفُفْ، فُهِمَ المَعْنى، انتَهَى.
(وَلها ثلاثَةُ مَعانٍ:
(الأوَّل: مَا لَا يَعْقِلُ غيرَ الزَّمانِ مَعَ تَضَمُّنِ مَعْنَى الشَّرْطِ) ، نَحْو قَوْله تَعَالَى: {مَهْما تَأْتِنا بِهِ من آيةٍ} ، قَالَ ابنُ فارِس: هِيَ مَا ضمت إِلَى مِثْلِها ثمَّ جُعِلَتِ الألفُ فِي مَا الأُوْلى هَاء كَراهَةً لالْتِقاءِ السَّاكِنَيْن؛ وقالَ قَوْمٌ: إنَّ مَهْ بمعْنَى اكْفُفْ وتكونُ مَا الثَّانِيَة للشَّرْطِ والجَزاءِ، وتَقْديرُ ذلكَ قَالُوا: مَهْ أَي اكُفُفْ ثمَّ قَالَ مَا تأْتِنا بِهِ مِن آيةٍ.
(الثَّاني: الزَّمانُ والشَّرْطُ، فتكونُ ظَرْفاً لفِعْلِ الشَّرْطِ كقولهِ) ، أَي الشَّاعرِ:
(وإنَّكَ مَهْما تُعْطِ بَطْنَكَ سُؤْلَهُ (وفَرْجَكَ نالا مُنْتَهى الذَّمِّ أَجْمَعا) وَفِي اللّبابِ فِي ذِكْرِ الأسْماءِ المُتَضمِّنَةِ مَعْنى إنْ فِي كَوْنِها تَجْزِم المُضارِع وَهِي مَا ويَتَّصِلُ بهَا مَا المَزِيدَة فتَنْقَلِبُ أَلِفُها هَاء نَحْو: مَهْما على الأَصحِّ مِن القَوْلَيْن، وَقد يُسْتَعْمل للظَّرْف نَحْو:
مهما تُصِبْ أفقاً من بارقٍ تشمِ (الثَّالِثُ: الاسْتِفْهامُ) ، نَحْو قولِ الشَّاعرِ:
(مَهْما لِيَ اللَّيْلَةَ مَهْما لِيَهْ (أَوْدَى بنَعْلَيَّ وسِرْبالِيَه) قَالَ ابنُ فارِس: قَالُوا هِيَ مَا الَّتِي للاسْتِفْهامِ أُبْدِلَتْ أَلِفُها هَاء كَمَا ذُكِرَ آنِفاً، وَقَالُوا مَعْناهُ أَي اكْفُفْ، ثمَّ قالَ مالِيَ اللَّيْلَةَ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.