(ل ع و)
اللعو: السَّيئ الْخلق.
اللعو: الفسل.
واللعو واللعا: الشره الْحَرِيص، وَالْأُنْثَى بِالْهَاءِ وَكَذَلِكَ هما من الْكلاب والذئاب، انشد ثَعْلَب:
لَو كنت كلب قنيص كنت ذَا جدد ... تكون اربته فِي آخر المرس
لعوا حَرِيصًا يَقُول القانصان لَهُ ... قبحت ذَا انف وَجه حق مبتئس
اللَّفْظ للكلب وَالْمعْنَى لرجل هجاه، وَإِنَّمَا دَعَا عَلَيْهِ القانصان فَقَالَا لَهُ: قبحت ذَا انف وَجه لَا يصيد.
وَالْجمع لعاء. وَقيل اللعوة واللعاة: الكلبة، من غير أَن يخصوا بهَا الشرهة الحريصة وَالْجمع كالجمع.
واللعوة واللعوة: السوَاد حول حلمة الثدي، الْأَخِيرَة عَن كرَاع.
وَذُو لعوة: من أَقْوَال حمير، أرَاهُ للعوة كَانَت فِي ثديه.
وتلعى الْعَسَل وَنَحْوه: تعقد. واللاعي: الَّذِي يفزعه أدنى شَيْء، عَن ابْن الاعرابي، وانشد، وَأرَاهُ لأبي وجزة:
لاع يكَاد خفى الزّجر يفرطه ... مستربع لسرى الموماة هياج
يفرطه: يملؤه روعا حَتَّى يذهب بِهِ.
وَمَا بهَا لاعي قرو أَي أحد.
ولعا كلمة يدعى بهَا للعاثر، مَعْنَاهَا الِارْتفَاع، قَالَ الاعشى:
بِذَات لوث عفرناه إِذا عثرت ... فالتعس أدنى لَهَا من أَن أَقُول لعا
وَإِنَّمَا حملنَا هذَيْن على الْوَاو لأَنا قد وجدنَا فِي هَذِه الْمَادَّة لعو، وَلم نجد لعي.
واللعاة: الْكَلِمَة، وَجَمعهَا لعا، عَن كرَاع.
اللعو: السَّيئ الْخلق.
اللعو: الفسل.
واللعو واللعا: الشره الْحَرِيص، وَالْأُنْثَى بِالْهَاءِ وَكَذَلِكَ هما من الْكلاب والذئاب، انشد ثَعْلَب:
لَو كنت كلب قنيص كنت ذَا جدد ... تكون اربته فِي آخر المرس
لعوا حَرِيصًا يَقُول القانصان لَهُ ... قبحت ذَا انف وَجه حق مبتئس
اللَّفْظ للكلب وَالْمعْنَى لرجل هجاه، وَإِنَّمَا دَعَا عَلَيْهِ القانصان فَقَالَا لَهُ: قبحت ذَا انف وَجه لَا يصيد.
وَالْجمع لعاء. وَقيل اللعوة واللعاة: الكلبة، من غير أَن يخصوا بهَا الشرهة الحريصة وَالْجمع كالجمع.
واللعوة واللعوة: السوَاد حول حلمة الثدي، الْأَخِيرَة عَن كرَاع.
وَذُو لعوة: من أَقْوَال حمير، أرَاهُ للعوة كَانَت فِي ثديه.
وتلعى الْعَسَل وَنَحْوه: تعقد. واللاعي: الَّذِي يفزعه أدنى شَيْء، عَن ابْن الاعرابي، وانشد، وَأرَاهُ لأبي وجزة:
لاع يكَاد خفى الزّجر يفرطه ... مستربع لسرى الموماة هياج
يفرطه: يملؤه روعا حَتَّى يذهب بِهِ.
وَمَا بهَا لاعي قرو أَي أحد.
ولعا كلمة يدعى بهَا للعاثر، مَعْنَاهَا الِارْتفَاع، قَالَ الاعشى:
بِذَات لوث عفرناه إِذا عثرت ... فالتعس أدنى لَهَا من أَن أَقُول لعا
وَإِنَّمَا حملنَا هذَيْن على الْوَاو لأَنا قد وجدنَا فِي هَذِه الْمَادَّة لعو، وَلم نجد لعي.
واللعاة: الْكَلِمَة، وَجَمعهَا لعا، عَن كرَاع.