I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
125248. كَوْثَرَ1 125249. كَوْثَرٌ1 125250. كوثر4 125251. كَوْثَر1 125252. كوثل1 125253. كُوثَى1125254. كوج1 125255. كوجوه1 125256. كوح9 125257. كَوْحب1 125258. كوحه1 125259. كوخ9 125260. كُوخِيّ1 125261. كُود1 125262. كود12 125263. كَوَدَ 1 125264. كودأ1 125265. كَوْدَا1 125266. كوداع1 125267. كَوْدَانِي1 125268. كَوْدَنَ1 125269. كودن3 125270. كَوَذَ1 125271. كوذ9 125272. كَوْذَب1 125273. كَوْر1 125274. كَوَرَ1 125275. كَوْرُ1 125276. كُورٌ1 125277. كور19 125278. كُور1 125279. كوْر العِمامة1 125280. كُوَرُ دِجْلَةَ1 125281. كُورُ شَنْبه1 125282. كَوَرَ 1 125283. كورال2 125284. كُورَانُ1 125285. كَوْرَان1 125286. كوران1 125287. كَوْرَاني1 125288. كُورَانِي1 125289. كُوربا1 125290. كوربح1 125291. كوربه1 125292. كُوَرت1 125293. كورت3 125294. كُوَرتِي1 125295. كورجة1 125296. كُورَدَاباذ1 125297. كوردن1 125298. كوردو1 125299. كُوردِيّ1 125300. كوردي1 125301. كوركان1 125302. كوركة1 125303. كورل1 125304. كورلينا1 125305. كورنا1 125306. كورنيش1 125307. كورنيل1 125308. كورنيليا1 125309. كَوْرِيّا1 125310. كوريا1 125311. كوريتا1 125312. كُوريج1 125313. كوريلا1 125314. كوريمة1 125315. كَوَزَ1 125316. كوز13 125317. كُوز1 125318. كَوَزَ 1 125319. كُوزَا1 125320. كَوْزَانة1 125321. كُوزكُنَان1 125322. كوزلك1 125323. كُوزَيْن1 125324. كوزينة1 125325. كَوَسَ1 125326. كُوْس1 125327. كَوْس1 125328. كوس19 125329. كَوَسَ 1 125330. كَوْساءُ1 125331. كوسالة1 125332. كَوْسَان1 125333. كوسة1 125334. كوسج4 125335. كَوْسَرِيّ1 125336. كوسق1 125337. كُوسُن1 125338. كَوْسَن1 125339. كوسه1 125340. كُوسِين1 125341. كوش7 125342. كوشاد1 125343. كُوشَانُ1 125344. كوشذ1 125345. كَوْشَر1 125346. كوشر1 125347. كوشل1 Prev. 100
«
Previous

كُوثَى

»
Next
كُوثَى:
بالضم ثم السكون، والثاء مثلثة، وألف مقصورة تكتب بالياء لأنها رابعة الاسم، قال نصر:
كوّث الزرع تكويثا إذا صار أربع ورقات وخمس ورقات وهو الكوث، وكوثى في ثلاثة مواضع:
بسواد العراق في أرض بابل وبمكة وهو منزل بني عبد الدار خاصّة ثم غلب على الجميع، ولذلك قال الشاعر:
لعن الله منزلا بطن كوثى ... ورماه بالفقر والإمعار
لست كوثى العراق أعني ولكن ... كوثة الدار دار عبد الدار
قال أبو المنذر: سمي نهر كوثى بالعراق بكوثى من بني أرفخشد بن سام بن نوح، عليه السّلام، وهو الذي كراه فنسب إليه، وهو جد إبراهيم، عليه السّلام، أبو أمه بونا بنت كرنبا بن كوثى، وهو أول نهر أخرج بالعراق من الفرات ثم حفر سليمان نهر أكلف ثم كثرت الأنهار، قال أبو بكر أحمد بن أبي سهل الحلواني: كنا روينا عن الكلبي نونا، بنونين، وحفظي بونا، بالباء في أوله، وكوثى العراق كوثيان: أحدهما كوثى الطريق والآخر كوثى ربّى وبها مشهد إبراهيم الخليل، عليه السّلام، وبها مولده، وهما من أرض بابل، وبها طرح إبراهيم في النار، وهما ناحيتان، وسار سعد من القادسية في سنة عشر ففتح كوثى، وقال زهرة بن جؤيّة:
لقينا بكوثى شهريار نقوده ... عشيّة كوثى والأسنّة جائره
وليس بها إلا النساء وفلّهم ... عشيّة رحنا والعناهيج حاضره
أتيناهم في عقر كوثى بجمعنا ... كأنّ لنا عينا على القوم ناظره
وقال أبو منصور: حدثنا محمد بن إسحاق السعدي عن الرّمادي عن عبد الرزّاق عن معمر عن أيوب عن محمد بن سيرين قال سمعت عبيدة السلماني يقول سمعت عليّا يقول: من كان سائلا عن نسبنا فإننا نبط من كوثى، وروي عن ابن الأعرابي أنه قال:
سأل رجل عليّا أخبرني عن أصلكم معاشر قريش، فقال: نحن من كوثى، قال ابن الأعرابي:
واختلف الناس في قول عليّ، عليه السّلام، نحن من كوثى فقال قوم: أراد كوثى السواد التي ولد بها إبراهيم الخليل، وقال آخرون: أراد بقوله كوثى مكة، وذلك أن محلة بني عبد الدار يقال لها كوثى فأراد أننا مكّيون من أم القرى مكة، قال أبو منصور: والقول هو الأول لقول عليّ، عليه السّلام، فإننا نبط من كوثى، ولو أراد كوثى مكة لما قال نبط، وكوثى العراق هي سرّة السواد، وأراد، عليه السّلام، أن أبانا إبراهيم، عليه السّلام، كان من نبط كوثى وأن نسبنا ينتهي إليه، ونحو ذلك قال ابن عباس: نحن معاشر قريش حي من النبط من أهل كوثى والأصل آدم، والكرم: التقوى، والحسب:
الخلق، وإلى هذا انتهت نسبة الناس، وهذا من عليّ وابن عباس تبرّؤ من الفخر بالأنساب وردع عن الطعن فيها وتحقيق لقول الله عز وجل: إن أكرمكم عند الله أتقاكم، وقد نسب إليها كوثيّ وكوثانيّ، فمن الثاني أبو منصور بن حمّاد بن منصور الضرير الكوثاني، روى عن أبي محمد عبد الله بن محمد بن هزار مرد الصريفيني، سمع منه الحافظ أبو القاسم الدمشقي.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.