Al-Sharīf al-Jurjānī, Kitāb al-Taʿrīfāt كتاب التعريفات للشريف الجرجاني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1467
1374. نصح16 1375. نصيحة2 1376. نصيرية1 1377. نظامية1 1378. نظري1 1379. نظم161380. نعت15 1381. نعم24 1382. نعمة2 1383. نفاس1 1384. نفاق1 1385. نفس22 1386. نفل21 1387. نفي12 1388. نقباء1 1389. نقض21 1390. نقيض2 1391. نكاح1 1392. نكتة1 1393. نكرة1 1394. نمام1 1395. نمو6 1396. نهك15 1397. نهي12 1398. نور19 1399. نوع14 1400. نوم18 1401. نون14 1402. هباء2 1403. هبة2 1404. هجرة1 1405. هداية1 1406. هَدي1 1407. هدية1 1408. هُذيلية1 1409. هزل21 1410. هشامية1 1411. هم7 1412. همة1 1413. هو5 1414. هوى10 1415. هوية1 1416. هيبة1 1417. هيولي2 1418. واجب1 1419. وارد1 1420. واصلية1 1421. واقع1 1422. وتد19 1423. وجد17 1424. وجدانيات1 1425. وجه16 1426. وجوب1 1427. وجود1 1428. وجودية1 1429. وجيه1 1430. وديعة1 1431. ورع19 1432. ورقاء1 1433. وسط20 1434. وسيلة1 1435. وصف17 1436. وصل21 1437. وصية1 1438. وضع22 1439. وضوء1 1440. وضيعة1 1441. وطن14 1442. وعظ17 1443. وفاء1 1444. وقار1 1445. وقت18 1446. وقتية1 1447. وقص18 1448. وقف19 1449. وقفة1 1450. وقيل1 1451. وكيل2 1452. ولاء1 1453. ولاية2 1454. ولي12 1455. وهم18 1456. وهميات1 1457. ياقوتة1 1458. يبوسية1 1459. يتيم2 1460. يدان1 1461. يزيدية1 1462. يقال1 1463. يقظة1 1464. يقين1 1465. يمين1 1466. يوم19 1467. يونسية1 Prev. 100
«
Previous

نظم

»
Next
النظم: وهي العبارات التي تشتمل عليها المصاحف صيغة ولغة، وعقاب، وهو باعتبار وصفه أربعة أقسام: الخاص، والتام، والمشترك، والمؤول، ووجه الحصر: أن اللفظ إن وضع لمعنى واحد فخاص، أو لأكثر، فإن شمل الكل، فهو العام؛ وإلا فمشترك، إن لم يترجح أحد معانيه، وإن ترجح فمؤول، واللفظ إذا ظهر منه المراد، يسمى: ظاهرًا بالنسبة إليه، ثم إن زاد الوضوح؛ بأن سبق الكلام؛ يسمى: نصًا، ثم إن زاد الوضوح حتى سقط باب التأويل والتخصيص يسمى: مفسرًا، ثم إن زاد حتى سقط باب احتمال النسخ أيضًا يسمى: محكمًا. 

النظم: في اللغة جمع الؤلؤ في السلك، وفي الاصطلاح: تأليف الكلمات والجمل مترتبة المعاني متناسبة الدلالات على حسب ما يقتضيه العقل، وقيل: الألفاظ المترتبة المسوقة المعتبرة دلالاتها على ما يقتضيه العقل.

النظم الطبيعي: هو الانتقال من موضوع المطلوب إلى الحد الأوسط، ثم منه إلى محموله، حتى تلزم منه النتيجة، كما في الشكل الأول من الأشكال الأربعة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Sharīf al-Jurjānī, Kitāb al-Taʿrīfāt كتاب التعريفات للشريف الجرجاني are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.