Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
3398. لَفَفَ1 3399. لَفَقَ2 3400. لَقَا1 3401. لَقَحَ1 3402. لَقَسَ1 3403. لَقَطَ13404. لَقَعَ2 3405. لَقِفَ1 3406. لَقَقَ1 3407. لَقْلَقَ1 3408. لَقَمَ2 3409. لَقَنَ1 3410. لَكَأَ1 3411. لَكِدَ1 3412. لَكَزَ1 3413. لَكِعَ1 3414. لَمَأَ2 3415. لَمَا2 3416. ْلَمَة 1 3417. لَمَحَ2 3418. لَمَزَ1 3419. لَمَسَ1 3420. لَمَصَ1 3421. لَمَظَ2 3422. لَمَعَ2 3423. لَمْلَمَ1 3424. لَمَهَ1 3425. لَهَا3 3426. لَهَبَ1 3427. لَهْبَرٌ1 3428. لَهَثَ1 3429. لَهِجَ2 3430. لَهَدَ1 3431. لَهَزَ1 3432. لَهْزَمَ1 3433. لَهَفَ1 3434. لَهَقَ1 3435. لَهَمَ1 3436. لَوَا1 3437. لَوَبَ1 3438. لَوَثَ1 3439. لَوَحَ1 3440. لَوَذَ1 3441. لَوَصَ1 3442. لَوَطَ1 3443. لَوَعَ1 3444. لوق13 3445. لَوَكَ1 3446. لَوَمَ1 3447. لَوَنَ1 3448. لَيَا1 3449. لَيَتَ1 3450. لَيَحَ1 3451. لَيَسَ1 3452. لَيَطَ1 3453. لَيَنَ1 3454. لَيَهَ1 3455. مَأْبِضٌ1 3456. مَأْتَمٌ1 3457. مَأْثَرَةٌ1 3458. مَأْرِبُ1 3459. مَأْزِمٌ1 3460. مَأْصِرٌ1 3461. مَأَقَ1 3462. مَأَلَ1 3463. مَأَمَ1 3464. مَأَنَ1 3465. مَاءَ1 3466. مَاسٌ1 3467. مَتَتَ1 3468. مَتَحَ2 3469. مَتَخَ1 3470. مَتَعَ2 3471. مَتَكَ1 3472. مَتَنَ1 3473. مَثَثَ1 3474. مَثَلَ1 3475. مَثَنَ1 3476. مَجَجَ1 3477. مَجَدَ1 3478. مَجَرَ1 3479. مَجَسَ1 3480. مَجَعَ1 3481. مَجَلَ1 3482. مَحَا1 3483. مَحَا2 3484. مَحَجَ2 3485. مَحَحَ1 3486. مَحَزَ2 3487. مُحَسِّرٌ2 3488. مَحَشَ1 3489. مَحَصَ2 3490. مَحَضَ1 3491. مَحَقَ1 3492. مَحَكَ2 3493. مَحَلَ1 3494. مَحَنَ1 3495. مُحَنِّبٌ1 3496. مَخَخَ1 3497. مَخَرَ1 Prev. 100
«
Previous

لَقَطَ

»
Next
(لَقَطَ)
(س) فِي حَدِيثِ مَكَّةَ «وَلَا تَحِلُّ لُقَطَتُها إلاَّ لِمُنْشِد» قَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُ «اللُّقَطة» فِي الْحَدِيثِ، وَهِيَ بضَمّ اللاَّم وفَتْح الْقَافِ: اسْم المَال المَلْقُوط: أَيِ المَوْجود. والالْتِقاط: أَنْ يَعْثُر عَلَى الشَّيء مِنْ غيرِ قَصْد وطَلب.
وَقَالَ بَعْضُهُمْ: هِيَ اسْمُ المُلْتَقط، كالضُّحَكة والهُمَزَة، فأمَّا الْمَالُ المَلْقُوط فَهُوَ بِسُكُونِ الْقَافِ، وَالْأَوَّلُ أكْثر وَأصَحُّ.
واللُّقَطة فِي جَميع الْبِلَادِ لَا تَحِلُّ إِلَّا لِمَنْ يُعَرِّفها سَنَةً ثُمَّ يَتَملَّكها بعْد السَّنَة، بشَرْط الضمَّان لصَاحِبها إِذَا وجَدَه.
فأمَّا مكَّة ففي لُقَطَتِها خِلاف، فَقيل: إِنَّهَا كَسائر البِلاد. وَقِيل: لاَ، لِهَذَا الحَديث.
والمُراد بالإنْشادِ الدَّوامُ عَلَيْهِ، وإلاَّ فَلا فَائدة لتَخْصِيصها بالإنْشاد.
وَاختار أبو عُبيد أنه ليس يَحِلُّ للمُلْتَقِط الانتفاع بها، وليس لَه إلا الأنْشاد.
قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: فَرَق بِقَوْلِهِ هَذَا بَيْنَ لُقَطَة الحَرَم ولُقَطة سَائِرِ البلْدَانِ، فَإِنَّ لُقَطة غَيْرِهَا إِذَا عُرِّفَت سَنَةً حلَّ الانْتِفاع بِهَا، وجَعل لُقَطة الحَرم حَراماً عَلَى مُلْتَقطها والانْتِفاع بِهَا، وإنْ طَالَ تَعْريفُه لَهَا، وحَكَم أَنَّهَا لَا تَحِل لأحَدٍ إلاَّ بِنَيَّة تَعريفها مَا عَاشَ. فأمَّا أَنْ يأخُذَها وَهُوَ يَنْوِي تَعْرِيفها سَنَةً ثُمَّ يَنْتَفع بِهَا، كلُقَطَة غَيْرها فَلا.
[هـ] وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ «أَنَّ رجُلاً مِنْ بَني تَميم الْتَقط شبكَة فَطَلب أَنْ يَجْعَلها لَه» الشَّبكة: الْآبَارُ القَرِيبة الْمَاء. والْتِقَاطُها: عُثُورُه عَلَيْهَا من غير طَلَب.
وفيه «المرأة تَحوز ثلاثة مَوارِيث: عَتيقَها، ولَقِيطَها، وولَدَها الَّذِي لاعَنَتْ عَنْهُ» اللَّقِيط: الطِفْل الَّذِي يوجدَ مَرْمِيّاً عَلَى الطُّرُق، لَا يُعْرف أَبُوهُ وَلَا أمُّه، فَعيل بِمَعْنَى مفعول. وَهُوَ فِي قَوْلِ عامَّة الْفُقَهَاءِ حُرٌّ لَا وَلاءَ عَلَيْهِ لِأَحَدٍ، وَلَا يَرثُه مُلْتَقِطُه. وَذَهَبَ بَعْضُ أهلِ الْعِلْمِ إِلَى الْعَمَلِ بِهَذَا الْحَدِيثِ عَلَى ضَعْفِه عِنْدَ أَكْثَرِ أهلِ النَّقْل.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.