135382. مَنْقُورَة1 135383. مَنْقُورِيّ1 135384. مَنْقُوشَة1 135385. مَنْقُوشِي1 135386. منقوص1 135387. منقول1135388. مَنْقُولَة1 135389. مُنَقَّى1 135390. مُنَقِّي1 135391. منك2 135392. منكال1 135393. مَنْكَب1 135394. مَنْكِب يُمنَى1 135395. مَنْكَبي1 135396. مَنْكَثُ1 135397. مَنْكَثَةُ1 135398. مُنْكَر1 135399. مُنْكِر1 135400. منكر1 135401. مِنْكَش1 135402. منكشة1 135403. مِنْكَشَة1 135404. مِنْكَشِيّان1 135405. مَنْكِفٌ1 135406. منكلجي1 135407. منكنة1 135408. مَنْكو1 135409. مَنْكُوس1 135410. مَنْكُوشِي1 135411. مُنْكِي1 135412. مُنَكِّيس1 135413. مُنْلَقِح1 135414. منليار1 135415. منما1 135416. منن15 135417. مَنَنَ1 135418. مننه1 135419. مَنِّني وَلَوْ قَلِيلٌ...1 135420. مَنْهَا الدين1 135421. منهات1 135422. مِنْهَاج1 135423. منهاج1 135424. مِنْهَاج الدِّين1 135425. مِنْهَاجِي1 135426. مِنْهَاد1 135427. مِنْهَال1 135428. مِنْهَالِي1 135429. مِنْهَج1 135430. مَنْهَج الحَقّ1 135431. مَنْهَجة1 135432. مَنْهَرٌ1 135433. منهر1 135434. مِنْهَري1 135435. مَنْهَرِي1 135436. مُنْهِض1 135437. مُنْهَك1 135438. مَنْهَل1 135439. مُنْهِلٌ1 135440. مُنْهَمِسٌ1 135441. مَنْهِمِي1 135442. مَنْهُور1 135443. مَنْهُوري1 135444. مُنْهِير1 135445. منو7 135446. منو هات1 135447. مَنْوَاثُ1 135448. مِنْوانِي1 135449. مَنُّوبِي1 135450. مُنُّوبيَّة1 135451. مَنْوَة1 135452. مَنُودة1 135453. مَنْوَر2 135454. مُنَوَّر1 135455. مُنَوِّر1 135456. مَنُورَقَةُ1 135457. مُنَوَرِيّة1 135458. مُنَوِّزي1 135459. مُنَوِّشي1 135460. مَنُوفُ1 135461. مُنَوْفِلِي1 135462. مُنُوفي1 135463. مَنُوقان1 135464. مَنُون مُفاجئ1 135465. مَنُونِي1 135466. مَنُونِيَا1 135467. منوهاد1 135468. مَنْوِيّة1 135469. منويش1 135470. مُنَى1 135471. مُنًى1 135472. منى11 135473. مِنى2 135474. مُنى جَعْفَر1 135475. مَنيٌّ1 135476. مني10 135477. مَنِيَ 1 135478. مُنْيا1 135479. مِنْيَا1 135480. منيار1 135481. مِنْيَار1 Prev. 100
«
Previous

منقول

»
Next
المنقول: هو ما كان مشتركًا بين المعاني، وترك استعماله في المعنى الأول، ويسمى به لنقله من المعنى الأول. والناقل إما الشرع، فيكون منقولًا شرعيًا، كالصلاة والصوم، فإنهما في اللغة للدعاء ومطلق الإمساك، ثم نقلهما الشرع إلى الأركان المخصوصة والإمساك المخصوص مع النية، وإما غير الشرع، وهو إما العرف العام، فهو المنقول العرفي، ويسمى: حقيقة عرفية، كالدابة؛ فإنها في أصل اللغة لكل ما يدب على الأرض، ثم نقله العرف العام إلى ذات القوائم الأربع من الخيل والبغال والحمير، أو العرف الخاص، ويسمى: منقولًا اصطلاحيًا، كاصطلاح النحاة والنظار، أما اصطلاح النحاة، فكالفعل، فإنه كان موضوعًا لما صدر عن الفاعل، كالأكل والشرب والضرب، ثم نقله النحويون إلى كلمة دلت على معنى في نفسها مقترنة بأحد الأزمنة الثلاثة. وأما اصطلاح النظار، فكالدوران، فإنه في الأصل للحركة في السكك، ثم نقله النظار إلى ترتب الأثر على ما له صلوح العلّية، كالدخان؛ فإنه أثر يترتب على النار، وهي تصلح أن تكون علة للدخان، وإن لم يترك معناه الأول بل يستعمل فيه أيضًا، يسمى: حقيقة، إن استعمل في الأول، وهو المنقول عنه، ومجازًا إن استعمل في الثاني، وهو المنقول إليه، كالأسد، فإنه وضع أولًا للحيوان المفترس، ثم نقل إلى الرجل الشجاع؛ لعلاقة بينهما، وهي الشجاعة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.