Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
7827. مصع14 7828. مصل12 7829. مضح8 7830. مضخ4 7831. مضد5 7832. مضر127833. مضز3 7834. مضض11 7835. مضع2 7836. مضغ18 7837. مضي9 7838. مطأ4 7839. مطا5 7840. مطح5 7841. مطخ5 7842. مطر16 7843. مطرن2 7844. مطز5 7845. مطس6 7846. مطط13 7847. مطع7 7848. مطق9 7849. مطل16 7850. مطن4 7851. مطه4 7852. مظظ7 7853. مظع9 7854. معت5 7855. معج11 7856. معد15 7857. معر13 7858. معز16 7859. معس10 7860. معش4 7861. معص10 7862. معض11 7863. معط15 7864. معع7 7865. معق8 7866. معك15 7867. معل9 7868. معن18 7869. مغا2 7870. مغث13 7871. مغج5 7872. مغد9 7873. مغدن2 7874. مغر14 7875. مغس7 7876. مغص15 7877. مغط11 7878. مغل11 7879. مغمغ5 7880. مغن2 7881. مفج5 7882. مقا4 7883. مقت15 7884. مقد6 7885. مقر15 7886. مقس12 7887. مقط14 7888. مقع10 7889. مقعط2 7890. مقق8 7891. مقل17 7892. مقه9 7893. مكأ5 7894. مكا7 7895. مكت6 7896. مكث17 7897. مكد9 7898. مكر22 7899. مكس18 7900. مكك13 7901. مكل7 7902. مكن18 7903. ملأ14 7904. ملا6 7905. ملبس3 7906. ملت5 7907. ملث11 7908. ملج16 7909. ملح19 7910. ملخ12 7911. ملد13 7912. ملذ11 7913. ملز9 7914. ملس16 7915. ملش7 7916. ملص16 7917. ملط17 7918. ملظ3 7919. ملع9 7920. ملق17 7921. ملك21 7922. ملل15 7923. مله5 7924. ملهم1 7925. ممس4 7926. منأ10 Prev. 100
«
Previous

مضر

»
Next

مضر: مَضَرَ اللَّبَنُ يَمْضُرُ مُضُوراً: حَمُضَ وابْيَضَّ، وكذلك

النبيذ إِذا حَمُضَ. ومَضَرَ اللبنُ أَي صار ماضِراً، وهو الذي يَحْذِي

اللسانَ قبل أَن يَرُوبَ.

ولبن مَضِيرٌ: حامِضٌ شديد الحُموضة؛ قال الليث: يقال إِن مُضَر كان

مُولَعاً بشربه فسمي مُضَرَ به؛ قال ابن سيده: مُضَرُ اسم رجل قيل سمي به

لأَنه كان مولعاً بشرب اللبن الماضر، وهو مُضَرُ بن نِزار بن مَعَدِّ بن

عدنان، وقيل: سمي به لبياض لونه من مَضِيرة الطبيخ.

والمَضِيرَة: مُرَيْقَة تطبخ بلبن وأَشياء، وقيل: هي طبيخ يتخذ من اللبن

الماضر. قال أَبو منصور: المضيرة عند العرب أَن تطبخ اللحم باللبن البحث

الصريح الذي قد حذى اللسانَ حتى يَنْضَجَ اللحمُ وتَخْثُرَ المضيرة،

وربما خلطوا الحليب بالحَقِين وهو حينئذ أَطيب ما يكون.

ويقال: فلان يَتَمَضَّرُ أَي يتعَصَّبُ لمضر، ونقل لي مُتَحَدِّث أَن في

الروض الأُنف للسهيلي قال في الحديث: لا تَسُبُّوا مُضَرَ ولا ربيعة

فإِنهما كانا مُؤمِنَيْن. الجوهري: وقيل لمُضَرَ الحَمْراءُ ولربيعَةَ

الفَرَسُ لأَنهما لما اقتسما الميراث أُعْطِيَ مُضَرُ الذهبَ، وهو يؤنث،

وأُعطي ربيعةُ الخيل. ويقال: كان شِعارهم في الحرب العمائم والراياتِ الحُمْر

ولأَهل اليمن الصفر. وقال الجوهري: سمعت بعض أَهل العلم يفسر قول أَبي

تمام يصف الربيع:

مُحْمَرَّة مُصْفَرَّة فكأَنها

عُصُبٌ، تَيَمَّنُ في الوغى وتَمَضَّرُ

ابن الأَعرابي: لبَن مَضِرٌ، قال ابن سيده: وأُراه على النسب كَمَضِرٍ

وطَعِمٍ لأَن فِعْله إِنما هو مَضَر، بفتح الضاد لا كسرها، قال: وقلما

يجيء اسم الفاعل من هذا على فَعِلٍ.

ومُضارَةُ اللبن: ما سال منه. والماضِرُ: اللبن الذي يَحْذي اللسانَ قبل

أَن يُدْرِك، وقد مَضَرَ يَمْضُر مُضُوراً، وكذلك النبيذ. وفي حديث

حذيفة، وذكر خروج عائشة فقال: يُقاتِلُ معها مُضَرُ، مَضَّرَها الله في النار،

أَي جعلها في النار، فاشتق لذلك لفظاً من اسمها؛ يقال: مَضَّرْنا فلاناً

فَتَمَضَّرَ أَي صيرناه كذلك بأَن نسبناه إِليها؛ وقال الزمخشري:

مَضَّرها جَمَعها كما يقال جَنَّدَ الجُنودَ، وقيل: مَضَّرها أَهلكها، من قولهم:

ذهَب دمُهُ خِضْراً مِضْراً أَي هَدَراً، ومِضْرٌ إِتباع، وحكى الكسائي

بِضْراً، بالباء؛ قال الجوهري: نُرَى أَصلَه من مُضُورِ اللبنِ وهو

قَرْصُه اللسانَ وحَذْيُه له، وإِنما شدد للكثرة والمبالغة.

والتَّمَضُّرُ: التشبه بالمُضَرِيَّةِ. وفي الحديث: سأَله رجلٌ فقال: يا

رسولَ الله، ما لي مِنْ ولَدِي؟ قال: ما قَدَّمْتَ منهم، قال: فَمَنْ

خَلَّفْتُ بَعْدِيف قال: لك منهم ما لِمُضَرَ من ولَدِه أَي أَنّ مُضَر لا

أَجْرَ له فيمن مات من ولده اليَوْمَ وإِنما أَجره فيمن مات من ولده

قبله.وخذ الشيء خِضْراً مِضْراً وخَضِراً مَضِراً أَي غَضًّا طَرِيًّا.

والعرب تقول: مَضَّرَ اللهُ لك الثناء أَي طَيَّبَه. وتُماضِرُ: اسم امرأَة،

مشتق من هذه الأَشياء؛ قال ابن دريد: أَحسبَهُ من اللبن الماضر.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.