129397. مُجَنِّد1 129398. مُجَنَّد1 129399. مجندن1 129400. مجنق5 129401. مَجْنَقُونُ1 129402. مجنن1129403. مَجْنُوب1 129404. مَجْنُوف1 129405. مجنون1 129406. مَجْنُون2 129407. مَجْنِيّ1 129408. مُجْنِي1 129409. مِجْهَان1 129410. مُجْهَدِيّ1 129411. مُجْهِديّ1 129412. مُجْهِر1 129413. مِجْهَر1 129414. مَجْهَل1 129415. مُجَهِّل1 129416. مُجَهَّل1 129417. مِجْهَل1 129418. مَجْهُودِيّ1 129419. مَجْهُول1 129420. مَجْهول النسب1 129421. مجهول النّسب1 129422. مجهولية1 129423. مِجْوَالِيّ1 129424. مَجْوَان1 129425. مِجْوان1 129426. مَجُوب1 129427. مُجَوَّب1 129428. مِجْوَب1 129429. مِجْوَح1 129430. مَجوسٌ1 129431. مجوس1 129432. مِجْوَل1 129433. مَجُوم1 129434. مُجْوِه1 129435. مَجْوَه1 129436. مُجَوْهرات1 129437. مجي1 129438. مَجِيء1 129439. مَجِيء «أفعل التفضيل» المجرّد من «أ...1 129440. مَجِيء «أفعل التفضيل» مما الوصف منه...1 129441. مَجِيء «أفعل التفضيل» من الفعل المب...1 129442. مَجِيء «أَفْعَل» بمعنى «فَعَّل»...1 129443. مَجِيء «إلاّ» لإفادة التخيير...1 129444. مَجِيء «إنْ» في موضع أداة الاستفهام...1 129445. مَجِيء «انفعل» لمطاوعة «فَعَل» غير ...1 129446. مَجِيء «فِعَالة» بفتح الفاء...1 129447. مَجِيء «فَعَالة» بكسر الفاء...1 129448. مَجِيء «فَعَّل» بمعنى «أَفْعَل»...1 129449. مَجِيء «فَعْلان» صفة...1 129450. مَجِيء «فَعُول» للصفة المشبهة من أي...1 129451. مَجِيء «فعيل» بمعنى «مفعول» قياسًا...1 129452. مَجِيء «لو» بعد فعل لا يفيد التمني...1 129453. مَجِيء «لَوْ» محل «إِنْ» الشرطية...1 129454. مَجِيء «مِن» الجارة بعد «أفعل التفض...1 129455. مَجِيء أفعل التفضيل من غير الثلاثي...1 129456. مَجِيء الأفعال الواوية ومشتقاتها با...1 129457. مَجِيء الأفعال اليائية بالواو...1 129458. مَجِيء الجملة بعد «لاسيما» مقترنة ب...1 129459. مَجِيء الجواب للشرط مع تقدم القسم و...1 129460. مَجِيء الحال جامدة1 129461. مَجِيء الحال صفة ثابتة لصاحبها...1 129462. مَجِيء الصفة من باب «فَعُل يَفْعُل»...1 129463. مَجِيء الفعل المضارع بعد «لَمَّا» ا...1 129464. مَجِيء الماضي بعد «إلاّ» مقترنًا با...1 129465. مَجِيء المصدر الميمي على «مَفْعِل»...1 129466. مَجِيء المصدر على «تَفْعال»...1 129467. مَجِيء المصدر على «تِفْعال»...1 129468. مَجِيء المضارع في جواب «إذا» الشرطي...1 129469. مَجِيء المفردة المؤنثة وَصْفًا لجمع...1 129470. مَجِيء النعت جامدًا...1 129471. مَجِيء الوصف من الفعل اللازم أو الم...1 129472. مَجِيء جواب «بينما» بدون «إذ»...1 129473. مَجِيء خبر «أوشك» شبه جملة...1 129474. مَجِيء ضمير الغائب بعد «من» و «ما» ...1 129475. مجيء ما بعد «أم» غير مقابل لما جاء ...1 129476. مِجْيَار1 129477. مُجِيب1 129478. مُجِيب الرحمان1 129479. مُجِيبة1 129480. مُجَيْبِسيّ1 129481. مُجَيْبِل1 129482. مُجِيبِيّ1 129483. مَجِّيَّة1 129484. مُجِيج1 129485. مَجِيد1 129486. مُجِيد1 129487. مَجِيد النبي1 129488. مَجِيدَان1 129489. مُجِيدَان1 129490. مُجِيدَة1 129491. مَجِيدَة1 129492. مُجَيْدِل1 129493. مُجِيدِي1 129494. مَجِيدِي1 129495. مُجير النبيّ1 129496. مَجِيران1 Prev. 100
«
Previous

مجنن

»
Next
مجنن
: (المَنْجَنونُ) :
(أَوْرَدَه هُنَا على أنَّ النونَ الأُوْلى مكرَّرَةٌ زائِدَةٌ، وَهُوَ صنْعُ الأزْهرِيّ، فإنَّه ذَكَرَه فِي الرّباعي. وجَعَلَه سِيْبَوَيْه بمنْزِلَةِ عَرْطَلِيل يذْهَبُ إِلَى أَنَّه خُمَاسِيٌّ، وأَنَّه ليسَ فِي الكَلامِ فَنْعَلُولٌ، وأنَّ النونَ لَا تُزادُ ثانِيَة إلاَّ بثَبَتٍ، فحينَئِذٍ الأَوْلى ذِكْره بعْدَ تَرْكِيبِ مَنَنَ، وَهُوَ صنْعُ صاحِبِ اللِّسانِ وغيرِهِ مِنَ الأَئِمَّة. وذَكَرَه الجوْهرِيُّ فِي جَنَنَ.
قالَ ابنُ بَرِّي: وحَقُّه أَن يُذْكَرَ فِي منجن لأنَّه رُباعيٌّ ميمُه أَصْليَّةٌ وَكَذَا نونُه الَّتِي تلِي الميمَ، قالَ: ووَزْنُه فَعْلَلُولٌ مِثْل عَضْرَفُوطٌ.
وَهُوَ (الدُّولابُ يُسْتَقَى عَلَيْهِ؛ أَو) هِيَ البَكَرَةُ.
وقالَ ابنُ السِّكِّيت: هِيَ (المَحالَةُ يُسنَى عَلَيْهَا) ، وَهِي مُؤَنَّثةٌ على فَعْلَلُولٍ؛ وأَنْشَدَ أَبو عليَ:
كأَنَّ عَيْنَيَّ وَقد بانُونيغَرْبانِ فِي مَنْحاةِ مَنْجَنُونِوأَنْشَدَ ابنُ بَرِّي فِي سانية لابنِ مُفَرِّغ:
وَإِذا المَنْجَنونُ بالليلِ حَنَّتْحَنَّ قَلْبُ المُتَيَّمِ المَحْزونِ (و) قالَ الأَزْهرِيُّ: وأَمَّا قوْلُ عَمْرو بنِ أَحْمر:
ثَمِلٌ رَمَتْه المَنْجَنونُ بسَهْمِهاورَمَى بسَهْمِ جَريمةٍ لم يَصْطَدِفإنَّ أَبا الفَضْلِ حدَّثَ أنَّه سَمِعَ أَبا سعيدٍ يقولُ: هُوَ (الدَّهْرُ، كالمَنْجَنِين فِي الكُلِّ) ؛) وأَنْشَدَ الأَصْمعيُّ لعُمَارَة بن طارِقٍ:
اعْجَلْ بغَرْبٍ مثْل غَرْبِ طارِقِومَنْجَنينٍ كالأَتانِ الفارِقِورُوِي قَوْلُ ابنِ أَحْمر أَيْضاً مِثْل ذلِكَ؛ (ج مَناجِينُ) .
(وقالَ ابنُ بَرِّي. قَوْلُ الجوْهرِيِّ والمِيم مِن نفْسِ الحَرْف لمَا ذُكِرَ فِي مَنْجَنِيق لأنَّه يُجْمَعُ على مَناجِين يَحْتاجُ إِلَى بيانٍ، أَلا تَرَى أَنَّك تقولُ فِي جَمْعِ مَضْروبٍ مَضارِيبُ؟ فليسَ ثَباتُ الميمِ فِي مَضَارِيبِ ممَّا يُكَوِّنُها أَصْلاً فِي مَضْروبٍ.
قالَ: وإنَّما اعْتَبَر النّحويُّونَ صحَّةَ كَوْنِ الميمِ فِيهَا أَصْلاً بقَوْلِهم مَناجِين، لأنَّ مَناجِينَ يَشْهدُ بصحَّةِ كَوْنِ النُّونِ أَصْلاً بخِلافِ النّونِ فِي قَوْلِهم مَنْجَنِيق فإنَّها زائِدَةٌ، بدَليلِ قَوْلِهم مَجانِيق، وَإِذا ثَبَتَ أنَّ النُّونَ فِي مَنْجَنُون أَصْلٌ ثَبَتَ أنَّ الاسمَ رُباعيٌّ، وَإِذا ثَبَتَ أنَّه رُباعيٌّ ثَبَتَ أنَّ المِيمَ أَصْلٌ، واسْتَحالَ أَنْ تَدْخلَ عَلَيْهِ زائِدَةً مِن أَوَّلِه، لأنَّ الأَسْماءَ الرّباعِيةَ لَا تَدْخلُها الزِّيادَةُ مِن أَوَّلِها، إلاَّ أَنْ تكونَ من الأَسْماءِ الجارِيَةِ على أَفْعالِها نَحْو مُدَحْرِج ومُقَرْطِس. 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.