127885. لُوَيْك1 127886. لي4 127887. ليء1 127888. ليأ5 127889. لَيَا1 127890. ليا6127891. لَيَا 1 127892. لِيَاء1 127893. لياء1 127894. لَيَّات1 127895. لَياد1 127896. لياري1 127897. لَيَّاسَة1 127898. لِيَاقة1 127899. لياقت1 127900. ليَاقُوت1 127901. لَيَال1 127902. لَيَالٍ1 127903. ليان1 127904. لِيَانَا1 127905. لَيَّانة1 127906. ليَانجل1 127907. لياه1 127908. ليب4 127909. ليبرال1 127910. ليبيا1 127911. لِيَةُ1 127912. لِيَّةُ1 127913. لِيَّة1 127914. لَيْتَ1 127915. لَيْت3 127916. لَيَتَ1 127917. ليت15 127918. لَيَتَ 1 127919. لَيْتَا1 127920. ليتا1 127921. ليتر1 127922. ليتما1 127923. لَيْث3 127924. ليث12 127925. لَيَثَ 1 127926. لَيْثَا1 127927. لِيثَام1 127928. لَيْثَة1 127929. ليثرغس1 127930. لَيْثيّ1 127931. لَيَحَ1 127932. ليح3 127933. لَيْحة1 127934. ليد3 127935. لَيْدَن1 127936. ليديا1 127937. ليديه1 127938. لير1 127939. ليرة1 127940. ليرون1 127941. ليز2 127942. ليزا1 127943. ليزبت1 127944. ليزر1 127945. ليزي1 127946. ليزيت1 127947. ليس17 127948. لَيَسَ1 127949. لَيْسَ2 127950. لَيْس1 127951. لَيْس – بل1 127952. لِيَسَار1 127953. ليسانس1 127954. ليسض1 127955. ليش1 127956. ليص5 127957. ليط13 127958. لَيَطَ1 127959. لَيْطَف1 127960. ليطه1 127961. ليع3 127962. لِيعٌ1 127963. ليعة1 127964. ليغ8 127965. لَيَغَ 1 127966. لِيفُ1 127967. ليف13 127968. لَيِّف1 127969. لَيْف1 127970. لِيف1 127971. لَيَفَ 1 127972. لِيفَة1 127973. ليفت1 127974. لِيَفْسٌ1 127975. لِيفِي1 127976. ليق14 127977. لِيَق1 127978. لِيق1 127979. لَيَقَ 1 127980. لَيْقَانِيَّة1 127981. ليقن1 127982. ليك3 127983. ليل16 127984. لَيْل1 Prev. 100
«
Previous

ليا

»
Next
ليا
صورة كتابية صوتية من الاسم ليانا. يستخدم للإناث.
ليا
عن اليونانية بمعنى جالبة الأخبار السعيدة. يستخدم للإناث.
(ليا) - في حديثِ الزُّبَيرِ - رَضى الله عنه -: "أَقبَلْتُ مع رَسُولِ الله - صلّى الله عليه وسلّم - من لِيَّةَ".
: وهي مَوضِع .
ل ي ا: (اللِّيَاءُ) شَيْءٌ يُشْبِهُ الْحِمَّصَ شَدِيدُ الْبَيَاضِ يَكُونُ بِالْحِجَازِ يُؤْكَلُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «دَخَلَ عَلَى مُعَاوِيَةَ وَهُوَ يَأْكُلُ لِيَاءً مُقَشًّى» أَيْ مُقَشَّرًا.
[ليا] اللياء: شئ يشبه الحمص شديد البياض يكون بالحجاز ; يؤكل. عن أبى عبيد. وفى الحديث: " دخل على معاوية وهو يأكل لياء مقشى "، أي مقشرا. وإذا وصفتَ المرأةَ بالبياض قلت: كأنَّها لياءةٌ. والليا مقصورٌ: الأرض البعيدة عن الماء.
[ليا] نه: فيه: إنه صلى الله عليه وسلم أكل "لياء" ثم صلى ولم يتوضأ، هو بالكسر والمد: اللوبياء، جمع لياءة، وقيل: هو شيء كالحمص شديد البياض، واللياء أيضًا: سمكة تتخذ من جلدها الترسة فلا يحيك فيها شيء، والمراد الأول. ومنه ح: أهدى له صلى الله عليه وسلم وهو بدان "لياء" مقشي. وح: دخل عليه وهو يأكل "لياء" مقشي. وفيه: أقبلت معه صلى الله عليه وسلم من "لية"، هي موضع بالحجاز- ومر في لو. تم بحمد الله وحده.

ليا: اللَّيَّة: العود الذي يُتَبَخَّر به، فارسي معرب. وفي حديث

الزبير، رضي الله عنه: أَقبلتُ مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من لِيَّةَ؛

هي اسم موضع بالحجاز.

التهذيب: الفراء اللِّياءُ شيء يؤكل مثل الحِمَّص ونحوه وهو شديد

البياض، وفي الصحاح: يكون بالحجاز يؤكل؛ عن أَبي عبيد. ويقال للمرأَة إِذا وصفت

بالبياض: كأَنها اللِّياء، وفي الصحاح: كأَنها لِياءَةٌ، قال ابن بري:

صوابه أَن يقال كأَنها لِياءَةٌ مقْشُوَّةٌ. وروي عن معاوية، رضي الله

عنه، أَنه أَكَل لِياءً مُقَشًّى. وفي الحديث: أَن فلاناً أَهدى لرسول الله،

صلى الله عليه وسلم، بِوَدَّانَ لياءً مُقَشًّى؛ وفيه: أَن رسول الله،

صلى الله عليه وسلم، أَكل لياءً ثم صلى ولم يتوضأ؛ اللِّياءُ، بالكسر

والمد: اللُّوبياء، وقيل: هو شيء كالحِمَّص شديد البياض بالحجاز. واللِّياءُ

أَيضاً: سَمَكة في البحر تُتَّخَذُ من جلدها التِّرَسَةُ فلا يَحِيكُ

فيها شيء، قال: والمراد الأَوّل. ابن الأَعرابي: اللِّياءُ اللُّوبياء،

واحدته لِياءَةٌ. ويقال للصبيَّة المليحة: كأَنها لِياءَةٌ مَقْشُوَّة أَي

مقشورة، قال: والمُقَشَّى المُقَشَّر، وقيل: اللِّياء من نبات اليمن وربما

نبت بالحجاز، وهو في خِلْقة البصل وقدر الحِمَّص، وعليه قشور رِقاقٌ إِلى

السواد ما هو، يُقْلى ثم يُدْلَك بشيءٍ خَشِنٍ كالمِسْح ونحوه فيخرج من

قشره فيؤكل، وربما أُكل بالعسل، وهو أَبيض، ومنهم من لا يَقْلِيه. أبو

العباس: اللِّيا، مقصور

(* قوله« أبو العباس الليا مقصور» عبارة التكملة في

لوي: قال أبو العباس اللياء بالفتح والتشديد والمد الأرض التي بعُد

ماؤها واشتد السير فيها، قال:

نازحةُ المياه والمستاف

لياء عن ملتمس الاخلاف

ذات فياف بينها فيافي

وذكره الجوهري مكسوراً مقصوراً.) ، الأَرض التي بَعُدَ ماؤها واشتدّ

السير فيها، قال العجاج:

نازِحةُ المِياهِ والمُسْتافِ،

لَيَّاءُ عن مُلْتَمِسِ الإِخْلافِ

الذي ينظر ما بُعْدُها

(* قوله« الذي ينظر إلخ» هكذا في الأصل هنا، ولعل

فيه سقطاً من الناسخ. وأَصل الكلام: والمستاف الذي ينظر ما بعدها.)

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.