ملث
: (المَلْثُ: تَطْيِيبُ النَّفْسِ بِكَلامٍ) ، يُقَال: مَلَثَه بِكَلامٍ، إِذا طَيَّبَ بِهِ نَفْسَه، وَلَا وَفاءَ لَهُ، وَملَذَه يَمْلُذُه مَلْذاً.
وَفِي الأَساس: وسأَلتُه حَاجَة فَمَلَثَنِي (مَلْثاً) ، أَي طَيَّبَ نَفْسِي بوَعْدٍ لَا يَنْوِي بِهِ وَفاءً.
(و) المَلْثُ (: الوَعْدُ بِلَا نِيَّةِ الوَفَاءِ.) ابْن سِيدَه: مَلَثَه يَمْلُثُه مَلْثاً: وَعَدَه عِدَةً كأَنَّه يَرُدُّه عَنْهَا، وَلَيْسَ يَنْوِي لَهُ وَفَاء.
وَفِي شرحِ نَهْجِ البلاغَة لابنِ أَبي الحَدِيد: المَلْثُ: الوَعْدُ الخَفِيّ. قَالَ شيخُنا: وَهَذَا غريبٌ.
(و) المَلْثُ (: أَوَّلُ سَوَادِ اللَّيْلِ) وَهُوَ حينَ اختِلاطِ الظُّلْمَةِ، وَقيل: هُوَ بَعْدَ السَّدَفِ.
وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابيّ: المَلْثَةُ والمَلْثُ: أَوّلُ سَوادِ المَغْرِب، فإِذا اشتَدّ حَتَّى يأْتِيَ وَقْتُ العِشَاءِ الأَخيرةِ فَهُوَ المَلْسُ، فَلَا يُمَيَّزُ هاذا من هاذا؛ لأَنّه قد دخَلَ المَلْثُ فِي المَلْسِ.
(ويُحَرَّكُ) ، وسيأْتي قَرِيبا، (كالْمُلْثَةِ، بالضَّم) ، عَن ابنِ الأَعْرَابِيّ.
(و) المَلْثُ (: الضَّرْبُ الخَفِيفُ) وَهُوَ التَّلْتَلَةُ، كالمَغْثِ، وَقد تقَدّم.
(و) المَلْثُ (: الضَّعْفُ عَن الجَرْيِ) يُقَال: مَلَثَ السَّبُعُ والأَرْنَبُ، إِذا ضَعُفَا عَن الجَرْيِ.
(و) المَلِثُ (بالكسرِ: مَنْ لَا يَشْبَعُ مِنَ الجِمَاعِ) ، وَضَبطه الصّاغَاني ككَتِفٍ.
(ومَالَثَ) بالكَلامِ مِلاَثاً: (دَاهَنَه) بِهِ (وَلاَعَبَه) ، قَالَ الشّاعر:
تَضْحَكُ ذاتُ الطَّوْقِ والرِّعَاثِ
من غَزَبٍ لَيْسَ بِذِي مِلاثِ
كَذَا أَنشده ابنُ الأَعْرَابِيّ بِكَسْر الْمِيم. (ومُلِّثُ) ، بضمّ الْمِيم وَتَشْديد اللاّم المسكورة: (ة بالعِرَاقِ) من السَّواد، نَقله الصّاغَانيّ.
(و) قَوْلهم: (أَتَيْتَهُ مَلْثَ الظّلامِ) ومَلَسَ الظّلامِ (ويُحَرَّكُ) وَعند مَلْثِه (أَي حِينَ اخْتَلَطَ) الظّلامُ، وَلم يَشتَدَّ السّوادُ جِدًّا حَتَّى تَقُولَ: أَخُوك أَم الذِّئْبُ، وذالك عِنْد صَلاةِ المَغْرِب وبعدَهَا.
وَعَن أَبي زَيْد: مَلَثُ الظَّلام: اختلاطُ الضَّوءِ بالظُّلْمَةِ، وَهُوَ عِنْد العِشَاءَ، وَعند طُلُوعِ الفَجْرِ.
وَفِي الأَساس (جِئْتُه) مَلَثَ الظَّلامِ (وَمَلَسَ الظَّلامِ وَهُوَ حِين) يَخْتَلِطُ. ورَبِيعَةُ تقولُ الصَلاةِ المَغْرِبِ. صَلاةُ المَلَثِ.
ومَلَثَهَ بالشَّرِّ: لَطَّخه (بِهِ) .
وَتقول: مَا كَانَ عَهْدُه إِلاّ وَلْثاً، ووَعْدُه إِلاّ مَلْثاً.
: (المَلْثُ: تَطْيِيبُ النَّفْسِ بِكَلامٍ) ، يُقَال: مَلَثَه بِكَلامٍ، إِذا طَيَّبَ بِهِ نَفْسَه، وَلَا وَفاءَ لَهُ، وَملَذَه يَمْلُذُه مَلْذاً.
وَفِي الأَساس: وسأَلتُه حَاجَة فَمَلَثَنِي (مَلْثاً) ، أَي طَيَّبَ نَفْسِي بوَعْدٍ لَا يَنْوِي بِهِ وَفاءً.
(و) المَلْثُ (: الوَعْدُ بِلَا نِيَّةِ الوَفَاءِ.) ابْن سِيدَه: مَلَثَه يَمْلُثُه مَلْثاً: وَعَدَه عِدَةً كأَنَّه يَرُدُّه عَنْهَا، وَلَيْسَ يَنْوِي لَهُ وَفَاء.
وَفِي شرحِ نَهْجِ البلاغَة لابنِ أَبي الحَدِيد: المَلْثُ: الوَعْدُ الخَفِيّ. قَالَ شيخُنا: وَهَذَا غريبٌ.
(و) المَلْثُ (: أَوَّلُ سَوَادِ اللَّيْلِ) وَهُوَ حينَ اختِلاطِ الظُّلْمَةِ، وَقيل: هُوَ بَعْدَ السَّدَفِ.
وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابيّ: المَلْثَةُ والمَلْثُ: أَوّلُ سَوادِ المَغْرِب، فإِذا اشتَدّ حَتَّى يأْتِيَ وَقْتُ العِشَاءِ الأَخيرةِ فَهُوَ المَلْسُ، فَلَا يُمَيَّزُ هاذا من هاذا؛ لأَنّه قد دخَلَ المَلْثُ فِي المَلْسِ.
(ويُحَرَّكُ) ، وسيأْتي قَرِيبا، (كالْمُلْثَةِ، بالضَّم) ، عَن ابنِ الأَعْرَابِيّ.
(و) المَلْثُ (: الضَّرْبُ الخَفِيفُ) وَهُوَ التَّلْتَلَةُ، كالمَغْثِ، وَقد تقَدّم.
(و) المَلْثُ (: الضَّعْفُ عَن الجَرْيِ) يُقَال: مَلَثَ السَّبُعُ والأَرْنَبُ، إِذا ضَعُفَا عَن الجَرْيِ.
(و) المَلِثُ (بالكسرِ: مَنْ لَا يَشْبَعُ مِنَ الجِمَاعِ) ، وَضَبطه الصّاغَاني ككَتِفٍ.
(ومَالَثَ) بالكَلامِ مِلاَثاً: (دَاهَنَه) بِهِ (وَلاَعَبَه) ، قَالَ الشّاعر:
تَضْحَكُ ذاتُ الطَّوْقِ والرِّعَاثِ
من غَزَبٍ لَيْسَ بِذِي مِلاثِ
كَذَا أَنشده ابنُ الأَعْرَابِيّ بِكَسْر الْمِيم. (ومُلِّثُ) ، بضمّ الْمِيم وَتَشْديد اللاّم المسكورة: (ة بالعِرَاقِ) من السَّواد، نَقله الصّاغَانيّ.
(و) قَوْلهم: (أَتَيْتَهُ مَلْثَ الظّلامِ) ومَلَسَ الظّلامِ (ويُحَرَّكُ) وَعند مَلْثِه (أَي حِينَ اخْتَلَطَ) الظّلامُ، وَلم يَشتَدَّ السّوادُ جِدًّا حَتَّى تَقُولَ: أَخُوك أَم الذِّئْبُ، وذالك عِنْد صَلاةِ المَغْرِب وبعدَهَا.
وَعَن أَبي زَيْد: مَلَثُ الظَّلام: اختلاطُ الضَّوءِ بالظُّلْمَةِ، وَهُوَ عِنْد العِشَاءَ، وَعند طُلُوعِ الفَجْرِ.
وَفِي الأَساس (جِئْتُه) مَلَثَ الظَّلامِ (وَمَلَسَ الظَّلامِ وَهُوَ حِين) يَخْتَلِطُ. ورَبِيعَةُ تقولُ الصَلاةِ المَغْرِبِ. صَلاةُ المَلَثِ.
ومَلَثَهَ بالشَّرِّ: لَطَّخه (بِهِ) .
وَتقول: مَا كَانَ عَهْدُه إِلاّ وَلْثاً، ووَعْدُه إِلاّ مَلْثاً.