I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
132596. مصط3 132597. مَصَطَ1 132598. مِصْطَاح1 132599. مُصْطَاف1 132600. مِصْطَبي1 132601. مصطر2132602. مُصْطَفِى1 132603. مُصْطَفِين1 132604. مصطك5 132605. مصطكا1 132606. مصطكي1 132607. مُصْطَلَحي1 132608. مُصْطَنع1 132609. مصَع1 132610. مَصَعَ2 132611. مصع14 132612. مَصَعَ 1 132613. مُصْعَب1 132614. مُصْعَبي1 132615. مُصَعْتَلُ 1 132616. مِصْعَد1 132617. مَصْعُود1 132618. مصغر1 132619. مُصَغَّر1 132620. مُصَفّ1 132621. مُصِفّ1 132622. مَصْفَة1 132623. مصفق1 132624. مَصْفُوق1 132625. مُصَفِّيْح1 132626. مِصْقَال1 132627. مَصْقَلاباذ1 132628. مصقلة1 132629. مَصْقُوري1 132630. مصل12 132631. مَصَلَ 1 132632. مَصْلَبي1 132633. مُصْلَج1 132634. مُصْلَجي1 132635. مُصْلِح1 132636. مُصَلِّح1 132637. مُصْلِحة1 132638. مصلحكان1 132639. مَصْلَعِي1 132640. مُصَلْمَحَةُ1 132641. مَصْلُوح1 132642. مَصْلُوحِي1 132643. مَصْلُوع1 132644. مَصْلُوف1 132645. مَصْلُوقٌ1 132646. مَصْلُوم1 132647. مُصَلِّي1 132648. مُصْلِيحِي1 132649. مُصَمَّر1 132650. مُصْمِر1 132651. مصمر1 132652. مُصَمْرَطُ1 132653. مصمص6 132654. مَصْمُودة1 132655. مَصْمُودِي1 132656. مصن1 132657. مُصَنْتَعُ 1 132658. مَصْنَعَةُ بني بَدّاء...1 132659. مُصَنَّف1 132660. مُصَنِّف1 132661. مَصْهَر1 132662. مُصْهِر1 132663. مصو3 132664. مَصَوَ 1 132665. مِصْوَاط1 132666. مُصَوِّر1 132667. مُصَوِّرَة1 132668. مُصَوَّرة1 132669. مُصَوَّرِي1 132670. مَصُوص1 132671. مُصَوَّعيَّة1 132672. مَصُوف1 132673. مِصْوَل1 132674. مِصْوَلي1 132675. مَصْويَّة1 132676. مِصْياب1 132677. مِصْيَاح1 132678. مِصْيَاحِي1 132679. مُصيْبَاح1 132680. مصيبة1 132681. مُصَيْحف1 132682. مَصْيَدة1 132683. مُصَيْدح1 132684. مِصْيَدي1 132685. مَصِير1 132686. مَصِيرَةُ1 132687. مَصِيريّ1 132688. مُصَيْري1 132689. مُصَيْريفي1 132690. مصيص1 132691. مُصِيع1 132692. مُصَيْعب1 132693. مَصْيَف1 132694. مُصَيْل1 132695. مَصِيلُ1 Prev. 100
«
Previous

مصطر

»
Next
مصطر
المُصطارُ والمُصْطارَةُ، بضَمِّهما: الحامِضُ من الخَمر. قَالَ عَدِيُّ بن الرِّقاع:
(مُصْطارة ذهَبَتْ فِي الرَّأْسِ نَشْوَتُها ... كأَنَّ شاربَها مِمَّا بِهِ لَمَمُ)
وَقَالَ أَيضاً فاستعاره للَّبَن:
(نَقري الضُّيوفَ إِذا مَا أَزْمَةٌ أَزَمَتْ ... مُصطارَ ماشيَةٍ لمْ يَعَدُ أَنْ عُصِرا)
قَالَ أَبُو حنيفَة: جعلَ اللبَنَ بمنزلةِ الخَمر، فسمّاهُ مُصطاراً، يَقُول: إِذا أَجدبَ الناسُ سقيناهم اللبنَ الصَّريف، وَهُوَ أَحلى اللَّبن وأَطيبُه، كَمَا يُسْقَى المُصْطارُ، قَالَ أَبُو حنيفَة: إنَّما أُنْكِرَ قولُ من قَالَ إنَّ المُصطارَ الحامِضُ، لأَنَّ الحامض غير مُختار وَلَا ممدوح، وَقد اختيرَ المُصطارُ، كَمَا ترى، من قَول عَدِيِّ بن الرِّقاع وغيرِه. وَقَالَ الأَزْهَرِيّ: المُصطارُ: الحديثة المُتغيِّرة الطَّعم، وأحسب الميمَ فِيهَا أَصليَّة، لأَنَّها كلمةٌ روميَّةٌ لَيست بعرَبيَّة مَحضة، وإنَّما يتكلّم بهَا أَهل الشامِ، ووُجِدَ أَيضاً فِي أَشعار مَنْ نَشأَ بِتِيكَ الناحيةِ.

مصطر: المُصْطارُ والمُصْطارَةُ: الحامض من الخمر؛ قال عديّ بن الرقاع:

مُصْطارَة ذهَبَتْ في الرأْسِ نَشْوَتُها،

كأَنَّ شارِبَها مما به لَمَمُ

أَي كأَنّ شاربها مما به ذو لمم، أَو يكون التقدير: كأَنّ شاربها من

النوع الذي به لمم، وأَوقع ما على من يعقل كما حكاه أَبو زيد من قول العرب:

سبحان ما يُسَبِّح الرعدُ بحمده، وكما قالت كفار قريش للنبي، صلى الله

عليه وسلم، حين تلا عليهم: إِنكم وما تعبدون من دون الله حصَبُ جهنم أَنتم

لها واردون؛ قالوا: فالمسيح معبود فهل هو في جهنم؟ فأَوقعوا ما على من

يعقل، فأَنزل الله تعالى: إِن الذين سبقت لهم منا الحسنى أُولئك عنها مبعدون.

قال: والقياس أَن يكون أَراد بقوله: وما تعبدون، الأَصنام المصنوعة؛ وقال

أَيضاً فاستعاره للبن:

نَقْري الضُّيُوفَ، إِذا ما أَزْمَةٌ أَزَمَتْ،

مُصْطار مَاشِيَةٍ لم يَعْدُ أَنْ عُصِرا

قال أَبو حنيفة: جعل اللبن بمنزلة الخمر فسماه مصطاراً؛ يقول: إِذا

أَجدب الناس سقيناهم اللبن الصَّرِيفَ وهو أَحْلى اللبَنِ وأَطيَبُه كما نسقي

المُصْطارَ. قال أَبو حنيفة: إِنما أُنْكِر قول من قال إِن المُصْطارَ

الحامِضُ لأَن الحامض غير مختار ولا ممدوح، وقد اختير المصطار كما ترى من

قول عدي بن الرقاع وغيره؛ وأَنشد الأَزهري للأَخطل يصف الخمر:

تَدْمَى، إِذا طَعَنُوا فيها بِجائِفَةٍ،

فَوْقَ الزُّجاجِ، عتِيقٌ غيرُ مُصْطارِ

(* في ديوان الأخطل: غير مسطار، بالسين، والمعنى هوَ هوَ في كلتا

اللَّفظتين.)

قالوا: المصطار الحديثة المتغيرة الطعم، قال الأَزهري: وأَحسب الميم

فيها أَصلية لأَنها كلمة رومية ليست بعربية محضة وإِنما يتكلم بها أَهل

الشام ووجد أَيضاً في أَشعار من نشأَ بتيك الناحية.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.